تدعم مستشفى محمد بوضياف بأم البواقي، نهاية الأسبوع المنقضي، بتجهيزات طبية متنوعة، رصدت لها الإدارة غلافا ماليا قارب الملياري سنتيم، اقتطع من ميزانية السنتين الأخيرتين و يأتي الهدف من استقدامها، الرفع من مستوى الخدمات الطبية المقدمة للمرضى و الارتقاء بها نحو الأفضل و كشف مدير المستشفى، عن برنامج للرفع من مستوى الخدمات الطبية.
مدير المستشفى بوشامة السعيد، أوضح للنصر بأن التجهيزات التي استقدمت من ميزانية السنة الجارية، تمت في الإطار الاستعجالي و اقتطع لاستقدامها مبلغ 900 مليون سنتيم تتمثل في جهاز الكشف عن سرطان الثدي ثلاثي الأبعاد و جهاز الكشف بالأشعة رقمي و ألماني الصنع و جهازين للتحاليل المخبرية الطبية و جهاز خاص بالمواليد الخدج غير مكتملي النمو.
كما تم اقتناء تجهيزات أخرى من ميزانية التسيير لسنة 2018 و بمبلغ يقارب 1 مليار سنتيم و المتمثلة في جهاز خاص بالمواليد غير مكتملي النمو و طاولة عمليات جراحية متعددة الخدمات و كشاف ضوئي لقاعة العمليات، كما تم تزويد مركز حقن الدم بتجهيزات طبية متعددة المهام، أما أطباء التخدير و الإنعاش، فتم تزويدهم بجهاز التنفس المتحرك و 3 أجهزة مراقبة.
محدثنا أشار، إلى أن جهاز الكشف عن سرطان الثدي بالمستشفى، تم اقتناؤه سنة 2012، غير أنه ظل عاطلا منذ ذلك التاريخ و لم يستغل لسبب بسيط هو أنه و في تلك الفترة لم يتم إكمال التجهيزات الخاصة به و باقتناء جهاز الكشف بالأشعة الرقمي دخل الجهاز المعطل آليا حيز الخدمة.
و أصبحت بقية الأجهزة عملياتية كذلك و ستعمل على الحد من التنقلات اليومية للمرضى نحو الولايات المجاورة خاصة للنساء، المتوجهات لولايتي سطيف و باتنة للكشف عن سرطان الثدي.
مدير المستشفى أكد، على أن انتقاء التجهيزات الطبية و معها وضع أفرشة و أغطية جديدة لكل الأسرة، تم استجابة لتعليمات الوالي في زيارته الأخيرة للمستشفى و كذا لتوصية المدير الولائي لقطاع الصحة، مؤكدا على أن الإدارة شرعت في السياق نفسه، بإنشاء لجان نص عليها القانون ولم يتم تنصيبها سابقا، وهي لجان الأدوية والنظافة ومكافحة الأمراض المتنقلة وتفعيل المجلس الطبي بالمستشفى.
و أكد المتحدث، على أن برنامج المستشفى تجديد جناح العمليات وفق المعايير المطلوبة وتجديد إقامة الأطباء المختصين وإنشاء غرفة عمليات ثالثة لجراحة العظام كون المستشفى يضم 5 أطباء في هذا المجال.
        أحمد ذيب

الرجوع إلى الأعلى