شرعت مديرية الصحة والسكان بولاية برج بوعريريج، في إجراءات اقتناء عيادتين متنقلتين مجهزتين بهدف تغطية احتياجات سكان القرى والمناطق النائية بالخدمات الصحية، والتخفيف على المرضى عناء التنقل إلى العيادات والمؤسسات الإستشفائية البعيدة.
وأكدت مديرة الصحة نصيرة عبد الرحيم، خلال تقديمها لعرض مفصل عن القطاع وأهم المشاريع التي لا تزال في طور الانجاز والمشاريع المقترحة، عن تسجيل عمليات جديدة، من أبرزها مباشرة الإجراءات الإدارية والقانونية لاقتناء عيادتين متنقلتين، مجهزتين بالمعدات الطبية اللازمة، بما في ذلك الكرسي المخصص لطب الأسنان، وقاعات للفحص والكشف الطبي، ما سيساعد على تقديم الخدمات الصحية للمواطنين في المناطق النائية بأريحية، وتسهيل عمل الفرق الطبية المتنقلة بشكل دوري إلى النقاط التي تفتقر للمراكز والمرافق الصحية، وهذا بعد تغطية أغلب البلديات بمستشفيات وعيادات طبية متعددة الخدمات ومراكز صحية.
كما استفاد القطاع من مشاريع هامة بما في ذلك رفع التجميد عن مستشفيين بطاقة استيعاب قدرها 240 سريرا بعاصمة الولاية وبلدية رأس الوادي، و إنجاز مستشفى 60 سريرا الذي تجاوزت الأشغال به 45 بالمائة، بالإضافة إلى مشروع عيادة متعددة الخدمات ببلدية القصور يقترب من مراحله النهائية، ناهيك عن تعزيز وتدعيم المرافق الصحية  بالمؤسسة الاستشفائية للاستعجالات الطبية الجراحية التي افتتحت أبوابها، والعيادة متعددة الخدمات ببلدية أولاد سيدي إبراهيم والمعهد شبه الطبي.
وعادة ما تبادر مديرية الصحة، إلى تنظيم قوافل طبية متنقلة إلى المناطق النائية والقرى، لتمكين المواطنين من إجراء الفحوصات والكشف، بحضور أطباء في تخصصات مختلفة. وذلك لضمان التغطية الصحية للمواطنين بالمناطق النائية، خاصة ما تعلق بالتخصصات التي تشهد عجزا في التأطير الطبي بالعيادات المتعددة الخدمات والمراكز الصحية القريبة من مقرات سكناتهم.
ع/ بوعبد الله

الرجوع إلى الأعلى