جائزة الطاهر وطار للرواية تُعلن عن القائمة القصيرة
تمّ الإعلان أوّل أمس بالعاصمة، عن القائمة القصيرة لجائزة الطاهر وطار للرواية المكتوبة باللغة العربية في دورتها الأولى لهذا العام 2017.
القائمة تضم 6 أعمال روائية، هي على التوالي «خيّام المنفى» لمحمّد فتيلينة، «سكوت، العارفة إيزابيل تتحدّث» لعبد القادر عمِّيش، «شجرة مريم» لسامية بن دريس، «قدّس الله سرّي» لمحمّد الأمين بن ربيع، «ما وراء الخطّ الآخر» لمحمّد حيدار، «مؤبّن المحروسة يؤذّن في فلورنسا» لبلقاسم مغزوشن.
وجاء في بيان مقتضب للجنة التحكيم أعلنت فيه عن الأسماء الواردة في القائمة القصيرة، أنّه سيتم اختيار الفائز بالمرتبة الأولى لجائزة الطاهر وطار للرواية في طبعتها الأولى من بين أسماء القائمة القصيرة والتي ضمت الأعمال المتنافسة، وسيتم الإعلان عن اسم الفائز المتوّج بالجائزة يوم الثلاثاء 31 أكتوبر 2017 عبر بيان صحفي، وسيجري حفل تسليمها يوم 03 نوفمبر 2017.
للتذكير كانت القائمة الطويلة قد ضمّت 12 رواية تمّ اختيارها من بين 42 رواية وصلت الهيئة المشرفة على الجائزة، و هي: «ص» لزرياب بوكفة، «قدّس الله سرّي» لمحمد الأمين بن ربيع، «أنياب المدينة» لإسماعيل غموقات، «خيام المنفى» لمحمد فتيلينة، «العثمانية» للطيب صياد، «سكوت العافية/ إيزابيل تتحدث» لعميش عبد القادر، «المنافي حكايات شامية» تأليف جيلاني عمراني، «أزقاغ توسمان/لا تفتح يا سمسم» لكنزة سليماني، «فاي» لبن سكري زبير، «مؤذن المحروسة يؤذن في فرنسا» لبلقاسم مغزوش، «ما وراء الخط الأحمر» لمحمد حيدار، وأخيرا «شجرة مريم» لسامية بن دريس.
تجدر الإشارة إلى أنّ الجائزة التي تنظمها جمعية نوافذ الثقافية، بالتعاون مع وزارة الثقافة الجزائرية، تبلغ قيمتها المالية 500 ألف دينار جزائري، وتُمنح لفائز واحد.
 وتأتي هذه الجائزة التي أطلقتها جمعية نوافذ الثقافية سنة 2016، تخليدا لذكرى واسم الروائي الطاهر وطارعلما بأنّ لجنة التحكيم التي ترأستها الناقدة والأكاديمية الدكتورة آمنة بلعلى، تتكون من مجموعة من الدكاترة الأكاديميين والنقاد، هم على التوالي عامر مخلوف، إبراهيم صحراوي، فيصل الأحمر، سفيان زدادقة.
نوّارة/ ل

الرجوع إلى الأعلى