كشف وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الطاهر حجار، أمس الأحد بسكيكدة، عن تخصيص الوزارة 10 آلاف مسكن لفائدة الأساتذة الجامعيين، بينها أزيد من 3 آلاف سكن وزعت على مستحقيها و 3 آلاف أخرى نسبة الأشغال بها تتراوح بين 30 إلى 40 في المائة حسب كل ولاية. كما تم الاتفاق مع وزارة السكن على تعويض 2000 سكن أخرى، مشيرا في السياق ذاته، إلى أنه أعطى تعليمات إلى عمداء الجامعات عبر الوطن بتوزيع شهادات الاستفادة على مستحقيها من الأساتذة عند بلوغ نسبة الأشغال 40 في المائة من كل مشروع.
وقال الوزير خلال زيارة عمل وتفقد لولاية سكيكدة أن الإضراب الذي دعت نقابة الكناس عبارة عن وقفات احتجاجية ولم تتلق وزارته أي إشعار بالإضراب، مشيرا إلى أن التنظيم النقابي له الحق في الاحتجاج بالطرق القانونية الممكنة و هو يحاول التعبير عن انشغالاته وانشغالات الأساتذة وكل ما يهم الأسرة الجامعية. وفي هذا السياق، أوضح حجار بأنه التقى كل الشركاء النقابيين بمن فيهم مسؤول نقابة المجلس الوطني لأساتذة التعليم العالي الذي استقبله خمس مرات في ظرف سبعة أشهر وهو أمر – مثلما قال ـ لم يحدث مع أية نقابة من قبل.
 من جهة أخرى، ذكر حجار بأن تاريخ الندوة الوطنية لتقويم الإصلاح داخل الجامعة ستكون يومي 21 و13 جانفي من السنة القادمة حيث ستناقش كل القضايا المتعلقة بالبيداغوجيا، وينتظر أن تتلخص في مجموعة من التوصيات بغرض تنفيذها لتحسين الأداء البيداغوجي في الجامعة، وذلك بإشراك النقابات والطلبة وحتى المواطنين. كما كشف الوزير خلال حديثه مع الطلبة بالبهو الجامعي بأن النظام الوطني للتوثيق عن بعد الذي كان استعماله حكرا على الأساتذة الجامعيين سيتم تعميمه بداية من جانفي لفائدة جميع الطلبة دون استثناء، ويمكن استعماله حتى من البيت، وهذا من شأنه حل مشكلة المراجع والمصادر بكل اللغات وفي جميع التخصصات طبقا لما هو معمول به دوليا. إلى ذلك، أبدى الوزير ارتياحه لما لاحظه من تقدم كبير في نسبة انجاز مختلف الهياكل و المرافق البيداغوجية لقطاع التعليم العالي بالولاية، متوقعا أن يكون الدخول الجامعي المقبل 2016-2017 مريحا وعاديا من خلال المشاريع التي تم استلامها  و التي ينتظر استلامها قريبا والجاري انجازها كمشروع 2000 سرير للبنات، 500 مقعد بيداغوجي، 4000 مقعد بيداغوجي. وقد عاين خلال الزيارة عدة مشاريع بينها وضع حجر أساس لانجاز مركز للتحاليل الفيزيوكيمائية و مشروع 220 مسكن لفائدة الأساتذة.
كمال واسطة

الرجوع إلى الأعلى