عائشــة بنّــور  تصـدر طبعـــة ثانيــة لرواية "السّوط و الصّدى"
صـدرت منذ أيّام للروائية الجزائرية عائشة بنّـور، رواية «السّــوط والصّـدى» في طبعة ثانيـة و حلّة جديدة، عن منشورات الماهر للطباعـة و النشر/الجزائر، وستكون متوّفرة في المعرض الدولي للكتاب «سيلا 2017».
الرّواية تأتي من عمق المأساة الوطنية، أو ما يسمى بالعشرية السوداء، وما عانته المرأة في تلك الفترة من جحيم أخطبوط الإرهاب الّذي يرمي بظلاله على الأوطان العربية اليوم.
و تعتبر رواية «السّوط والصّدى» رواية فكرية، تضيء أهم زاوية في قضية التطرف، العنف، الجماعات المسلحة، و كأنّها تريد القول أنّ الأزمة مع الآخر فكرية، قبل أن تكون سياسية أو أمنية، كما يظل محور الرّواية هو المرأة و ما تعانيه عموما في وطن يعاني أبناؤه نتائج الصراع الفكري الإيديولوجي والتطرف الدموي والتعصب لفكرة مؤداها «أنت لست معي إذن أنت ضدّي»، صراع تمخض عنه مآسي دموية وخراب للأوطان، و اغتيال للعقول النيرة، واغتصاب النساء، وذبــح الأطفال، وتشريد العائلات، واختفاء مدن واستنزاف أموال...الخ، وبالتالي معاناة المرأة والطفل كبيرة ومؤلمة في هذا الواقع المأساوي والدموي الرهيب.
الرّواية تغوص من جهة أخرى في أعماق المأساة من حيث أنّها صراع أفكار قبل كلّ شيء، و تشير إلى جذور هذا الصراع و دوافعه ومنبته ومناهله. و لعلّ هذا ما يميز رواية «السّوط والصّدى» عن غيرها، مما كُتب عن فاجعة الجزائر خلال العقد الأخير من القرن الماضي.
للكاتبة والرّوائية عائشة بنّور، إلى جانب «السّوط والصّدى» التي صدرت أيضا في طبعتها الأولى عن منشورات وزارة الثقافة 2006، العديد من الإصدارات الروائية منها «سقوط فارس الأحلام» 2009 عن دار نو رشاد/ الجزائر في طبعة أولى، وطبعة ثانية عن منشورات نيوز العــراق 2015.
«اعترافات امرأة» 2007 الطبعة الأولى منشورات الحبر، ثم الطبعة الثانية عن منشورات الحضارة 2015، الطبعة الثالثة عن منشورات دار النخبة/ مصر 2016 ، وقد ترجمها إلى الفرنسية الكاتب والمترجم محمد سحابة،   ونالت جائزة الاستحقاق الأدبي المتمثلة في «جائزة نعمان الأدبية» لعام 2007 بلبنان.
 «نساء في الجحيم» الطبعة الأولى عن منشورات الحضارة 2016، والطبعة الثانية عن منشورات دار النخبة/ مصر 2017.
و للكاتبة عائشة بنور أيضا إصدارات أخرى تتمثل في مجموعة من الدارسات والقراءات، ومجموعة من القصص القصيرة وقصص الأطفال وسلسلة متنوعة من الحكايات الشعبية، و قد نالت العديد من الجوائز الأدبية منها الجائزة الأولى دوليا في مسابقة «أدب المرأة فرع القصة» في ماي 2017، عن هيئة اتحاد الأدباء بالولايات المتحدة الأمريكية، في مسابقة نظمها اتحاد الأدباء الدولي بالولايات المتحدة الأمريكية، وهذا عن قصتها الموسومة بـ"فريكــي"، كما سبق لها أن فازت بعدة جوائز وطنية وعربية.                               
نـوّارة/ ل

الرجوع إلى الأعلى