احتلت الجزائر المرتبة 68 في تقرير خاص بأكثر البلدان سعادة في العالم لسنة 2015 ، نشرته شبكة حلول التنمية المستدامة التابعة للأمم المتحدة.

مرتبة الجزائر تعد متقدمة قياسا بالبلدان العربية في شمال أفريقيا وتوحي بطفرة في تنميتها البشرية لأن التقرير يعتمد على معدلات العمر و الأمل في الحياة والصحة علاوة على إجمالي الناتج الخام للفرد الواحد و الحماية الاجتماعية والمتنفس العام من جانب الحريات الفردية والجماعية ومؤشرات أخرى...

وقد شمل التقرير 158 بلدا في العالم وقد جاءت على رأس الترتيب ودون مفاجأة سويسرا متبوعة بالدانمارك والنرويج فكندا وفنلندا ثم السويد على التوالي وحلت خلف هذه البلدان "السعيدة جدا " نيوزيلندا وأستراليا فيما احتلت الولايات المتحدة المرتبة 12وفرنسا المرتبة 29 واسبانيا المرتبة 36 وايطاليا المركز ال50.

عربيا جاءت الإمارات العربية المتحدة الأولى بعد أن صنفت في المركز ال20 وورائها سلطنة عمان 22 فقطر 28 ثم السعودية 35.

أما في شمال إفريقيا فقد حلت المغرب في المرتبة 92 وتونس 107 فيما تذيلت الترتيب العام والعربي مصر في المركز 135 ثم اليمن 136 وسوريا 156.

وبحسب التقرير فإن أتعس البلدان إضافة إلى البلدان العربية الثلاثة السالفة هي أفغانستان 153 وتشاد ،غينيا ،كوت ديفوار، بوركينا فاسو رواندا وبنين وبورندي والطوغو

م/إ

الرجوع إلى الأعلى