شرعت وزارة الصناعة والمناجم، في التحقيق في أسعار السيارات المركبة محليا بعد استلامها رسميا قائمة من أربعة مصنعين ويتعلق الأمر بكل من «رونو» و «هيونداي»، «فولكسفاغن» و «كيا» تتضمن كلفة السيارات المنتجة محليا عند خروجها من المصنع دون احتساب هوامش الربح، وتسعى وزارة الصناعة من خلال هذا التحقيق إلى مقارنة أسعار السيارات المركبة محليا بتلك المنتجة في الدول الأخرى، إضافة إلى مراقبة هوامش الربح.
تسلمت مصالح وزارة الصناعة والمناجم، مؤخرا، قائمة بأسعار السيارات المركبة محليا، وتضم القائمة أسعار السيارات عند خروجها من المصنع، سلمها أربعة مصنعين ويتعلق الأمر بكل من شركة «رونو» وتخص سيارتي «سامبول وداسيا» وشركة «هيوندي» التي تخص سيارات وتضم 7 أنواع «إي 10، إي 20، اكسنت، النترا، كريتا، تيكسون و سنتافي»، وكذا من شركة «فولكسفاغن» التي ضمت قائمتها أسعار تخص أربعة موديلات وهي «سيات اوكتافيا وايبيزا، غولف والسيارة النفعية كادي»، إضافة إلى سيارات «كيا» وتشمل 6 موديلات «بيكانتو، ريو الجديدة، سبورتايج، سيراتو و كا2700 و كا 2700 الجديدة».
وقال مصدر من وزارة الصناعة، بان القائمة ستسمح للوزارة من القيام بمقارنة لأسعار السيارات المنتجة محليا مع أسعار السيارات المصنعة في بلدان أخرى أو المستوردة، إضافة إلى مراقبة هوامش الربح، بسبب وجود إمكانية لجوء مصنعين إلى تضخيم تلك الهوامش وهو ما تحرص الوزارة على منع حدوثه عبر عمليات المراقبة الدورية للأسعار. وبحسب القائمة فان أسعار السيارات المركبة محليا تتراوح (عند المصنع وليست أسعار موجهة للبيع) من 114 مليون لسيارة «سامبول» إلى قرابة 500 مليون سنتيم لسيارة هيونداي «سنتافي».
وأوضح المصدر ذاته، بأن التحقيق متواصل للكشف عن أسباب ارتفاع السيارات في الجزائر، حيث أشار وزير الصناعة والمناجم، مؤخرا، إلى وجود تلاعب في ملف السيارات، التي أصبحت أسعارها تفوق تلك المستوردة. وجاء هذا التحقيق في الأسعار، بعد منح الحكومة الترخيص ل 40 مصنع تركيب وتجميع في جميع شعب قطاع السيارات بما فيها السيارات السياحية التي منحت لخمس وكلاء فقط.
وكشفت القائمة التي أفرجت عنها وزارة الصناعة، عن فوارق هامة بين الأسعار المعتمدة داخل مصانع تركيب وتجميع السيارات وبين تلك المعمول بها في أسواق السيارات والتي تتراوح بين 20 إلى 50 مليون سنتيم، فيما أكد وزير الصناعة والمناجم، يوسف يوسفي، مؤخرا، أن أسعار السيارات المركبة في الجزائر، لن ترتفع أكثر من السيارات المستوردة. وقال يوسفي في ندوة حول المناولة في صناعة السيارات الأسبوع الماضي، أن الحكومة أمرت منتجي السيارات بالجزائر، بإفادتها بالأسعار لمراقبتها. وهذا لضمان أسعار مماثلة  للسيارات المستوردة أمام المواطنين الجزائريين. وقال يوسف يوسفي أنه سيتم نشر هذه الأسعار
و في هذا الصدد، أكد الوزير أن الحكومة لا تحدد أسعار السيارات المركبة  محليا، لكنها تبقى مؤهلة لمراقبة الأسعار المطبقة، مشيرا إلى أن دفاتر الشروط  تنص على أن أسعار السيارات المركبة محليا لا يجب أن تتجاوز أسعار السيارات  المستوردة. وذكـّر يوسفي أصحاب المصانع بأن الدولة قد قدمت لهم تسهيلات ضريبية وأخرى تتعلق بالإجراءات الإدارية إلى ما غير ذلك، لكن بالمقابل الحكومة لن تقبل بأن تسوق السيارات المصنعة محليا بسعر يفوق سعر السيارة المستوردة.
