قال رئيس أمن ولاية قالمة، عبد الرحمان بوشنب، أمس الأحد، في ندوة صحفية، بأن مصالحه تعمل دون تردد على التصدي لظاهرة الإخلال بقوانين العمران و البيئة و النفايات و ذلك بالتنسيق مع الهيئات الأخرى الساهرة على تطبيق القوانين مثل العدالة و المجالس الشعبية البلدية.
 و أضاف رئيس الأمن الولائي، بأن انتهاك قوانين العمران و البيئة، يشكل خطرا كبيرا على الاقتصاد و الصحة و المجتمع و أن الجميع مطالب بالمساهمة في الجهود الرامية إلى التصدي لهذه الاعتداءات مهما كان نوعها و مصدرها.
و حسب المتحدث، فإن شرطة قالمة قد سجلت 410 مخالفات تتعلق بالعمران و ما لا يقل عن 90 مخالفة في إطار قوانين حماية البيئة و أكثر من 60 قضية تتعلق بقطاع النفايات، مثل الرمي العشوائي و إلحاق الضرر بالوسط الطبيعي و العمراني سنة 2020.
و تعرف ولاية قالمة، تناميا مستمرا لظاهرة الاعتداء على قوانين العمران، مثل البناء غير المرخص و نهب الجيوب العقارية و إدخال تعديلات خطيرة على العمارات السكنية الجماعية، مثل هدم و إضافة الجدران الداخلية و الخارجية و غلق الشرفات و فتح نوافذ و أبواب جديدة بالطوابق الأرضية و الاستيلاء على المساحات الخارجية المشتركة.
كما تواجه شرطة قالمة تحديات كبيرة لفرض احترام القوانين الخاصة بحماية البيئة و الحد من الانتشار المتواصل للنفايات المنزلية و النفايات الصلبة بالشوارع و الساحات العامة و على جوانب الطرقات الرئيسية.
و تثير نفايات البناء قلق الشرطة و الدرك الوطني حماة البيئة بولاية قالمة و وصلت هذه النفايات إلى الحدائق العامة و مصادر المياه و الحقول الزراعية.
كما أشاد رئيس أمن ولاية قالمة، بالجهود التي تبذلها الشرطة و الإدارة و المجتمع المدني للتصدي لعدوى فيروس كورونا منذ شهر مارس 2020 و إلى اليوم، مؤكدا على أن مصالحه نفذت عدة عمليات هامة للتحسيس بخطورة الوضع الصحي و تطبيق إجراءات الحجر الصحي و التصدي للجرائم و المخالفات التي كانت تستهدف المستهلكين في عز الأزمة الصحية، حيث فرضت الشرطة رقابة مشددة على النشاط التجاري للحد من المضاربة و الخداع و حجزت كميات كبيرة من مواد التعقيم و التطهير و مواد غذائية منتهية الصلاحية و غير مطابقة لشروط الصحة و النظافة.
أما بخصوص قضايا مكافحة الفساد، فقال رئيس الأمن الولائي، بأنه يجري التحقيق في عدة ملفات و أن طبيعة هذه القضايا و سرية التحقيق لا تسمح بالتداول الإعلامي إلى غاية الفصل فيها من طرف القضاء، الذي يبقى الجهة الوحيدة المخول لها بالكشف عن مضمون هذه القضايا و هوية الأطراف المشتبه بها.
و في مجال التصدي لعصابات الأحياء، نفذت شرطة قالمة عملية كبرى العام الماضي، تم خلالها توقيف 16 شخصا و بقي 4 آخرون في حالة فرار و في مجال مكافحة الاتجار بذخيرة و أسلحة الصيد، فقد نفذت عمليتين سنة 2020 و أوقفت 4 أشخاص و حجزت 5 بنادق صيد و ذخيرة  و منظار ميدان و لباسين عسكريين.      
فريد.غ        

الرجوع إلى الأعلى