تمكّنت فرقة مكافحة الجرائم المعلوماتية بأمن ولاية خنشلة، من تحديد هوية امرأة في العقد الرابع من العمر، اتُهمت بالنصب عن طريق الانترنيت باستغلال حسابات إلكترونية بأسماء مستعارة.
وحسب بيان لخلية الإعلام لمديرية الأمن الولائي، فقد تعرض شخص للنصب عبر تطبيق «انستغرام»، بعد أن تواصل مع صاحب حساب إلكتروني يعرض هواتف نقالة ذكية للبيع بأثمان مغرية مقارنة بسعرها الحقيقي، حيث طلب منه إرسال مبلغ مالي قدره 45 ألف دينار عبر الحساب البريدي الجاري وأوهمه بأنه سيقوم بتوصيل السلعة عبر إحدى شركات التوصيل المعروفة على المستوى الوطني.
وبعد إتمام العملية، فوجئ الضحية بغلق الحساب الإلكتروني، ليكتشف أنه وقع فريسة للنصب. ومكّن التحقيق المعمق باستعمال الوسائل التقنية الحديثة والتتبع الإلكتروني، من تحديد هوية صاحب الحساب وهي  امرأة في العقد الرابع من العمر، تنحدر من إحدى ولايات الجنوب، حيث تـم إنجـاز ملـف جزائي ضـدها بموضوع النصب عن طريق الانترنت، تم بموجبه إرساله إلى الجهات القضائية لدى محكمة خنشلة .
وفي سياق آخر، تعرضت فتاة في العقد الثالث من العمر، للتهديد عبر موقع التواصل الاجتماعي «فايسبوك»، انطلاقا من حساب إلكتروني يحمل اسما مستعارا لفتاة، حيث أن التحقيق لفرقة مكافحة الجرائم المعلوماتية بالمصلحة الولائية للشرطة القضائية، بالولوج إلى مختلف البيانات الخاصة بالمشكو منها، مكن من تحديد هوية صاحب الحساب وهو شخص في العقد السادس من العمر، ليتم توقيفه.
وتبيّن أن الحساب الإلكتروني يستغله ابن الموقوف، وهو طالب جامعي في العقد الثالث من العمر، حيث قام بإنشائه دون علم والده. واعترف ابن المشتبه فيه، بقيامه بالجرم واستغلاله لحساب الكتروني مستعار يحمل اسم فتاة من أجل القيام باستدراج ضحاياه وتهديدهم، حيث تـم إنجـاز ملـف جزائي ضـده بموضوع التهديد عن طريق الانترنت، تم بموجبه تقديمه أمام الجهات القضائية.
كلتوم رابية

الرجوع إلى الأعلى