كشفت مصالح مديرية الري لولاية بسكرة، عن برمجة إنجاز جملة من المشاريع عبر مختلف مناطق الولاية لاستدراك النقص المسجل في تزويد سكان بعض المناطق بالمياه الصالحة للشرب، خاصة بالجهة الغربية التي تواجه تذبذبا في توزيع المياه تزيد حدته صيفا في ظل ارتفاع معدل الاستهلاك اليومي.
و تتضمن المشاريع التي رصد لها غلاف مالي يقدر بـ95 مليار سنتيم، حسب مدير القطاع، إنجاز مجموعة من الآبار و ترميم القديم منها بمختلف بلديات الولاية، بهدف حشد الموارد المائية لتدعيم عملية التموين.
و لتعزيز قدرات التخزين، فقد تمت برمجة إنجاز 6 خزانات مرتفعة سعة كل منها1000م3 و ذلك استجابة لحاجيات السكان و تدعيم قدرات التخزين لتأمين تزويد المناطق المعنية بالمياه الصالحة للشرب.
من جهة أخرى، كشف ذات المسؤول، عن برمجة إنجاز عدد من المشاريع بمختلف البلديات، إلى جانب إعداد دراسة لإنجاز بعض المشاريع لتغطية احتياجات السكان من ذات المادة.
و من شأن هذه المشاريع عند دخولها حيز الخدمة، تحسين عمليتي التخزين و التموين بالولاية، التي تعتمد أساسا على المياه الجوفية، ما جعلها تحافظ على نفس وتيرة تزويد المستهلكين بالكميات الكافية رغم شح الأمطار، حيث يقدر حجم الاستهلاك اليومي للفرد فيها بـ260 ل/ يوميا و هو مؤشر على وجود فائض في كميات المياه المخصصة للاستهلاك اليومي.
وبهدف القضاء بشكل نهائي على بعض التسربات المسجلة من حين لآخر، أشار مصدرنا إلى  تنفيذ عديد العمليات حفاظا على كمية الضخ، من خلال تجديد و إعادة تأهيل نسبة معتبرة من القنوات بمختلف أحياء و شوارع المدن.
   ع/بوسنة

الرجوع إلى الأعلى