مقاولات تتحايل بخوض عدة مناقصات بنفس الإمكانيات للظفر بالمشاريع
حذَر، أمس، والي باتنة عبد الخالق صيودة، مسؤولي مصالح بلدية باتنة، من الوقوع في مغبة تحايل مؤسسات مقاولاتية تخوض المناقصات بنفس الوسائل والإمكانيات للظفر بالمشاريع على أساس الأقل عرضا.
و وجه الوالي تعليمات لدى وقوفه على مشاريع لمنح الأخيرة لمقاولات مختلفة، حتى يتم الإسراع في وتيرة الإنجاز و تسليمها في آجالها المحددة، و بلهجة حادة، أكد على أن إسناد عدة مشاريع لنفس المقاولة يفتح مجال الشكوك حول كيفية إسنادها.و قال المسؤول بأنه لن يتردد في اللجوء إلى الجهات الأمنية والقضائية، إذا ما ثبت تواطؤ أو تورط مسؤولين في منح المشاريع بطريقة مخالفة لما هو معمول به.
و كان المسؤول الأول للهيئة التنفيذية، قد وقف على عديد المشاريع عبر مختلف أحياء مدينة باتنة و لدى معاينته للمحلات المهنية التي ظلت مهملة بحي بارك أفوراج و تحديدا بالقرب من الملحقة البلدية، لاحظ إسناد أشغال عدة بنايات لنفس المقاولة.
و بحي المعسكر «الكا» لاحظ أيضا أن نفس المقاولة أسندت لها جزء من أشغال إنجاز مشروع ساحة عمومية، و هو ما جعله يتساءل عن كيفية إسناد المشروع من طرف مسؤولي البلدية لنفس المقاولة، رغم تواجد عدة مقاولات بالإمكان تقاسم المشاريع بينها.
و أعطى الوالي تعليمات بلهجة حادة لمسؤولي البلدية، لإعادة منح كل جزء من مشروع إنجاز مقر للأمن الحضري و فرقة للأبحاث و التحري لمقاولة على حدا، و شدد على ضرورة احترام آجال الإنجاز، من خلال الإسراع في وتيرة الأشغال حيث و على غرار وقوفه على مشروع تحويل محلات مهنية ببارك أفوراج إلى مقرين للأمن الحضري و الأبحاث و التحري، فقد وقف أيضا على موقع سوق قديم بحي الكا سيحول إلى ساحة عمومية سيتم تدشينها بمناسبة أول نوفمبر المقبل.
و بحي 5 جويلية، أمر مقاولات الإنجاز بالإسراع في مشروع ازدواجية الطريق فوق أرضية الوادي المغطى و كذا مشروع إعادة بناء 47 محلا تجاريا، بعد تهديم القديمة المشيدة بالبناءات الجاهزة.و من بين المشاريع التي سيُشرع في إنجازها و كانت محل معاينة ازدواجية طريق على مستوى الطريق الوطني 77 عند مدخل القطب السكني حملة 1 انطلاقا من خط السكة الحديدية إلى غاية مدرسة الجمارك بالقطب حملة 3 و هو المشروع الذي أكد الوالي على أهميته، ما جعله يوجه تعليمات للمقاولة للانطلاق فيه ابتداء من اليوم الخميس.
و بالقطب السكني حملة 3، أمر ذات المسؤول بالإسراع في إنجاز أشغال تهيئة و تعبيد طرقات بأحياء سكنية و أمر بمحاربة التجارة الفوضوية.
كما وقف صيودة على مشروع توسعة الطريق بمدخل محطة نقل المسافرين الجنوبية أذرار الهارة، أين أكد على مصالح سونلغاز للإسراع في سد قناة للغاز حتى يتسنى لمؤسسة أشغال الطرق بالشروع في عملية التوسعة.
و بحي الرياض، أثار انتشار الأوساخ و عدم تهيئة مساحات خضراء استياء المسؤول، ما جعله يقرر عقوبات ضد مسؤلي القطاع الحضري لحي الرياض.
يـاسين/ع 

الرجوع إلى الأعلى