تطالب عائلات تقطن بالجهة الغربية لحي الغيران في بلدية حامة بوزيان بقسنطينة، بتجسيد مشروع قنوات الصرف الصحي المتعثر، في المقابل ذكر رئيس البلدية أنّ مشاكل تقنية أعاقت إتمام العملية، مؤكدة أنّ مصالحه تنوي تسجيل المشروع مجددا لفائدة المنطقة.
ويشتكي السكان من انعدام شبكة الصرف الصحي في جزء من الحي، حيث ذكر أعضاء من جمعية الشروق أنّه يضم حوالي 120 عائلة، مضيفين أنّه تمّ تسجيل عملية في هذا الإطار سنة 2021 خلال عهدة المجلس الشعبي البلدي السابق، وتمّ تحديد تكلفة المشروع بمليارين و200 مليون سنتيم، بحسب ما جاء في الشكاوى التي تقدّمت بها الجمعية إلى السلطات الولائية والبلدية، كما تمّ تنصيب الورشة بغية الانطلاق في الأشغال غير أن ذلك لم يتم.  
ولفت أعضاء الجمعية في لقائهم بالنصر، أنّ الأمر ينذر بمشكلة بيئية، فبيوت الحي متلاصقة، ومياه الصرف الصحي تتسرّب إلى منازل الجيران الذين يعيشون وسط الروائح الكريهة والحشرات، كما أنّ الجدران قد تضرّرت نظرا لقدم المشكلة.
من جهته ذكر رئيس بلدية حامة بوزيان، رضا بوطمينة، أنّ مشروع الصرف الصحي كان مسجّلا منذ سنوات عديدة حتى قبل 2021، وهو خاص بحي الغيران في «المنطقة 4»، مضيفا أنّ مشاكل متعلّقة بوجود أراض تابعة للخواص حالت دون إمكانية تمرير القنوات لذلك تمّ إنجاز المشروع في الجزء الذي لا يوجد فيه اعتراض ويشمل ذلك حي بوعمامة أحمد، في المقابل لم تُستكمل الأشغال بالجزء الذي يضم أراضي الخواص.
وأضاف «المير» أنّ الوالي عبد الخالق صيودة أمر بتطهير المشاريع المعلّقة لذلك تمّ غلق العملية الموسم الماضي، داعيا المواطنين إلى التحسيس فيما بينهم بأهمية إنجاز المشروع والمنفعة التي تعود عليهم، بغية تفادي الإشكالات التي حالت دون إتمام الأشغال في السابق، إذ تنوي البلدية تسجيل عملية لفائدة الحي هذا الموسم، خاصة وأنّ العمليات المتعلّقة بالصرف الصحي والمياه الصالحة للشرب تعدّ من أولويات البلدية، بحسب رئيسها.               إسلام.ق

الرجوع إلى الأعلى