   سامبول من 114 في المصنع إلى 150 مليونا عند الموزع
وبحسب القائمة المسلمة إلى وزارة الصناعة، والتي حصلت «النصر» على نسخة منها، تتراوح أسعار سيارة «رونو سامبول» بين 114 مليون سنتيم لسيارة من نوع 1,2 إلى 137 مليون سنتيم للسيارات من نوع 1,6 التي تسير بالبنزين، بينما يتم تسويق هذه السيارات بأسعار تتراوح بين 150 إلى 180 مليون سنتيم، بالمقابل يصل السعر عند المصنع للسيارات التي تعمل بالديزال إلى 160 مليون سنتيم، فيما تتراوح أسعار سيارات «سانديرو» بين 149 مليون سنتيم و 134,6 مليون سنتيم حسب قوة المحرك.
هيونداي من 150 إلى 500 مليون سنتيم
أما بالنسبة لسيارات هيونداي فتتراوح أسعار «i 10 grand” من 153,4 مليون سنتيم للسيارة إلى 167,4 مليون سنتيم لهذا الموديل حسب قوة المحرك، أما بالنسبة لسيارات «i 20” فتتراوح أسعارها عند الخروج من المصنع من 195 مليونا إلى 197 مليونا حسب نوع المحرك، أما بالنسبة لسيارات «اكسنت» تتراوح أسعارها من 175,2 مليون سنتيم إلى 190,2 مليون سنتيم.
اما بالنسبة للسيارات التي توصف بـ»الفخمة» التي يركبها مصنع «هيونداي» تتراوح أسعارها بين 252 إلى 267 مليونا بالنسبة لسيارة «النترا» وما بين 261 و 267 مليونا لسيارة «كريتا» بينما يتراوح سعر سيارة «تيكسون» من 395,6 مليون سنتيم إلى 475,6 مليون سنتيم، فيما يصل سعر سيارة «سنتافي» إلى 497,4 مليون سنتيم.
سعر «الغولف» في المصنع بداية من 249 مليون سنتيم    
وبالنسبة للسيارات المركبة في مصنع «فولكسفاغن» والتي تخص أربع نماذج، منها سيات «ايبيزا» والتي تتراوح أسعارها ما بين 165,3 إلى 180 مليونا للعادية و ما بين 180 مليونا و 195 مليون سنتيم لسيارة «ايبيزا» الجديدة.
وتقدر أسعار سيارة «اوكتافيا» ما بين 249 إلى 350 مليون سنتيم حسب قوة المحرك، أما سيارة «قولف» فيتراوح سعرها عند المصنع (سعر غير مخصص للبيع للزبون) من 249 مليون سنتيم إلى 360 مليون سنتيم بالنسبة لسيارة «قولف 2,0 tdi بقوة 143 حصان)، اما بالنسبة لأسعار سيارة «كادي» النفعية فتتراوح ما بين 211 مليونا إلى 353,4 مليون سنتيم.
«كيا بيكانتو» بـ 141 مليون سنتيم في المصنع  
فيما يخص التي ينتجها مصنع «كيا» فهي تتراوح ما بين 141,3 إلى 181,6 بالنسبة لسيارات «كيا» التي تخص 5 نماذج منها سيارات تعمل بنظام تغيير السرعة أوتوماتيكي، بينما تتراوح أسعار سيارة «ريو الجديدة» من 188,9 مليون سنتيم إلى 235 مليون سنتيم، وستمل خمس نماذج منها عادية وأخرى بعلبة سرعة أوتوماتيكية، أما سيارة «سبورتايج» فتتراوح أسعارها من 350 إلى 469,7 مليون سنتيم، وبالنسبة لسيارة «سيراتو» تتراوح الأسعار من 190,6 إلى 262,3 مليون سنتيم، أما سيارة «kr 2700” النفعية والتي تحوي مبردا فيتراوح سعرها من 192,5 إلى 278,2 مليون سنتيم.  

  ع سمير         

الرجوع إلى الأعلى