قال منظم ومسؤول التطوير بمعرض الخدمات الرقمية والتجارة الالكترونية والتكنولوجيات الحديثة، أمير عاليا، أمس، خلال ندوة صحفية، نُظمت عشية انطلاق الطبعة الثانية للمعرض على مستوى قاعة أحمد باي، بقسنطينة، إن أربع شركات ناشئة ستعلن عن انطلاق نشاطها خلال هذه الطبعة، كما سيتميز الحدث بمشاركة شركتين دوليتين من الأردن وتونس.
وأفاد عاليا بأن جناح المعرض الذي سيُقام يوم 24 أفريل المقبل، سيعرف مشاركة 55 شركة، فيما تم تطوير برنامج الفعالية التي ستشهد تنشيط محاضرات خاصة بالخدمات الرقمية والويب بشكل عام، ولقاءات حوارية مع رواد أعمال من داخل وخارج الجزائر، سيقدمون تجاربهم فضلا عن مناقشة وطرح مواضيع حول الذكاء الاصطناعي وصناعة المحتوى الهادف.
وقال القائمون على تنظيم الحدث، خلال الندوة التي أُقيمت بقاعة أحمد باي، بأن الفعالية تهدف لتعزيز قطاع التجارة الإلكترونية والاقتصاد الرقمي في الجزائر، وتوفير منصة للتفاعل والتبادل بين الشركات والمحترفين في هذا المجال، وتسليط الضوء على التطورات الجديدة في مجال التجارة الإلكترونية والخدمات الرقمية.
من جانبه أكد شعيب دفوس، مهندس إعلام آلي ومشارك في تنظيم المعرض، أن الطبعة الجديدة ستكون تفاعلية بامتياز، حيث ستتوفر أدوات رقمية كألواح الكترونية تحتوي على برنامج مختلف الفعاليات، وخريطة توجيهية تسهل التجول في جناح المعرض.
وكتجربة أولى كشف دفوس، بأن التجول في زوايا جناح العرض سيكون مختلفا من خلال تنظيم منافسة تفاعلية تجمع بين الزائر والشركات العارضة يحصل بعدها على هدية مقدمة من طرف منظمي التظاهرة. وتم نقل تجربة زيارة «ويب إيكسبو الجزائر» إلى الواقع الافتراضي من خلال توفير فضاء لنشر حلقات «بودكاست»، و»فيديوهات» للمعرض، وبث المحاضرات في شكل رقمي، مضيفا بأنه تم استخدام التكنولوجيا الحديثة لتسجيل الزوار، وتأكيد حضورهم باستعمال «الأكواد» الرقمية.
بدوره أوضح مسؤول البرمجة بالمعرض، محمد الهادي عاليا، بأن هذه الطبعة ستعرف إضافة جديدة أطلِق عليها «ما بعد الحدث»، والتي ستكون على مستوى فندق «الماريوت»، حيث تتمثل في تخصيص فضاء يجمع بين زوار المعرض وفاعلين في المجال الرقمي والتجارة الالكترونية.
وأردف المتحدث بأن الهدف من «ويب إيكسبو الجزائر» هو تنظيم ممارسة التجارة الإلكترونية في الجزائر، والحد من تأثير التجارة الرقمية غير المنظمة على مواقع التواصل الاجتماعي من خلال تقديم المعلومات الكافية حول مبادئ هذا المجال، مضيفا بأن الطبعة السابقة ساعدت ما لا يقل عن عشرين شابا في إنشاء شركاتهم الخاصة وأصبحوا ينظمون من 70 إلى 100 طلبية في اليوم، فيما تم رفع التحدي هذه السنة إذ يطمح المنظمون لمساعدة 35 شابا على إنشاء مؤسساتهم السنة المقبلة.
كما أفاد االمسؤول عن الفعاليات العلمية والمعرفية بالمعرض، بلال جعفر، بأنها ستكون جسرا بين التكوين الأكاديمي والمهني، لتتناول محاضرات متنوعة حول «أخلقة التجارة الإلكترونية والتسويق في الجزائر»، فضلا عن تعريف الشباب بالجوانب القانونية التي يجب مراعاتها لمواكبة التطورات الحاصلة في العالم في هذا المجال، مضيفا بأن منظمي المعرض كانت لهم تجارب وجولات في هذا الخصوص خارج الجزائر، حملوا من خلالها إلى شباب الجزائر خبرات متنوعة.
وقال عمار نزيم نوايل، المسؤول عن جانب المحاضرات بالمعرض، إن «ويب إيسكبو ساميت»، ومن خلال مرافقة أشخاص من ذوي مشاريع ومؤسسات ناشئة، سيصحح الكثير من المغالطات ووجهات النظر المنتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي حول مجال التجارة الإلكترونية، خصوصا ما تعلق بتحقيق الأموال دون بذل جهد كاف، كما سيعرض رواد أعمال تجاربهم ويشاركون الشباب عمليات تقنية يوظفونها في العمل للوصول إلى تحقيق أرباح. وستعرف هذه الطبعة تنظيم تجربة محاكاة لعميلة احتيال رقمية يشارك فيها الزوار.
إيناس كبير

الرجوع إلى الأعلى