هامل يدعو إلى تعزيز التعاون بين البلدين في التكوين والتنسيق العملياتي
تم يوم أول أمس الخميس، تكريم المدير العام للأمن الوطني اللواء عبد الغني هامل، بتقليده الميدالية الذهبية الخاصة بالمصالح المتميزة للشرطة البرتغالية، خلال مراسم إسداء أعلى الأوسمة التي جرت فعالياتها بمقر المعهد  العالي للعلوم الشرطية والأمن الداخلي بالعاصمة البرتغالية، لشبونة، عرفانا لمايقوم به في مجال تعزيز التعاون الشرطي إقليميا ودوليا.
وأوضح بيان للمديرية العامة للأمن الوطني، تحصلت النصر، على نسخة منه،  أن اللواء عبد الغني هامل قُلّد بالميدالية الذهبية الخاصة بالمصالح المتميزة للشرطة البرتغالية من طرف وزير  الداخلية البرتغالي، ايدواردو كابريتا، مشيرا الى أن تكريم اللواء هامل يأتي عرفانا له بالجهود التي يبذلها منذ قيادته لجهاز الأمن الوطني لتعزيز التعاون الشرطي إقليميا ودوليا وتوطيد وتوسيع العلاقات بين شرطة البلدين ودعم قدراتهما  العملية والميدانية وكذا سعيه المتواصل لتوطيد سبل التعاون المشترك في مجال  تبادل الخبرات والتكوين ودعم سبل مكافحة الجريمة المنظمة بكل أشكالها، لاسيما  منها السيبرانية والعابرة للحدود».
كما جاء هذا التقليد – حسب ذات المصدر- «اعترافا من الشرطة البرتغالية  بالمكاسب المحققة من طرف الشرطة الجزائرية في مجالات التطور والعصرنة، ما  جعلها في مصاف أجهزة الشرطة المتطورة».
وأفاد بيان المديرية العامة للأمن الوطني، أن اللواء هامل قام بإهداء هذا التقليد، باسمه وباسم أزيد من  214 ألف شرطية وشرطي، إلى رئيس الجمهورية، عبد العزيز بوتفليقة، مبرزا  أن «هذا الإهداء السامي من كافة منتسبي الشرطة يأتي اعترافا للدعم اللامتناهي  الذي تحظى به المديرية العامة للأمن الوطني من قبل رئيس الجمهورية وكذا تثمينا  لرؤيته السديدة والتزامه الشخصي والدائم في مجال إرساء أسس ومبادئ السلم والأمن الدوليين».
ويعد هذا التكريم – كما أضاف نفس المصدر- الثالث على الصعيد الدولي الذي يسدى إلى  المدير العام للأمن الوطني بعد ذلك الذي سلم له من قبل وزارة الداخلية  الاسبانية والمتمثل في وسام الاستحقاق الفضي سنة 2015 وكذا تقليده بميدالية  الدرجة الأولى للشرطة الأوغندية سنة 2017 خلال أشغال الاجتماع السنوي الـ 19  لمنظمة التعاون لقادة الشرطة بدول شرق إفريقيا».
وكان المدير العام للأمن الوطني، قد استهل زيارة عمل إلى البرتغال الأربعاء الماضي، على رأس وفد هام، بهدف تعزيز علاقات التعاون والشراكة بين شرطة البلدين، سيما  في مجال التكوين وتبادل الخبرات ومكافحة الجريمة.
وزار اللواء هامل بالمناسبة عدة مصالح تابعة للشرطة البرتغالية، اطلع خلالها على تجربة هذا البلد في مجال مكافحة الجريمة بكل أشكالها كما كان له  لقاء مع نظيره البرتغالي، بمقر المديرية العامة للشرطة البرتغالية، بحضور إطارات من شرطتي البلدين، حيث تحادث الطرفان حول «سبل تعزيز التعاون الثنائي وتبادل التجارب والخبرات للتصدي لكل أشكال الجريمة بما فيها الجريمة المنظمة والمستحدثة».
وبهذه المناسبة، أكد اللواء هامل أن «تدعيم مجال التعاون الثنائي بين الشرطة الجزائرية والبرتغالية يرتكز على التكوين والتنسيق العملياتي»، مبرزا سعي الطرفين «للرفع من وتيرته والتكثيف منه في إطار توطيد علاقات التعاون والتشاور بين الجانبين».
من جانبه، نوه المدير العام للشرطة البرتغالية بـ»المستوى الذي بلغه مجال التعاون بين شرطتي البلدين والذي حقق تقدما كبيرا في الميدان»، معتبرا هذا اللقاء «مناسبة لدعمه وتعزيزه».
كما نوه في ذات السياق بـ «المستوى العالي للشرطة الجزائرية ودورها الجوهري، جهويا، قاريا ودوليا، فيما ثمن، جهود الشرطة الجزائرية في مجال تعزيز التعاون والتنسيق المشترك بين أجهزة الشرطة الإفريقية من خلال المكسب الجديد الذي جاء لتدعيم العمل الأمني المشترك على الصعيد الإقليمي والدولي والمتمثل في آلية الأفريبول التي يقودها اللواء هامل».
ع.أسابع

الرجوع إلى الأعلى