أعلنت مصالح ولاية عنابة، أمس، عن تخصيص حصة سكنية قدرها 2999 وحدة سكنية بصيغة السكن العمومي الإيجاري، ستوضع تحت تصرف لجان الدوائر، من أجل السماح لفرق التحقيق بالبلديات، لمباشرة مهامها.
و استنادا لبيان خلية الاتصال بديوان والي ولاية عنابة، فقد تم تقسيم الحصة السكنية على 8 بلديات، للانطلاق في إعداد قوائم المستفيدين و إجراء التحقيقات الإدارية و الميدانية، حيث استفادت بلدية عنابة من 295 وحدة سكنية، 100 وحدة بالتريعات، واد العنب 550 وحدة سكنية، برحال  553 سكن، البوني 494 وحدة سكنية، عين الباردة 132 وحدة سكنية، الحجار 785 وحدة سكنية، و بلدية شطايبي  90 وحدة سكنية. و أضافت مصالح الولاية، بأن الأشغال جارية في مشاريع سكنية أخرى، سيتم الإعلان عنها و توزيعها على لجان الدوائر فور استلامها.
كما طالب، أمس، مكتتبون في برنامج عدل 2، من المديرية الجهوية بعنابة، بالتدخل لتسريع وتيرة الأشغال على مستوى الورشات، خاصة بالمدينة الجديدة ذراع الريش، أين وقفوا على تخلي مؤسسات عن ورشات الإنجاز، منها التهيئة الخارجية، مما أخر عملية تسليم السكنات لأصحابها، حيث تشير الأرقام، إلى تسليم 400 سكن فقط لفائدة مكتتبي عدل 2 منذ 2013، ما يعد رقما بعيدا جدا مقارنة بحجم البرنامج السكني المسجل و الجاري إنجازه.
من جهتهم طالب المكتتبون في وقفة احتجاجية أمام مقر المديرية الجهوية لوكالة عدل، بمنحهم المعلومات الحقيقية حول السكنات الجاهزة للتوزيع والفائض الموجود وكذا نشر قائمة و ترتيب المعنيين بشهادات التخصيص، المقدر عددهم بـ 4662 مكتتبا، معبرين عن استيائهم من تجاهل المسؤولين لمطالبهم.
و أضاف ممثلو المستفيدين، بأنهم يطالبون أيضا بتوزيع الاستفادة المسبقة و الحصول على شهادات التخصيص، تمهيدا لتوزيع المفاتيح و تحديد المواقع بالمدينة الجديدة ذراع الريش، التي تحتضن أغلب الحصص السكنية، مع طي ملف عدل 1، إلى جانب إشهار ترتيب المستفيدين حسب الترقيم المعتمد في التسجيل الالكتروني و إعطاء الرقم الحقيقي للسكنات الجاري انجازها من أصل 16 ألف مسجل الكترونيا على مستوى ولاية عنابة، لمعرفة وضعياتهم و تفادي الانتظار في الفراغ ، لإيجاد حلول بديلة إلى غاية استلام سكناتهم، خاصة وأن أغلبهم يعيشون وضعيات صعبة، من خلال الإقامة مع عائلاتهم و آخرون يستأجرون شققا تكلفهم نفقات إضافية كل سنة.
و قد فتحت وكالة عدل، الموقع لفائدة 3300 مكتتب، من أجل دفع الشطر الثالث و الحصول على شهادة ما قبل التخصيص، كما تعمل الوكالة حسب مصادرنا، على تسريع تسوية وضعية المكتتبين الأوائل و إسكانهم في الأشطر الجاهزة بولاية عنابة، مع تسجيل الحصص  السكنية الجديدة، كما استلمت وكالة عدل، قبل أشهر بمدينة ذراع الريش، 756 وحدة سكنية جاهزة بصفة كلية بجميع الملاحق و التهيئة الخارجية، فيما بلغ العدد الإجمالي للسكنات الموجودة في طور الإنجاز و التي ستسلم 4581 وحدة، فيما ستنطلق الأشغال في 2100 وحدة سكنية جديدة.
و استنادا لمصدر عليم، فإن هناك حصتان جاهزتان بنسبة 90 بالمائة على مستوى موقعي 2500 و 1000 وحدة سكنية، انتهت بهما جميع الأشغال، باستثناء التهيئة الخارجية و توصيلات الطاقة، جاري استكمال النقائص و تجاوز الإشكالات مع مؤسسات الإنجاز، من أجل وضعها في برنامج التوزيع عبر مراحل، حسب أسبقية و ترقيم المكتتبين.
حسين دريدح

الرجوع إلى الأعلى