انهار الطريق الرئيسي المار وسط قرية بورجيبة الواقعة ببلدية بلخير بقالمة و تحول إلى ما يشبه المسلك الريفي الذي طالته الانكسارات و الأتربة و الغبار الذي حول حياة السكان إلى معاناة على مدار الساعة تقريبا.
و يعد هذا الطريق المتفرع عن الوطني 80 المنفذ الرئيسي إلى المدينة الجديدة حجر منقوب، مستقبل العمران بحوض سيبوس الكبير.
ولا يتوقف الغبار عن اكتساح المحال التجارية و المنازل المحاذية للطريق و من الصعب أن تجد مقطعا دون انكسارات.
و لم يتوقف سكان القرية الريفية الصغيرة المعروفة باسم «لصاص» عن المطالبة بتعبيد الطريق و إيجاد حل لحركة السير المكثفة باتجاه المدينة الجديدة حجر منقوب و خاصة شاحنات الوزن الثقيل التي تنقل الاسمنت و الحصى و الرمل و غيرها من المعدات و مواد البناء الأخرى.
وقد أثرت شاحنات مواد البناء على وضعية الطريق و زادت من معاناة السكان منذ انطلاق المشروع الضخم لبناء مدينة جديدة تستوعب نحو 50 ألف نسمة خلال السنوات القادمة و كانت البداية بأكثر من 5 آلاف وحدة سكنية لوكالة عدل.   
و قال رئيس بلدية بلخير، عمار لمواسي، للنصر، أمس الأحد، بأنه تم تسجيل عملية هامة لتعبيد المقطع المنهار وسط قرية بورجيبة على مسافة 1.7 كلم، متوقعا انطلاق العمل بالمشروع في غضون الأيام القليلة القادمة.
مضيفا بأن طريق المدينة الجديدة حجر منقوب سيعرف هو الآخر عملية توسيع و تعبيد لتسهيل حركة التنقل من و إلى القطب العمراني الكبير عندما تبدأ به حركة الإعمار نهاية 2022 عندما تكتمل مشاريع الربط بالشبكات الحيوية و بناء مرافق الخدمات.
و بالرغم من مروره وسط السكان و الشوارع الضيقة، فإن طريق قرية بورجيبة، سيبقى المنفذ الرئيسي إلى حجر منقوب، في انتظار إيجاد بديل آخر عبر مسلك ريفي يمر بمحاذاة قرية صالح السوفي المجاورة و طريق آخر يتفرع من الولائي 123 المؤدي إلى بلدية عين العربي.  
و قد حصلت ولاية قالمة نهاية 2019، على اعتمادات مالية ضخمة من وزارة الداخلية في إطار صندوق الضمان و التضامن للجماعات المحلية بغلاف يتجاوز 3700 مليار سنتيم، لإصلاح الطرقات البلدية المنهارة و فك العزلة عن السكان و ربطهم بالغاز و الكهرباء و المياه و تهيئة التجمعات الحضرية و تحسين إطار الحياة العامة للسكان.
و واجهت ولاية قالمة صعوبات كبيرة لإنجاز هذا البرنامج الضخم بسبب ضعف و تراجع المقاولة المحلية و تأخر الإجراءات التقنية و الإدارية و خاصة في مجال إصلاح الطرقات و عمليات التحسين الحضري و فك
 العزلة.                                  فريد.غ

الرجوع إلى الأعلى