تنظم جمعية النبراس الثقافي لبلدية سطيف، بالتعاون مع مديرية الثقافة لولاية سطيف، ملتقى الربيع الأدبي حول أعمال البروفيسور الكاتب والأديب الكويتي فهد سالم خليل الراشد، يوم السبت  المقبل 03 مارس، و الذي  سيحل ضيفا على الملتقى  لإحياء جلسات وندوات أدبية متنوعة ستحتضنها دار الثقافة هواري بومدين.
التظاهرة تبدأ أولا بتدشين معرض ببهو دار الثقافة، يضم مؤلفات وصور الدكتور الكويتي فهد سالم خليل الراشد، و آخر للفنانة التشكيلية نورة كواشي، بعد ذلك ستشهد قاعة المحاضرات بدار الثقافة، بداية الجلسات الفكرية، وهذا بعد كلمة وزير الثقافة عز الدين ميهوبي، متبوعة بكلمات والي ولاية سطيف، ورئيس الملتقى الأستاذ صديق بسو، وكلمة رئيس اللجنة العلمية للملتقى الأستاذ حمزة بسو. ليفتح المجال بعدها لضيف سطيف الدكتور فهد سالم خليل الراشد، لإلقاء كلمته، ثم يتم تكريم الضيف من طرف وزير الثقافة و والي ولاية سطيف.
الجلسة العلمية الأولى ستكون برئاسة الدكتور فيصل حصيد من جامعة خنشلة، وقد خصصت لقراءة في كتاب «الجهد الإعرابي» لمؤلفه الضيف الدكتور فهد الراشد، وستكون من تقديم الدكتور جمال بن عمار الأحمر الأندلسي من جامعة محمد لمين دباغين بسطيف2. وقراءة أخرى في كتاب «الأمير عبد القادر الجزائري في كتابات الدكتور فهد الراشد» من تقديم الدكتور إبراهيم بن مهية من جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية بقسنطينة، ثم مداخلة بعنوان «الكشف عن المضمرات الدلالية في الخطاب البصري السينمائي: قراءة في الرمز والرمزية في السينما الجزائريّة للدكتور فهد الراشد»، من تقديم الأستاذ حمـزة بسـو، من جامعة عباس لغرور خنشلة.
وختام الجلسة الأولى ستكون قراءة في كتاب «مثقفون بلا حدود» لفهد الراشد، من تقديم الدكتور عبد الحميد ختالة من جامعة عباس لغرور خنشلة. بعدها يفتح المجال للمناقشات مع الحضور متبوعة بردود الأساتذة.
أمّا الجلسة العلمية الثانية، فستكون برئاسة الدكتور اليامين بن تومي من جامعة سطيف2، وتبدأ بمداخلة بعنوان «الزماكانية بين الأنا والآخر في كتاب نبضات كويتي»    من تقديم الأستاذ زبير خثير ذويبي.
في حين ستكون المداخلة الثانية بعنوان «التشكيل الفني في بنية المتخيل السردي في قصة (التهجير) للدكتور فهد الراشد» من تقديم الدكتور عبد القادر نويوة من جامعة عباس لغرور خنشلة. والمداخلة الثالثة ستكون قراءة في كتاب «جواهر القرآن لجامع العلوم الباقولي» لمؤلفه الدكتور فهد الراشد من تقديم الدكتور يوسف وسطاني من سطيف.
 وآخر المداخلات/القراءات، ستكون بعنوان «في سمو الشعراء على القواعد النحوية من خلال كتاب «الظواهر النحوية في شعر الفرزدق» لمؤلفه الدكتور فهد الراشد» ويقدمها الدكتور أحمد مرغم جامعة محمد لمين دباغين سطيف2. ثم سيتم فتح المناقشات مع الحضور متبوعة بردود الأساتذة.
زيارة الضيف الكويتي الدكتور فهد سالم خليل الراشد لمدينة سطيف، ستمتدّ عدة أيّام، وستكون له جولات تقوده إلى بعض المعالم السياحية للمدينة..
الكاتب الدكتور فهد سالم خليل الراشد، من مواليد الكويت سنة 1961. حاصل على شهادة الدكتوراه، من جامعة الفيوم بمصر عام 2006 ، وهو خريج المعهد الديني. قدّم مجموعة من الأبحاث العلمية المحكمة (سبعة بحوث) عمل مُصححاً لغوياً في وزارة الدفاع (1994)، ومراجعاً لغوياً لمجلة «أخبار الألكسو» ومراجعة وتحرير المجلة العربيّة للثقافة، ونائب رئيس التحرير للمجلة.
  أصدر 12 كتاباً حول اللّغة والنحو والصرف والثقافة والسينما الجزائريّة، وكيفية إعراب الجملة العربيّة. و هو عضو في مؤسسات ثقافية بالجزائر والكويت. يتولى رئاسة قسم التنمية الثقافية العربية ونشر اللّغة العربية بإدارة الثقافة، في المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم «الألكسو– تونس».                  نوّارة لــحــرش

الرجوع إلى الأعلى