شرعت  مديرية الموارد المائية لولاية عنابة، أول أمس، في جهر و تنقية واد مبعوجة داخل مركب سيدار الحجار، لحمايته من الفيضانات بعد ارتفاع منسوبه بشكل كبير خلال التساقط الغزير للأمطار  ما خلف  فيضانات
بعدة أحياء ومناطق بدائرة الحجار.
و استنادا لمصادرنا، فقد طلبت إدارة المركب من مديرية الموارد المائية، مساعدتها في حماية الوحدات و الورشات من الفيضانات في حال عودة الأمطار الغزيرة بمستوى التساقط المسجل بداية الأسبوع، تفاديا لعدم تكرار سيناريو إصابة المركب بشلل تام، حيث دام توقف المركب قرابة الشهر جراء فيضانات جانفي 2019، حينما وصل ارتفاع منسوب المياه في بعض الوحدات إلى 5 أمتار، مما تتطلب أياما لامتصاص المياه و إعادة تفكيك المضخات و تجهيزات لإعادة تنظيفها و صيانتها من جديد.  و تعمل الآليات التي سخرتها مديرية الموارد المائية، على جهر و تنظيف واد الحجار الذي يصب في واد مبعوجة، بالإضافة إلى شق قنوات ترابية باتجاهيها و تنظيف جميع المجاري المحيطة بالمركب و كذا جهر البالوعات داخل مركب الحجار. من جهتها أطلقت المقاطعة الإدارية ذراع الريش و كذا بلديات و مؤسسات عدة، أشغال لحماية التجمعات السكنية و المناطق الصناعة من الفيضانات، تشمل جهر و إعادة تهيئة المصبات الكبرى للوديان و قنوات تصريف المياه، ضمن برنامج استعجالي لتفادي تكرار الفيضانات الأخيرة.
كما وقفت الوالي المنتدب للمقاطعة الإدارية ذراع الريش، وسيلة بوشاشي، على وضعية مختلف الوديان و الشعاب المتواجدة بالمدينة الجديدة بن مصطفى بن عودة و كذا معاينة مختلف المشاريع ذات صلة بمعالجة مياه الأمطار، أين قُدمت تعليمات لمدير مؤسسة تهيئة المدينة الجديدة، للتكفل العاجل بجميع النقاط السوداء المسجلة، حيث تسببت سيول الأمطار في غرق المدخل الرئيسي للمدينة بسبب السيول الجارفة، كما تضرر سكان عدة أحياء بالمدينة و عاينت بوشاشي مختلف الورشات الخاصة بالتهيئة الخارجية على مستوى المدينة .
في حين أطلقت البلديات المعروفة بالفيضانات على غرار عنابة، البوني، الحجار، واد العنب، عدة أشغال لتنظيف و جهر الأودية و البالوعات و كذا دراسة مشاريع لصرف المياه.
و في سياق متصل، ما زالت مديرية الموارد المائية لولاية عنابة، تتابع تنفيذ المشاريع التي سجلت لحماية المدينة من الفيضانات، بعضها أنجز و البعض الآخر قيد الإنجاز، بعد رصد غلاف مالي قدره 360 مليار سنتيم، منها مشروع إنجاز سد بوقنطاس، لتفادي التدفق السريع للمياه من جبال الايدوغ، انطلقت به الأشغال بعد منح صفقة الإنجاز بالتراضي إلى شركتين وطنيتين، حيث تبلغ طاقة استيعابه 700 ألف متر مكعب، سينجز على ارتفاع 29.6 مترا و 260 مترا عرض.
من جهة أخرى، شرعت مصالح مديرية التعمير و الهندسة المعمارية و البناء لولاية عنابة، في إطلاق عدة مشاريع تهيئة خاصة ببلدية عنابة، حيث تشمل الأشغال إنجاز الشبكات الثانوية و الرئيسية، منها قنوات الصرف الصحي و مياه الأمطار، خاصة و أن أغلب تلك الأحياء معرضة للفيضانات في فصل الشتاء، على غرار حي الريم.
كما تواصل مصالح الحماية المدنية، تدخلاتها بسبب مخلفات الفيضانات و التساقط الغزيز للأمطار و من بين النقاط، عملية امتصاص و مرافقة عملية إزالة أتربة على مستوى الطريق الرئيسي بشطايبي. كما تم التدخل لمعاينة تشققات بسكنات فوضوية في حي  برقوقة في حجر الديس و سقوط سقف منازل بالمدينة القديمة و بنهج القدس و بن عميور.
حسين دريدح

الرجوع إلى الأعلى