أكد وزير الثقافة، عز الدين ميهوبي، أن تمثال نافورة عين الفوارة بولاية سطيف على وشك الانتهاء من الترميم وسيعود إلى موقعه الأصلي ولن ينقل أبدا إلى المتحف.
وقال عز الدين ميهوبي بالمجلس الشعبي الوطني أول أمس الخميس خلال رده عن سؤال شفهي للنائبة عن  اتحاد من أجل النهضة العدالة والبناء، خمري بلدية التي دعت إلى نقل التمثال إلى المتحف، أن هذا الأخير الذي يعود إلى 120 سنة والذي تعرض قبل أشهر للتخريب لن ينقل أبدا إلى المتحف بل سيعود إلى مكانه بعد الانتهاء من الترميم.
وتساءل ميهوبي في تصريح له على الهامش «هل نحرم الجزائر أن يكون لها حضور في التاريخ، ما معنى أن نحمل تمثال عين الفوارة ونضعه في المتحف؟ خلال 120 سنة وهو موجود في مدينة معروفة بأصالتها وأئمتها وشيوخها وأعيانها ولم نسمع يوما أن صوتا ارتفع ليقول انقلوا هذا التمثال إلى المتحف، لكن في العشرين سنة الأخيرة ظهرت موجة التطرف والغلو والتزمت التي وصلت حد تدمير هذا التمثال الذي يتوسط المدينة في 1997 و 2006 و 2017، هل معنى هذا أننا ننحني أمام هذه الدعوات؟»، كما اعتبر المتحدث  نقل التمثال إلى المتحف «سابقة خطيرة» ستفتح الباب للمطالبة بنقل جميع التحف الفنية الموجودة في الشوارع والساحات نحو المتحف، وبذلك ستحرم هذه المساحات من تحف جميلة أبدعتها أياد فنانة.
وأضاف أن هناك اليوم موجة من التطرف والغلو هي التي تقف وراء مثل هذه المطالب، و قال إن تمثال عين الفوارة تعرض في خلال 20 سنة لثلاث محاولات للتكسير  والتشويه، واليوم قد أعيد ترميمه بدون أي كلفة، لأن العملية تمت من طرف خبرات تابعة لمختلف المؤسسات الثقافية التي تعنى بالآثار، وأكد بأنه سيعود قريبا إلى مكانه.
وفي نفس الجلسة وردا عن أسئلة أخرى متعلقة بترميم العديد من المعالم الثقافية والتاريخية بولاية سطيف طمأن  ميهوبي بأن كل هذه المعالم متكفل بها من طرف الوزارة، وكشف عن تنظيم ندوة وطنية حول السياحة و الثقافة في ابريل المقبل تحت عنوان السياحة و الثقافة : شراكة في خدمة  وجهة الجزائر» بحضور خبراء و مختصين جزائريين و الفاعلين في قطاعي الثقافة و السياحة.
إ -ب

الرجوع إلى الأعلى