قدم المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء الغربية كريستوفر روس أمس استقالته للأمين العام أنطونيو غوتيريس بعد ثماني سنوات من العمل، حاول خلالها تقريب وجهات النظر بين طرفي النزاع.
 واعتبرت جبهة البوليساريو على لسان محمد خداد عضو المكتب السياسي لها أن استقالة روس أنها نتيجة للجمود الذي فرضه المغرب على المفاوضات بين الطرفين منذ سنة 2012، مضيفا أن قرار الاستقالة هي أيضا نتيجة للامبالاة مجلس الأمن الدولي لقرار طرد أعضاء بعثة المينورسو من قبل المغرب سنة 2016.
وكان مسؤول الشؤون السياسية للأمم المتحدة جيفري فيلتمان قد أكد لصحفيين أول أمس الاثنين استقالة كريستوفر روس، لكن وسائل إعلام مختلفة نقلت الخبر أمس الثلاثاء.
 وقد عمل روس كمبعوث شخصي للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء الغربية لمدة ثماني سنوات وقد خلف في هذه المهمة  الهولندي بيتر فان فالسم الذي كان قد خلف بدوره الأمريكي جيمس بيكر سنة 2004، لكنه لم يتمكن من إعادة طرفي النزاع لاستئناف المفاوضات بسبب التعنت المغربي الواضح وخرقه المتكرر لقرارات مجلس الأمن الدولي والأمم المتحدة وتعديه على الشرعية الدولية،  ومنها طرد أعضاء بعثة المينورسو  السنة
 المنصرمة.                                 ق و

الرجوع إلى الأعلى