أثار أطباء بمستشفي بزيد عمر بالقالة في ولاية الطارف، في لقائهم بالوالي، مؤخرا  مشكلة تعطل جهاز  سكانير   منذ سنة، ما دفع القائمين لتحويل المرضى لإجراء الفحوصات   لمؤسسات استشفائية  أخرى، فيما يلجأ آخرون للعيادات الخاصة بالولايات المجاورة.
و ذكر الأطباء، أن جهاز  «سكانير» يبقى ضروريا للقيام بمهامهم العلاجية على أكمل وجه و الحفاظ على السير الحسن للمصالح الصحية، ما من شأنه التكفل بالمرضى و ترقية الخدمات العلاجية، خصوصا في الحالات الطارئة و المستعجلة، مشيرين إلى أن هذه الوسيلة  من أجهزة الكشف،   لا يمكن الاستغناء عنها.
في حين قالت  مديرة المستشفى،  أن مصالحها قدمت  طلبا لإحدى المؤسسات المختصة، بغرض تحديد التكلفة المالية اللازمة لتصليح جهاز السكانير، غير أنها،  كما تقول، تفاجأت للمبلغ المطلوب و المقدر بـ600 مليون سنتيم، الذي يكفي لاقتناء جهاز سكانير جديد، مضيفة بأنها كانت قد اقترحت على مديرية الصحة و السكان دعم المستشفى لاقتناء جهاز سكانير جديد من النوعية الرفيعة و الجيل الجديد، لكون الجهاز المعطل تجاوزه الزمن و لم يعد يواكب التطورات الطبية الحاصلة في مجال الكشف بالأشعة بمختلف أصنافها، و هذا ما سيسمح بتحسين نوعية الخدمات الطبية و التكفل بانشغالات المرضى و الحد من عناء تنقلهم للعيادات الخاصة.
من جهة أخرى،  طرح مستخدمو المستشفى على الوالي في آخر زيارة له للمرفق، مشكلة نقص وسائل الوقاية بالمستشفى، إضافة إلى عدم توفر وسائل النقل يومي، نهاية الأسبوع، بعد قرار حظر النقل الجماعي للوقاية من كورونا ، و هو ما ينعكس سلبا على أداء المصالح الصحية حسبهم ، بعد أن تعذر على  الأطباء و الأعوان شبه الطبيين الالتحاق بأماكن عملهم، الأمر الذي دفع إدارة المستشفى لتجنيد وسائل حظيرتها على قدمها و قلتها، للتكفل بنقل الأطباء و إعادتهم لبيوتهم داخل و خارج الولاية يوميا و ما تكلفه العملية من عناء و مصاريف، بالرغم من وجود تسخيرة من الوالي، تلزم بعض المؤسسات و الهيئات بإيصال الطواقم الطبية.   
كما تطرق الأطباء، كذلك إلى مسألة تدهور ساحة المؤسسة الإستشفائية و ما تسببه لهم في صعوبات و عوائق أثناء تحويل المرضى بين مصلحة الاستعجالات الطبية و المصالح الأخرى.
و قد أعطى الوالي تعليمات للتكفل السريع بمشكلة جهاز السكانير، كما طمأن   الأطقم الطبية و شبه الطبية التكفل بكل انشغالاتهم و معالجة كل النقائص المطروحة في أٌقرب وقت، بما فيها تعليمات بالإسراع في تهيئة ساحة المؤسسة، من خلال تكليف أحدى المؤسسات للانطلاق في الأشغال قريبا.
و خلال معاينته لمستشفى القالة، تفقد الوالي مصلحة كوفيد19 و ظروف عمل الطاقم الطبي و شبه الطبي و التدابير المتخذة للتكفل بالمرضى المصابين بفيروس كورنا.
نوري.ح

الرجوع إلى الأعلى