• 7 آلاف مقعد بيداغوجي ستسلم قريبا بالبوني و سيدي عمار
دعا منتخبون بالمجلس الولائي و كذا تنظيمات طلابية، لفتح تحقيق في مشروع إعادة تهيئة و تجديد الإقامة الجامعية عبد الكريم سويسي بالجسر الأبيض، حيث سجلت عيوب بالجملة، بعد عملية الترميم التي استفادت منها الإقامة بعد استلامها، أغلقت لأكثر من 3 سنوات من أجل إعادة الترميم لفائدة الطلبة المقيمين الذي يستكملون دراستهم في اختصاص الطب بجامعة باجي مختار و يتابعون حصصهم التطبيقية بمستشفى ابن رشد الجامعي.
و استنادا لتقرير لجنة التعليم العالي بالمجلس الولائي، تحصلت النصر على نسخة منه، فقد سجلت عيوب كبيرة بالإقامة، بعد تسليمها و إسكان طلبة الطب فيها من جديد، تتعلق بتسرب مياه الأمطار إلى الأجنحة رغم القيام بأشغال الكتامة، بالإضافة إلى رداءة أشغال الأرضيات و التبليط و توقف الإنارة الخارجية و سقوط السور المحيط بالإقامة، ما يُشكل خطرا على الطلبة، حتى البالوعات الموجودة في الخارج غير مغطاة.
من جهتها طالبت تنظيمات طلابية بتحسين ظروف الايواء أكثر في ظل جائحة كورورنا و انتشار الوباء، بتوفير غرفة واحدة لكل طالب، مع تواجد عدة إقامات جامعية مغلقة، منها إقامة سيدي عاشور2 المقدرة طاقة استيعابها بـ 500 سرير وهي بحاجة إلى ترميم، بالإضافة إلى إقامتي الصفصاف و 8 مارس و كذا «ألزو» التي استلمت حديثا مع مرافق بيداغوجية، مع وجود إقامات جامعية أخرى غير مستغلة، على غرار الإقامة الجامعية السيفوس 1  التي تضم 600 سرير، تم استلامها سنة 2008 و لم تستغل لحد الساعة بسبب مشكل الربط بالغاز، حتى إقامة لوصيف رشيد مغلقة بسبب عدم إطلاق اشغال الترميم. و لاحظت اللجنة وجود نقص في التجهيزات بإقامة البوني 1 و 2، حيث لم تستفيدا من تجهيزات جديدة منذ افتتاحهما سنة 2007.
كما سجل تقرير لجنة التعليم العالي لدى معاينتها الأخيرة لوضعية القطاع و النقائص المسجلة، انقطاعات متكررة للتيار الكهربائي في منطقة البوني و سيدي عاشور، مما يستوجب تزويد الاقامات بالمولدات الكهربائية، كما تم تقديم طلب لتزويد الإقامات بسيارات إسعاف إضافية و إيجاد حل لحماية إقامتي سيدي عاشور1 و 2 من الفيضانات.
كما تعاني معظم هياكل الخدمات الجامعية بسيدي عمار من نقص التهيئة و الأمن بمحيط الأحياء الجامعية، ما انجر عنه تسجيل اعتداءات على الطلبة المقيمين و هو ما يتطلب تكثيف دوريات الأمن.
أما في الجانب البيداغوجي، تنتظر جامعة باجي مختار استلام 7000 مقعد بيداغوجي جديد، منها 2000 مقعد بسيدي عمار و 5000 مقعد بالبوني، بالإضافة إلى 1000 مقعد بيداغوجي على مستوى موقع « ازو» بالواجهة البحرية سيخصص لطلبة المدارس التحضيرية.
كما سجلت عدة نقائص وفقا لذات التقرير، في الأقطاب الجامعية بعنابة، حيث يعاني القطب الجامعي البوني من الانقطاعات المتكررة للكهرباء و الماء، أيضا دورات المياه على مستوى جامعة سيدي عمار بحاجة إلى إعادة تأهيل، فيما تأخر إنهاء أشغال الإنارة الخارجية من طرف مديرية التجهيزات العمومية، مع ضرورة تسييج ملعب جامعة باجي مختار لمنع دخول الغرباء.
و سجل قدم في شبكة توزيع الغاز، كونها تعود إلى تاريخ تدشين الجامعة، كما أنه و من بين النقائص كذلك، نقص الأمن ما تسبب في استفحال الاعتداءات اليومية مع تسجيل غياب كاميرات المراقبة و تراكم القمامة بالقرب من المدخل الرئيسي لجامعة سيدي عمار ما يشوه المنظر العام و التكفل بالممر على مستوى خط السكة الحديدية، مع ضرورة استئناف أشغال اقتناء وتركيب المصاعد بالبوني قطب.
كما طالبت لجنة التعليم العالي، بإعادة بعث مشروع المركب الرياضي سيدي عمار و إلحاقه بالهياكل البيداغوجية الخاصة بطلبة التربية البدنية، الذين يدرسون في ظروف غير ملائمة مع قلة المرافق.            حسين دريدح

الرجوع إلى الأعلى