بلغت نسبة الإدماج و تسوية وضعية الموظفين في إطار عقود ما قبل التشغيل بولاية عنابة، إلى غاية شهر أفريل الماضي، 82 من المائة، ومست العملية 4280 شابا في مختلف القطاعات من أصل 5255 معنيا.
واستنادا لمديرية التشغيل، فإن العملية متواصلة بعد انطلاقها بتاريخ 8 ديسمبر 2019 لفائدة الشباب الحاصلين على عقود إدماج مهني في الوظيف العمومي والذين تجاوزت مدة عملهم 8 سنوات، حيث تم تثبيتهم وفقا للإجراءات المعلن عنها ويجري حاليا إدماج أصحاب العقود الذين يقل عدد سنوات خبرتهم عن 8 سنوات وأغلبهم في قطاعات الصحة، التربية، التكوين المهني و التعليم العالي.
وذكرت مصادرنا، أن نسبة الإدماج في قطاعات البريد والمواصلات والأشغال العمومية والطاقة، وصلت إلى 100 بالمائة، فيما تتواصل العملية في بعض القطاعات الأخرى، على غرار الشؤون الدينية والأوقاف التي عرفت إدماج 25 شابا من إجمالي 51 وكذا التضامن الوطني بإدماج 40 شابا من أصل 133، كما يعرف قطاع التربية عملية إدماج واسعة مست 687 شابا.   
و وزع أصحاب العقود في المناصب الأصلية حسب احتياجات المؤسسات والإدارات التي يشتغلون فيها، وفي حال تسجيل فائض، سيحولون إلى القطاعات التي تعاني من نقص وعجز في المناصب الإدارية.
و وفقا لمديرية التشغيل، فإن العدد الإجمالي للمعنيين بالإدماج في إطار عقود ما قبل التشغيل، سيرتفع خلال نهاية العام، مع غلق العملية بتاريخ 31 ديسمبر، باستدعاء فئات أخرى معنية بعد إعداد مخطط التوظيف لمصالح الوظيفة العمومية، ودراسة احتياجات الإدارات العمومية وتوزيعها بشكل مدروس لتغطية العجز المسجل حسب المناصب المالية التي سيتم فتحها ضمن صيغة الإدماج. ويستفيد خريجو الجامعات من أصحاب العقود بعد الإدماج، من نفس الحقوق التي يتمتع بها باقي الموظفين العموميين.  
واستنادا للمصدر، فإن إجراءات التكفل بأصحاب عقود ما قبل التشغيل، ستشمل تسوية وضعياتهم لدى الضمان الاجتماعي، لإرفاق سند الانتساب بملف التقاعد لدى العمال الذين وصلوا إلى سن التقاعد ضمن السنوات الإضافية التي اشتغلوا خلالها بهذه الصيغة، بعد ممارستهم نشاطات أخرى قبل الاستفادة من جهاز المساعدة على الإدماج المهني.
واستقبلت مديرية التشغيل عدة حالات تتعلق بعدم احتساب سنوات عملهم في صيغة ما قبل التشغيل وتم رفع الانشغال واقتراح شراء تصريح الضمان الاجتماعي بالنسبة للمعنيين بهذا الأمر، عند وصولهم إلى سن التقاعد، حيث ستتكفل الحكومة بهذا الانشغال بالتنسيق مع وزارتي العمل والتشغيل و الضمان الاجتماعي.
وفي سياق متصل، بلغ عدد المستفيدين من منحة البطالة 21 ألفا و 498، إلى غاية شهر أفريل، مع استفادة 12 ألفا و 94 من المنحة الشهرية الأولى، فيما تتواصل عملية استقبال الملفات  دراستها عبر المنصة الرقمية.  
حسين دريدح

الرجوع إلى الأعلى