الموجة و إزمولن نيقرارن يفتكان جائزة الزيتونة الذهبية للفيلم الأمازيغي
 تم مساء أمس ، الإعلان عن أسماء الأفلام الفائزة بجائزة الزيتونة الذهبية للمهرجان الثقافي الوطني للفيلم الأمازيغي في طبعته 16 والذي  احتضنته ولاية تيزي وزو منذ السبت الفارط.
وقد نظم حفل الاختتام على مستوى القاعة الكبرى لدار الثقافة مولود معمري بحضور  السلطات المحلية والولائية إلى جانب ثلة من  الوجوه الفنية و السينمائية والمشاركين في المهرجان من المخرجين والممثلين.
وقد افتك المخرج أسامة راي جائزة الزيتونة الذهبية في فئة الفيلم الوثائقي عن فيلمه «إزمولان نيقرارن» مدته 40 دقيقة تم تصويره في منطقة غرداية يتحدث فيه المخرج عن ثراء التراث الثقافي لمنطقة القرارة، أما جائزة الزيتونة الذهبية للفيلم القصير فقد عادت للمخرج عمر بلقاسمي عن فيلمه «لموجة»، كما تم منح جائزة لجنة التحكيم للفيلم القصير للمخرج عمر عمرون» عن فيلمه «ثخمث نتوذرث» أو «منزل الحياة» .
وعرفت هذه الطبعة حجب جائزة الزيتونة الذهبية في فئة الأفلام الطويلة نظرا لعدم توفرها على الشروط التي تؤهلها للفوز حسب رئيس لجنة التحكيم، الذي أكد أنّ أعضاء اللجنة ركزوا كثيرا على النوعية والأفلام الطويلة التي شاركت في المهرجان لم ترتق إلى المستوى المطلوب، مشيرا إلى أن هناك عدة أفلام وثائقية دخلت غمار المنافسة لنيل جائزة الزيتونة الذهبية بإمكانها المشاركة في المهرجانات الدولية نظرا للمستوى الذي ظهرت به.
من جهة أخرى تم منح جائزة الزيتونة الذهبية لأحسن دور رجالي للممثل كمال واعمر عن مشاركته في الفيلم القصير «أمنديل» فيما عادت جائزة الزيتونة الذهبية لأحسن دور نسائي للممثلة مخموخان ججيقة في نفس الفيلم.
جدير بالذكر، أن المسابقة عرفت تنافس 17 فيلما ، و جاءت طبعة هذه السنة تكريما للأديب الجزائري الراحل مولود معمري.  
سامية إخليف

الرجوع إلى الأعلى