الأحد 16 جوان 2024 الموافق لـ 9 ذو الحجة 1445
Accueil Top Pub

شدد على تطبيق القانون ضد كل أشكال السمسرة بالشواطئ: الرئيس يأمر بمراجعة الأسعار تشجيعا للسياحة الداخلية

  ارتياح لتقدم إنجاز مشروع غارا جبيلات
 أوامر رئاسية بإنجاز صوامع الحبوب في آجالها
 شدّد رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، على أهمية إنجاز كافة مشاريع صوامع الحبوب في آجالها المحددة، وذلك بعدما سجل الوتيرة الإيجابية لتقدم المشاريع، كما ثمّن من جانب آخر، المجهودات المبذولة في الميدان وتسجيل تقدّم مُرضٍ في تجسيد مشروع منجم غارا –جبيلات، مع تجاوز مرحلة اختيار الأرضية لإقامة مصنع وحدة معالجة خام الحديد
ترأس السيد عبد المجيد تبون رئيس الجمهورية، القائد الأعلى للقوات المسلحة، وزير الدفاع الوطني، أمس، اجتماعا لمجلس الوزراء، تناول مشروع قانون يخص التأمينات وعروضا منها، متابعة مدى تقدم إنجاز مشاريع السكة الحديدية المنجمية، بشار-تندوف-غارا جبيلات وكذا خط بلاد الحدبة -واد الكبريت-ميناء عنابة، ووضعية تقدم مشاريع إنجاز صوامع تخزين الحبوب، والتحضيرات لموسم الاصطياف وترتيبات استقبال جاليتنا بالخارج.
عقب افتتاح السيد رئيس الجمهورية الجلسة، وعرض السيد الوزير الأول نشاط الحكومة خلال الأسبوعين الأخيرين، ثم مداخلات السادة الوزراء حول مشاريع القوانين والعروض المدرجة في جدول الأعمال، أسدى السيد رئيس الجمهورية الأوامر والتعليمات والتوجيهات والتي شملت الملفات المعروضة على غرار متابعة وضعية تقدم مشاريع صوامع تخزين الحبوب، وبهذا الخصوص سجل السيد رئيس الجمهورية الوتيرة الإيجابية لتقدم الأشغال، مشددا على أهمية إنهاء كافة المشاريع في آجالها.
وكان الرئيس تبون، قد أمر في اجتماع سابق لمجلس الوزراء، بالتحويل «الفوري» لمشاريع صوامع تخزين الحبوب إلى ولاة الجمهورية، مع إعداد دراسة وافية حول الملف، تحت إشراف مباشر من وزارة الفلاحة، وهي المشاريع التي تندرج في إطار تجسيد توجيهات السيد رئيس الجمهورية المتعلقة بتعزيز القدرات الوطنية في مجال تخزين الحبوب ضمن الاستراتيجية الوطنية لتحقيق الأمن الغذائي.
ويخص البرنامج إنجاز صوامع كبرى ومتوسطة على مستوى نقاط التجميع والمزارع توجه خصيصا للتخزين الأولي قبل توجيه الحبوب للتعاونيات وهذا في إطار توسيع طاقات التخزين. حيث يأتي هذا البرنامج تنفيذا لتعليمات رئيس الجمهورية الرامية بتوسيع طاقات تخزين الحبوب لما يمثله هذا الجانب من أجل تحقيق الأمن الغذائي للبلاد. ويتعلق بإنجاز 9 صوامع ذات طاقة كبيرة بلغت الأشغال بها مرحلة متقدمة و30 صومعة معدنية بطاقة إجمالية تقدر بـ 8٫2 مليون قنطار. حيث استفاد الديوان الجزائري المهني للحبوب من قرض بقيمة 48 مليار دينار لإنجاز الصوامع لتخزين الحبوب.
وبخصوص مدى تقدم مشروع منجم غارا -جبيلات وخط السكة الحديدية المنجمية (بشار ـ تندوف ـ غارا –جبيلات)، ثمّن السيد الرئيس المجهودات المبذولة في الميدان وتسجيل تقدّم مُرضٍ في تجسيد مشروع منجم غارا –جبيلات، مع تجاوز مرحلة اختيار الأرضية لإقامة مصنع وحدة معالجة خام الحديد في ولاية بشار، وانطلاق أشغال مصنع آخر لتحويل خام الحديد بغارا –جبيلات، ومواصلة أشغال وحدة المعالجة الأولية في تندوف التي انطلقت في 2023.
وبالنسبة لمشروع منجم الفوسفات ببلاد الحدبة وخط السكة الحديدية (بلاد الحدبة ـ واد الكبريت ـ ميناء عنابة)، عبّر السيد الرئيس عن ارتياحه لوتيرة الأشغال، التي تجري بدون توقف، مما يسمح بتسليم المشروع في آجاله ودخوله حيّز الاستغلال.
   ع سمير

