منع عدد كبير من أولياء التلاميذ مؤخرا ، أبناءهم من الالتحاق بأقسام الدراسة في 06 مدارس متواجدة في الأوساط الريفية لبلدية ابن باديس ولاية قسنطينة منذ الاضطرابات الجوية الأخيرة ، جراء انعدام التدفئة ، بسبب عدم دعمها بالمازوت ، مما حول حجراتها إلى غرف للتبريد ، استحال التدريس فيها.
 وهو ما سجلناه أمس  عند زيارتنا لمدرسة مزرعة منايفي، المعروفة بخنابة ، أين أكد بعض السكان الذين التقينا بهم ، تحول أقسام القرية إلى ثلاجات جراء انعدام التدفئة ، ما  حال دون التحاق الكثير من أبنائهم بحجرات التدريس ، وعلى رأسهم أطفال التحضيري ، والسنوات الأولى من التعليم الابتدائي ، فيما يجلس بعضهم بثيابهم الشتوية الثقيلة ، في مقاعد وأيدهم لا تقوى على حمل الأقلام كما قال: أحدهم فيما امتنع الساكنون بين الحقول عن الحضور ، حسب من تحدثوا إلينا.
 ودار حديث  بين السكان في مقهى القرية ، عن عملية لجمع أموال من الأولياء ، من أجل دفعها للمحضر القضائي ، الذي سيشرف على الجمعية العامة التأسيسية لجمعية أولياء التلاميذ ، لتكون الناطق باسمهم للدفاع عن حقوقهم أبنائهم ، حتى لا تتكرر  ما يسمونه بالمهزلة .
كما تحدث آخرون  عن جلب كمية محدودة من المازوت نهار أول أمس ،  يقولون أنها تكون قد نفذت ، وأن التدفئة المركزية التهمتها ، أما  مدير المدرسة  فقد رفض الحديث إلينا ، ومنعنا من دخول المؤسسة دون تصريح من مديرية التربية ،فيما أكد لنا بعض   المواطنين أن المشكل يطرح بمدارس البلدية المتواجدة في التجمعات السكانية الثانوية ، وهي على التوالي، مزرعة منايفي ، الحمبلي ، الدخلة ، مدرستي بني يعقوب ، والزعرورة.
ومن جهتنا حاولنا الاتصال برئيس البلدية ، باعتبارها المتكفل الرسمي بالمدارس الابتدائية ، من حيث الامداد بالوسائل المادية ، إلاّ أن هاتفه لم يكن يرد ، ولم يكن موجودا في مقر البلدية.             
ص.رضوان

الرجوع إلى الأعلى