قامت مؤخرا، مصالح مديرية التكوين و التمهين بجيجل، بفتح عدة عروض تكوينية و توسيع مدونة العروض في التكوينات التأهيلية التي تسمح بتقليص مدة التربصات لفائدة الشباب الراغبين في إنشاء المؤسسات.
و أشارت، بوطاجين ليلى، وهي مستشارة رئيسية في التوجيه و التقييم و الإدماج المهنيين، إلى أنه تم فتح تكوين تأهيلي في تخصص المقاولاتية في تسيير النفايات المتوج بشهادة تأهيلية، بحيث سيسمح للشباب و المرأة الماكثة بالبيت،  بالحصول على شهادة خلال ثلاثة أشهر.
ويتم التركيز على التكوين في مجال المقاولاتية و دراسة نجاعتها قبل تحقيق المشروع، ما سيسمح بالاستفادة من امتيازات أجهزة الدعم المختلفة، و مرافقة مديرية البيئة، و قالت المتحدثة، بأن من بين النشاطات التي ستدرس، رفع و معالجة النفايات المنزلية، استرجاع النفايات الخاصة على غرار إطارات عجلات المركبات و الزيوت المسترجعة، و استرجاع نفايات النشاطات الفلاحية مثل البلاستيك المستعمل في البيوت البلاستيكية، و المواد العضوية.
ويتم وضع ملف بسيط للتسجيل على غرار شهادة ميلاد و شهادة مدرسية، و الغرض من التكوين، حسب المتحدثة، مساعدة الشباب في مجال المقاولاتية في تسيير النفايات، في ظل تسجيل نقص في مؤسسات مماثلة بالولاية، إذ يتم الاعتماد على شركات من خارج جيجل.
و قالت، المتحدثة، بأن قطاع التكوين محليا عمل على  تحيين العديد من الشعب، على غرار  شعبة المياه و البيئة، و وصل عدد التخصصات إلى  22 في مختلف المستويات التأهيلية وفق ما يتماشى مع سوق الشغل و متطلبات الحياة اليومية على غرار تسيير و فرز النفايات، الصرف الصحي و جمع النفايات الخاصة، و تسيير النفايات الخطيرة، أين تم إدراج تخصصات قصيرة المدى لمساعدة الشباب في مجال المقاولاتية.
كـ. طويل

الرجوع إلى الأعلى