تم، نهاية الأسبوع، تنصيب الخلية الولائية المكلفة بالتحضير لموسم الاصطياف المقبل بجيجل و إعطاء تعليمات لكافة المصالح للاستعداد و تدارك النقائص السابقة.
 و قد ترأس والي جيجل، أحمد مقلاتي، اجتماعا موسعا على مستوى مقر الولاية، تم خلاله تنصيب الخلية الولائية المكلفة بالتحضير لموسم الاصطياف لسنة 2023 و كذا وضع خارطة طريق للتحضير لموسم الاصطياف المقبل، حيث عرف الاجتماع تقديم توجيهات متعلقة بتنصيب الخلية الولائية المكلفة بالتحضير لموسم الاصطياف المقبل و كذا  التحضير لإنشاء خلايا فرعية يتم تأطيرها عبر مقاييس، مع تعيين مسؤول لكل مقياس تكون له صلة مباشرة بنوعية الأشغال المكلف بها، كما قدم  الأمين العام للولاية، عرضا و منهجية عمل خاصة  بالتحضيرات الإستباقية لموسم الاصطياف المقبل، لتنفيذها من طرف كل المصالح المعنية.
و أكد مسؤول السلطة التنفيذية، ضرورة إعداد مقرر إنشاء اللجنة الولائية و تعيين المقاييس و تركيباتها البشرية و المهام المسندة إليها، مع التحضير لإعداد بطاقة تعريفية و تـقنية خاصة بالشواطئ و المخيمات التي سيتم استغلالها خلال موسم الاصطياف وكذا تقديم الاقتراحات الممكنة للتكفل بالنقائص المقدمة من طرف الخلية المكلفة بالتحضير لموسم الاصطياف . كما تم  تكليف رؤساء المجالس الشعبية البلدية، بالعمل على تحسين الإنارة العمومية و الإنارة الخاصة بالشواطئ بالتنسيق مع شركة سونلغاز، لوضع كشف كمي و تقديري منطقي و معقول للتزود بالطاقة الكهربائية، مع إبرام صفقة بين البلديات و المؤسسة الولائية لتسيير المساحات الخضراء و الإنارة العمومية، للتكفل بانجاز الإنارة العمومية على مستوى الشواطئ و الطرق  . و في شق التموين بالمواد الضرورية، تم تكليف مديرية التجارة بتقديم طلب  لوزارة التجارة لزيادة حصة الولاية من المواد الغذائية الأساسية، مع ضرورة تحسيس التجار و مراقبتهم، خاصة أصحاب نشاط الإطعام السريع و المتنقل باختيار أماكن تتوفر على شبكات المياه و الصرف الصحي للترخيص لهم بمزاولة نشاطهم. و كذا تفعيل مخطط نقل ناجع بمساهمة كل من مديرية النقل، مديرية الأشغال العمومية، مصالح الأمن و البلديات و التنسيق بين مراكز التكوين المهني و مديرية التشغيل و كل المؤسسات الفندقية لاستغلال متربصي الفندقة، للعمل في المخيمات الصيفية لتحسين نوعية الخدمات المقدمة. وفي الجانب التنظيمي، أعطى والي الولاية تعليمات بتنظيم الشواطئ و ذلك بوضع متصرفين مؤهلين و مكونين يشرفون على هذه الشواطئ بالتنسيق مع مصالح الأمن و الحماية المدنية و المرور إلى إبرام اتفاقيات بين البلديات و المؤسسة الولائية لتسيير مراكز الردم التقني للتكفل بالنفايات المنزلية خلال موسم الاصطياف، مع تكليف الحظيرة الوطنية لتازة بالتحضير لبرنامج مسبق للنشاطات المزمع القيام بها خلال موسم الاصطياف و إعلام البلديات بها. ومن جهة أخرى، العمل على معالجة النقاط السوداء في ما يخص التوقف العشوائي للسيارات المتسبب في عرقلة حركة المرور، بكل من الكهوف العجيبة، غار الباز و حديقة الحيوانات و التسلية بالعوانة و تكليف مديرية البريد و الاتصالات السلكية و اللاسلكية، بالعمل على رفع نسبة تغطية الشبكة الهاتفية خلال موسم الاصطياف، مع تكليف رؤساء المجالس الشعبية البلدية باختيار المدارس و المؤسسات المهيأة و الملائمة لاستغلالها كمخيمات صيفية خلال موسم الاصطياف و إضافة بند في دفتر الشروط أو عقد يلزم المستفيدين من المخيمات الصيفية تنظيف الأماكن والمؤسسات المستغلة و إخضاع دفاتر الشروط النموذجية قبل المصادقة عليها لأخذ الرأي من قبل مصالح الأمن و تفعيل الخلايا الولائية للمعاينة الميدانية للشواطئ و المخيمات. و الملاحظ خلال اللقاء، هو التطرق لجميع الجوانب السلبية التي عرفها موسم الاصطياف الفارط و التي قدم حولها منتخبون بالمجلس الولائي، جملة من الملاحظات و بعض الحلول الممكنة.
ك.طويل

الرجوع إلى الأعلى