توسيـــع شبكـــة توزيـــع الـمياه لـسبعة مشـــات بميلـــــــة
انتهت، مؤخرا، أشغال انجاز وتوسيع شبكة المياه الشروب الخاصة بتزويد 7 مشاتي واقعة بشمال ولاية ميلة تابعة لدائرة تسدان حدادة، حيث أن هذه الأشغال تعد جزءا من مشروع كبير منطلق في 2012 يشمل 18 بلدية من بلديات ولاية ميلة، كما تم بذات الدائرة تدشين فرع إداري، ومكتب بمنطقة لنتية.
وحسبما جاء في  الشروحات التي قدمها ممثل مديرية الموارد المائية لولاية ميلة خلال الخرجة الميدانية للوالي إلى دائرة تسدان حدادة، أمس الأول، فإن المشاتي المنتهية بها أشغال توسيع وانجاز شبكة المياه الشروب، والتي دامت لـ 8 أشهر، هي موزعة على كل من بلدية تسدان حدادة، وتشمل كل  من مشتة  لمزلية القلة وتافيراس أين تم  تمديد قنوات جر، وضخ المياه الخاصة بتزويدهما، ووضع محطة الضخ وكل التجهيزات التابعة لها، وحاليا المشروع في مرحلة التجارب، وتزويد السكان في نفس الوقت.
 أما على مستوى بلدية مينار زارزة، فشمل المشروع 5 مشات تابعة لها، حيث تم إنهاء أشغال انجاز الشبكة الخاصة بتزويدها التي تضمنت 14.7 كلم قنوات، و خزان بسعة 500 متر مكعب مخصص لتزويد مشتتين، بالإضافة إلى التجهيزات اللازمة الأخرى.
 كما أشار ممثل الموارد الموائية في شروحاته، إلى أن المنطقة تتوفر على خزان بسعة ألف متر مكعب منجز من قبل، مخصص لتزويد المشاتي الـ3 المتبقية، ما يعني أن عملية التغطية بماء الشرب مضمونة بعد دخول الشبكة الجديدة حيز الخدمة، وذلك في الأيام القليلة المقبلة، بعد استكمال الإجراءات اللازمة بين البلدية، ومصالح مديرية توزيع الكهرباء والغاز لربطه بالكهرباء.
 وأضاف ذات المتحدث، بأن شبكة تزويد كل من مشتة بن شتوان، عين جنب، دار قديمة، بوغانم، وبين لوعور التابعة لبلدية مينار زارزة، ستسمح برفع قدرة تزويد السكنات، فيما أكد ممثل مديرية الموارد المائية على أنه تم التكفل في إطار هذا المشروع بالتوصيلات الفردية، والتي لم يتبق منها سوى 30 توصيلة فقط جاري العمل عليها حاليا.
وفي سياق آخر، و بهدف تقريب الإدارة من المواطن، أشرف والي ميلة خلال نفس الخرجة التي قادته إلى دائرة تسدان حدادة، على تدشين مكتب بريد، وملحقة إدارية بمنطقة لنتية التي تعتبر أول تجمع سكني بعد عاصمة الدائرة.
و قدم رئيس القسم الفرعي للتجهيزات العمومية بالدائرة، شروحات حول المشروع الذي خصص له غلاف مالي تجاوز الـ500 مليون سنتيم، بالاقتطاع من ميزانية البلدية للتكفل  بتهيئة، وترميم بناية إدارية حولت إلى مكتب بريد، وبناية إدارية ثانية حولت إلى ملحقة إدارية، و تمثلت الأشغال بكل منهما في تهيئة أرضية المكاتب، بناء و ترميم الجدارن، أشغال الكهرباء، والترصيص، النجارة، والدهن، وذلك في مدة انجاز استغرقت 6 أشهر.
 ابن الشيخ الحسين.م

الرجوع إلى الأعلى