    الرئيس تبون أمر بإرجائه 
قانون التأمينات يتعلّق بالسيادة الوطنية ولا يحتمّل ثغرات
أمر رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، أمس، خلال ترؤسه اجتماعا لمجلس الوزراء، بإرجاء مشروع قانون التأمينات.، حيث أكد  أن مجال التأمين، يتعلق بشكل وثيق بالسيادة الوطنية، وأنه لا ينبغي أن يتضمن مشروع القانون أيّ ثغرات، تفاديا للأساليب المستعملة في المرحلة الماضية، على حساب الخزينة العمومية.
قرر رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، تأجيل البت في مشروع قانون التأمينات، المعروض للنقاش خلال اجتماع مجلس الوزراء المنعقد، أمس، وحسب البيان الصادر عن الاجتماع، فإن الرئيس تبون قد أمر الحكومة بإرجاء مشروع القانون لإعادة دراسته من أجل تنظيم أدقّ وفق التوجيهات المُسداة.
وبهذا الخصوص، أكد الرئيس أن مجال التأمين، يتعلق بشكل وثيق بالسيادة الوطنية، وأنه لا ينبغي أن يتضمن مشروع القانون أيّ ثغرات، تفاديا للأساليب المستعملة في المرحلة الماضية، على حساب الخزينة العمومية. كما شدد على ضرورة إخضاع نشاط مؤسسات التأمين للمراقبة الدائمة والدورية.
كما أكد رئيس الجمهورية، على إيلاء الأهمية القصوى للخدمات، وليس لجمع الأموال بالأساليب السهلة والربح السريع، وتوسيع مجالات التأمين لتشمل تخصصات أخرى. وأكد الرئيس على ضرورة أن يتضمن مشروع القانون شرط الإقامة على الأراضي الجزائرية، بالنسبة لمُلاك شركات التأمين.
ع سمير

