وفاة 38 شخصـا اختناقــا بالغــاز منـذ بــداية العــام الجاري
سجلت مصالح الحماية المدنية ، وفاة 38 شخصا اختناقا بغاز أحادي أكسيد الكربون  ، فيما تم إنقاذ 535 شخصا تعرضوا لاختناقات جراء استنشاق الغاز  المنبعث من أجهزة التدفئة المختلفة وذلك منذ بداية  العام الجاري ، وتم تسجيل  أثقل حصيلة  بولاية سيدي بلعباس ، حيث توفي  4 أشخاص اختناقا بالغاز .
أحصت مصالح الحماية المدنية ، خلال الفترة الممتدة من 1 جانفي  إلى غاية 25 فيفري 2018 ، هلاك 38 شخصا اختناقا بغاز أحادي أكسيد الكربون ، فيما تمكنت المصالح ذاتها من إنقاذ  وإسعاف 535 شخصا تعرضوا للاختناق جراء استنشاق الغاز المنبعث من أجهزة التدفئة المختلفة، سواء أجهزة تسخين المياه،  المدفأة ، ووسائل التدفئة التقليدية  وغيرها، حسبما علمت النصر ، أمس ، من  مكتب الإعلام على مستوى المديرية العامة للحماية المدنية.
وأوضح المصدر ذاته، أن أثقل حصيلة سجلتها  مصالح الحماية المدنية  خلال الفترة نفسها كانت على مستوى ولاية سيدي بلعباس، حيث لقي 4 اشخاص مصرعهم اختناقا بالغاز .
و أضاف نفس المصدر، أن  مصالح الحماية المدنية تسجل  حوادث الاختناق بغاز أحادي أكسيد الكربون  خلال كل عام ، داعيا في هذا الإطار إلى ضرورة إتباع القواعد و احترام المقاييس الضرورية في استخدام أجهزة التدفئة وسخانات الماء وتوفير التهوية داخل المنزل و استعمال أجهزة تكون جيدة و تركيبها من طرف شخص يكون مختص .
وللتذكير كانت مصالح الحماية  قد دعت المواطنين إلى ضرورة أخذ الحيطة والحذر فيما يخص استعمال أجهزة التدفئة ، مشيرة  إلى  الإجراءات الأمنية الوقائية التي يجب التقيد بها لتجنب الاختناقات بغاز أحادي أكسيد  الكربون   وأكدت في هذا الصدد على  ضرورة اعتماد التهوية الجيدة للغرف والمحلات وعدم غلق منافذ الهواء داخل الغرف وكذا عدم ترك محرك سيارة مشغل داخل مرأب مغلوق،  كما يجب أن تكون عملية تركيب و مراقبة أجهزة التدفئة من طرف أشخاص مؤهلين و التأكد من   نوعية أجهزة التدفئة و الاقتناء «الجيد» لها و كذا احترام الإرشادات الأمنية  المتعلقة باستعمالها .
و كانت الحماية المدنية قد نظمت العديد من الحملات التحسيسية بهدف شرح وتقديم النصائح حول كيفية استعمال أجهزة الغاز داخل المنازل، من أجل التقليص من مخاطر تسرب غاز أحادي الكربون .
 م - ح

الرجوع إلى الأعلى