مكتتبــو عـدل 2  بعنابــة يطالبــون بإزالـــة الغمـوض حــول الحصص المنجــــزة  
نظم عشرات المكتتبين في برنامج عدل 2 بعنابة، أمس، وقفة احتجاجية أمام  مقر ولاية عنابة، للمطالبة بتقديم توضيحات حول الحصص السكنية الجاري إنجازها ، بعد مرور 4 سنوات على  التسجيل عبر الموقع الالكتروني ، و دفع الشطر الأول و الثاني بالنسبة لبعض المكتتبين، معبرين عن مخاوفهم من تكرار سيناريو 2001 و 2002، و ذلك لعدم إدراج عنابة ضمن الولايات المعنية باختيار المواقع بالنسبة لأصحاب الشطر الأول.
المحتجون طالبوا بتدخل والي الولاية لدى وكالة ترقية السكن و تطويره « عدل»، من أجل تحديد رزنامة و آجال الشروع في توزيع السكنات بالنسبة للمسجلين سنة 2013، رافعين لافتات تدعو إلى إزالة الغموض، مشيرين إلى تلقي وعود بتسليم السكنات الجاري إنجازها في آجال 24 شهرا، غير أن الواقع يقول عكس ذلك حسبهم، و الإجراءات الإدارية لم تستكمل، و المواقع التي تحتضن السكنات غير واضحة. و قد استقبل مدير ديوان والي الولاية ممثلين عن المحتجين للنظر في مطالبهم، فيما غلقت أبواب الحوار معهم على مستوى المديرية الجهوية للوكالة.
المكتتبون طالبوا وكالة عدل بتوزيع الاستفادة المسبقة للمفاتيح، و تحديد المواقع بالمدينة الجديدة ذراع الريش التي تحتضن أغلب الحصص السكنية، خاصة مع قرب طي ملف عدل 1، إلى جانب إشهار ترتيب المستفيدين حسب الترقيم المعتمد في التسجيل الالكتروني، و إعطاء الرقم الحقيقي للسكنات الجاري إنجازها من أصل 16 ألف مسجل الكترونيا على مستوى ولاية عنابة، لمعرفة وضعيتهم، و تفادي الانتظار في الفراغ، لإيجاد حلول بديلة إلى غاية استلام سكناتهم، خاصة و أن أغلبهم يعيشون وضعيات صعبة من خلال الإقامة مع عائلاتهم، و آخرون مستأجرون لشقق تكلفهم نفقات إضافية كل سنة.
المكتتبون قالوا بأن عدم فتح الموقع الالكتروني هذه المرة أكد شكوكهم المتعلقة بأن المكتتبين الأوائل الذين دفعوا الشطر الثاني و قاموا باختيار الموقع في التسجيل الأول، سكناتهم  جاري إنجازها، و المقدرة بنحو 4500 وحدة، أما باقي المستفيدين الذين لم يدفعوا الشطر الثاني فسكناتهم لم تنطلق بها الأشغال.  
و ينتظر مكتتبو عدل 2 توزيع فائض السكنات الجاري إنجازها بذراع الريش، رغم أن الحصص المنجزة بعيدة عن العدد الإجمالي للمسجلين إلكترونيا في ولاية عنابة، و المقدر بـ 16 ألفا و 835 مكتتبا، قاموا بإيداع الشطر الأول من قيمة السكن.
و استنادا لمصادر رسمية، فقد استلمت وكالة عدل خلال العام الجاري بمدينة ذراع الريش، 756 وحدة سكنية جاهزة بصفة كلية بجميع الملاحق و التهيئة الخارجية، و 4581 وحدة في طور الانجاز، فيما لم تنطلق الأشغال بـ 7100 وحدة سكنية من مجموع 12 ألفا و 437 سكنا بصيغة عدل، مسجلة على مستوى المدينة الجديدة ذراع الريش موزعة على 4 مواقع.
كما استفادت ولاية عنابة من حصة إضافية من سكنات عدل، وفقا للحصة التي وزعتها وزارة السكن و العمران و المدينة على جميع الولايات، 3600 وحدة وجهت إلى ذراع الريش من أصل 5600، و 2000 وحدة المتبقية برمجت بالقطب الجديد عين جبارة ببلدية سيدي عمار.
علما و أن وكالة عدل بعنابة، تعكف في الأشهر الأخيرة على إنهاء ملف مكتتبي 2001 و 2002، حيث قامت مؤخرا بتسليم المفاتيح على 260 مستفيدا، للالتحاق بسكناتهم بالمدينة الجديدة ذراع الريش، في انتظار تسليم دفعات أخرى، و حسب المدير الجهوي للوكالة، فإنه سيتم تسوية وضعية جميع المكتتبين القدامى قبل نهاية العام الجاري، بعد إسكان مئات المكتتبين بموقعي الكاليتوسة ببرحال، و بوخضرة 3 في البوني.
 في المقابل تطمئن وكالة عدل بتلبية جميع الطلبات من المسجلين في «عدل 2»، على اعتبار أن ولاية عنابة استفادت من أكبر حصة على مستوى ولايات الشرق الـ 6 التابعة لها. و حسب وزير السكن و العمران و المدينة، فإن مصالحه تعكف حاليا على انطلاق المشاريع بالحصص المسجلة قبل الحديث عن تسليم السكنات، من أجل تلبية جميع طلبات المكتتبين.
حسين دريدح

الرجوع إلى الأعلى