شدّد على تطبيق القانون ضد كل أشكال السمسرة بالشواطئ
الرئيس يأمر بمراجعة الأسعار تشجيعا للسياحة الداخلية
أمر، رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، أمس الأربعاء، خلال ترؤسه اجتماعا لمجلس الوزراء، بتنصيب لجنة وطنية لتسهيل الاستثمار، في هياكل سياحية جديدة، كما أمر بمراجعة الأسعار، لجعلها في متناول العائلات الجزائرية، و أمر كذلك بالتطبيق الصارم للقانون، ضد كل أشكال السمسرة الموسمية بالشواطئ وتكريس الاحترام التام، لمبدأ مجانيتها.
و جاء في البيان الذي أعقب اجتماع مجلس الوزراء، أمس، أنه و بخصوص التحضيرات لموسم الاصطياف 2024 وترتيبات استقبال جاليتنا، أمر السيد رئيس الجمهورية بـ "تنصيب لجنة وطنية لتسهيل الاستثمار، في هياكل سياحية جديدة، خاصة بالمناطق الساحلية التي تعرف نقصا في هذه الهياكل، وتتوفر بها الشروط السياحية الطبيعية".
و "أمر السيد الرئيس بمراجعة الأسعار، لجعلها في متناول العائلات الجزائرية تقويةً وتشجيعا للسياحة الداخلية"، يضيف البيان.
و وفقا لذات المصدر "أمر السيد الرئيس بالتطبيق الصارم للقانون، ضد كل أشكال السمسرة الموسمية بالشواطئ وتكريس الاحترام التام، لمبدأ مجانيتها عبر كلّ السواحل الجزائرية".
و للعلم فإن الدولة قد فتحت المجال، منذ سنوات، أمام المستثمرين من أجل انجاز مرافق سياحية، تلبي الطلب المتزايد على السياحة الداخلية خصوصا، و ذلك من خلال تخصيص العديد من مناطق التوسع السياحي و تهيئتها بالمستلزمات الضرورية، سيما على مستوى الولايات الساحلية 14، إلى جانب تسهيلات و امتيازات عديدة للمستثمرين في هذا المجال، كما قامت الدولة بمجهودات كبيرة لتنشيط السياحة، من خلال تجديد المرافق السياحية و الفنادق العمومية و انجاز العديد من الهياكل الجديدة، خلال السنوات القليلة الماضية، مما ساهم في الرفع من الحظيرة الفندقية بشكل ملحوظ، و كذا تحسين الخدمات و ترقيتها، عبر فتح التكوين في المجال الفندقي.
و تعرف الولايات الساحلية سنويا في فصل الاصطياف ضغطا كبيرا على المرافق السياحية و الفنادق و مراكز الإيواء بمختلف أصنافها بالنظر إلى الإقبال الكبير خاصة من قبل مواطني الولايات الداخلية و كذا الجالية الوطنية بالخارج التي تعود لقضاء عطلة الصيف في بلدها، و كذا استقطاب عدد كبير من السياح الأجانب الذين باتوا يفضلون الوجهة الجزائرية، ما يستدعي إنجاز المزيد من المرافق السياحية و الفنادق و تطوير هذا النشاط أكثر فأكثر، و هو ما تعمل عليه السلطات في الوقت الراهن.
من جهة أخرى، تعمل السلطات على محاربة ظاهرة الاستغلال غير الشرعي للشواطئ، عبر احتلالها من قبل أصحاب المظلات، و قد تم إعطاء تعليمات صارمة خلال الموسم الماضية لمنع هذه الظاهرة، مع التأكيد على مجانية الشواطئ عبر كامل الشريط الساحلي للوطن
.عبد الرزاق.م

مع أخذ الاحتياطات اللازمة في إطار الأمن السيبراني
 قــرار بإنتــاج الألياف البصريـة محليــا
 أمر رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، وزير الصناعة بالشروع في إنتاج الألياف البصرية محليا بالموازاة مع مشروع تعميم الألياف وتمويلها. شدّد السيد الرئيس على ضرورة إحراز التقدم المتواصل في استكمال الربط الوطني بالألياف البصرية. كما أمر باتخاذ الاحتياطات اللازمة في إطار الأمن السيبراني مع الصيانة والمعاينة التقنية الدورية للكوابل البحرية والشبكات المركزية.
ناقش مجلس الوزراء خلال اجتماع، أمس، برئاسة رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، وضعية نشر الألياف البصرية  عبر التراب الوطني، حيث شدّد السيد الرئيس على ضرورة إحراز التقدم المتواصل في استكمال الربط الوطني بالألياف البصرية.
وبهذا الخصوص أمر السيد رئيس الجمهورية، وزير الصناعة بالشروع في إنتاج الألياف البصرية محليا بالموازاة مع مشروع تعميم الألياف وتمويلها. كما أمر رئيس الجمهورية بالعمل على تنويع مصادر التموين بالإنترنت.
كما دعا الرئيس إلى اتخاذ كافة التدابير التقنية الاحترازية لإبقاء الربط بالشبكة العنكبوتية متواصلا في حالات الأعطال المتعارف عليها، في هذا المجال لمختلف الأسباب لاسيما، الطبيعية منها. وأمر باتخاذ الاحتياطات اللازمة في إطار الأمن السيبراني مع الصيانة والمعاينة التقنية الدورية للكوابل البحرية والشبكات المركزية.
 ع سمير

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com