رابطة قسنطينة: تـرويكــا الصـدارة على صفيــح ســاخـن
تبقي لقاءات الجولة 13 باب الاحتمالات مفتوحا على مصراعيه بخصوص الوضعية على مستوى قمة هرم الترتيب، مادام القاسم المشترك بين ترويكا المقدمة يكمن في التنقل للدفاع عن الحظوظ خارج الديار، الأمر الذي من شأنه أن يضع كرسي الريادة في المزاد، لكن محل صراع عن بعد بين القائد الحالي للقافلة شباب الميلية و مطارده المباشر شباب ميلة.
المعطيات الأولية توحي بأن خروج فرسان الميلية بكامل الزاد في هذه الجولة ليس بالأمر السهل، على اعتبار أن الرحلة إلى بني ولبان محفوفة بالمخاطر، و أهل الدار لا يتنازلون عن النقاط بملعبهم إلا في حالات نادرة، فضلا عن تواجدهم ضمن كوكبة الملاحقة، رغم أن الشباب تعوّد في سابق الجولات على  التمرد على العوامل الكلاسيكية و النجاح في إحراز العديد من الانتصارات بعيدا عن قواعده.
إلى ذلك فإن الوصيف شباب ميلة سيكون على موعد مع ديربي ينزل من خلاله في ضيافة الجار جيل رجاص، في مقابلة تبقى مفتوحة على كل الاحتمالات، بحكم تواجد منشطيها على طرفي نقيض، لأن الجيل يعاني في مؤخرة الترتيب، و يبقى بحاجة ماسة إلى المزيد من النقاط للإبتعاد عن منطقة الخطر، بينما يسعى أبناء «ميلاف» لاستعادة التوازن، و طي صفحة التعثرات المسجلة في الجولات الثلاث الماضية.
و على نفس الموجة يتواجد الطرف الثالث في معادلة الصعود، فريق جمعية عين كرشة، الذي سيشد الرحال إلى الحروش لمواجهة حامل الفانوس الأحمر السريع المحلي في قمة النقيضين، كون السريع مطالب بالفوز لبعث حظوظه في البقاء، في حين يبقى لزاما على «الجيباك» الخروج من هذا الامتحان بالعلامة الكاملة للاقتراب أكثر من الصدارة.
من جهة أخرى يسعى وفاق عباس لاستغلال فرصة اللعب داخل الديار، لتحقيق فوز يشفع له ببعث الحظوظ في الصعود، رغم أن الضيف شباب حمادي كرومة صعب الترويض خارج قواعده، و كذلك الحال بالنسبة لممرات سكيكدة عند استضافة اتحاد الفوبور.
و بخصوص القاعدة الخلفية فإن الوضعية قد تتعقد أكثر، في ظل وجود كوكبة المهددين في مأموريات متباينة، انطلاقا من حامل الفانوس الأحمر سريع الحروش الذي سيخوض اختبارا عسيرا أمام «الكرشة»، و كذا جاره جيل عزابة الذي سينشط قمة المؤخرة، بنزوله ضيفا على نجم عين ولمان، رغم أن «الجيجيا» مازالت عاجزة عن تذوق حلاوة الانتصار، دون تجاهل الوضعية الصعبة لجيل رجاص في لقائه المحلي ضد شباب ميلة.                     
ص / فرطـــاس
برنامج المقابلات (يوم السبت 14 سا 00)
في رجاص: جيل رجاص = شباب ميلة
في عين ولمان: ن. عين ولمان = جيل عزابة
في بوقاعة: رائد بوقاعة = وداد رمضان جمال
في بني ولبان: نجم بني ولبان = شباب الميلية
في سكيكدة (20 أوت): ممرات سكيكدة = إتحاد الفوبور
في تاجنانت (لهوى):  ترجي تاجنانت = إتحاد تالة إيفاسن
في الحروش (كافي):  سريع الحروش = جمعية عين كرشة
في قسنطينة (بن عبد المالك): وفاق عباس = شباب حمادي كرومة

رابطة عنابـــة: نجــم العقـلــة في اختبــار التـأكيد أمــام «الشــلال»
تضع مباريات الجولة العاشرة الرائد نجم العقلة أمام امتحان التأكيد، بتنقله إلى هيليوبوليس لمواجهة مولودية حمام الشلالة، في قمة الخروج منها بكامل الزاد أمر صعب التجسيد ميدانيا بالنسبة للزوار، رغم اطمئنانهم المسبق على البقاء في الصدارة لأسبوع آخر على الأقل، في ظل ركون الوصيف نجم بوشقوف إلى الراحة الاجبارية هذا الأسبوع، بسبب انشغال ضيفه اتحاد بلخير بمنافسة الكأس.
و ما يوحي بصعوبة مهمة نجم العقلة الاستفاقة الملحوظة لأبناء «الحمّام» في الجولات الأخيرة، و لو أن قائد القافلة أصبح اختصاصيا في التمرد على العوامل التقليدية، بدليل إحرازه 3 انتصارات خارج الديار في سابق الجولات، فضلا عن عدم تجرعه مرارة الهزيمة إلى حد الآن، الأمر الذي يضعه في محطة تأكيد النوايا بمنعرجات «البوليس»، و النجاح في اجتياز «الشلال» بسلام سيكون بمثابة مؤشر جاد على الطموح في تحقيق الصعود.
بالموازاة مع ذلك فإن شباب الذرعان يتواجد في رواق مفتوح، من أجل اعتلاء برج المراقبة و استعادة مركز الوصافة الذي كان قد تنازل عنه مرغما في الجولة الفارطة، لأن الديربي الذي سيجمعه بنجم القالة يبقى مجرد إجراء شكلي، سيسمح لأبناء «موندوفيل» بتمرير الاسفنجة على الهزيمة الأخيرة بالعقلة، في ظل العجز الكلي للضيوف عن مسايرة الركب، مما سيمكن الشباب من الارتقاء إلى الصف الثاني، مع ترقب تعثر الرائد في البوليس لتقليص الفارق.من هذا المنطلق فإن الأوضاع على مستوى المؤخرة مرشحة للاستقرار، على اعتبار أن ثنائي الولاية 36 نجم القالة و مستقبل بن مهيدي مهدد بتلقي هزيمة جديدة في هذه الجولة، كون أبناء عاصمة «المرجان» لم يحصدوا سوى نقطة يتيمة منذ انطلاق الموسم، و التنقل إلى الذرعان لن يكون في المتناول، بينما سيشد المستقبل رحاله إلى العقلة في سفرية المسعى فيها لا يتجاوز مهمة تخفيف الأضرار.
باقي اللقاءات تبدو متكافئة في ظل تقارب مستوى منشطيها، و لو أن الإثارة ستكون حاضرة بملعب بوزراد بعنابة، أين سينزل شباب هيليوبوليس ضيفا على اتحاد بوخضرة في منعرج حاسم بالنسبة للطرفين، خاصة الزوار الذين يراهنون على لعب ورقة الصعود، لكن تراجعهم في الجولات الأخيرة أخرهم نسبيا عن الصدارة، و أي تعثر آخر سيقلص من حظوظهم في مواصلة المشوار كواحد من أبرز أطراف المعادلة، بينما يتواجد أولمبي الطارف في وضعية مواتية لمواصلة الزحف بخطوات ثابتة نحو قمة الهرم، بالنظر إلى تواضع نتائج الضيف جيل سيدي سالم.
ص / فرطــاس

برنامج المقابلات (يوم السبت 14سا00)
في الذرعان (نايلي): شباب الذرعان – نجم القالة
في العقلة (20 أوت): أولمبي الونزة – مستقبل بن مهيدي
في الطارف (زواغي) : أولمبي الطارف – جيل سيدي سالم
في هيليوبوليس (بن طبولة): إتحاد حمام الشلالة – نجم العقلة
في عنابة (بوزراد/ 14 سا30) : إتحاد بوخضرة – شباب هيليوبوليس
 في سوق أهراس (باجي) : وفاق سوق أهراس – شباب وادي الزناتي
 نجم بوشقوف ـ اتحاد بلخير ................(أجل)
أولمبي قلعة بوصبع ـ مولودية برحال ....(أجل)

رابطة باتنة: انقلاب آخر مرتقب في كرسي الزعامة
المؤشرات الأولية التي تلازم الجولة 11 توحي بحدوث تغييرات أخرى في قمة الهرم، وإعادة بعث السباق وتوزيع الأوراق،  بالنظر لتواجد الرائد الجديد مولودية بوسعادة على المحك في الشمرة، حيث سيكون أمام تحد كبير للعودة بالنقاط الثلاث، التي تخول له مواصلة عزفه المنفرد، وذلك في مباراة تعد بكثير من الإثارة والندية، و تشكل فرصة للشمرية لتأكيد صحوتهم والخروج من مرحلة الاضطراب.
وعلى العكس من ذلك سيكون الملاحق الأول فريق جامعة باتنة مطالبا بطرح كل أوراقه، لاجتياز منعرج مضيفه اتحاد الدوسن، وتفادي أي تعثر قد يؤخره عن الركب، بينما يتواجد شريكه في الوصافة أمل الزوي  في رواق جيد للحفاظ على مركزه عند استضافته شبيبة سريانة، رغم غياب الجمهور بداعي العقوبة. تماما كما هو حال الملاحق الثالث مولودية المسيلة، العازمة على استعادة كرسي الزعامة بمناسبة استقبالها حارس القافلة من الخلف نجم اليشير، وهو ما سيعمق من جراح ممثل الولاية (34)، ويعقد من وضعيته في ذيل الترتيب.
بينما سيكون ملعب آريس مسرحا لمواجهة بين غريقين الترجي المحلي ونجم غيلاسة، في ظل معاناتهما وعجزهما عن مواكبة أطوار المنافسة.   
 م ـ مداني

الجمعة(سا 14:00)
ترجي آريس   =  نجم غيلاسة
شباب عين ياقوت =  اتحاد عين الحجل (بدون جمهور)
مولودية المسيلة  = نجم اليشير
أمل الشمرة  = مولودية بوسعادة
اتحاد الدوسن  = جامعة باتنة
أولمبي مجانة  = أولمبي المسيلة
شبيبة أولاد خلوف = اتحاد طولقة
أمل الزوي  = شبيبة سريانة (بدون جمهور)

الرجوع إلى الأعلى