أشرف وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، بولاية أولاد جلال، أمس، على وضع حيز الخدمة وإطلاق ومعاينة العديد من المنشآت والمشاريع الطاقوية المتعلقة بالطاقة الشمسية الكهروضوئية والربط بالغاز الطبيعي والكهرباء وكذا المواد البترولية المخصصة للسكان والفلاحين والصناعيين، كما تفقد بعض المنشآت والمشاريع الصناعية المنجمية بالولاية.
واستهل وزير القطاع زيارته الميدانية من بلدية سيدي خالد، التي وضع بها حيز الخدمة مشروع إنشاء منطلق جديد متوسط التوتر 30 كيلو فولط والذي يدخل في إطار برنامج تحسين الخدمة لسنة 2023 وكذا لتدعيم شبكة الكهرباء ببلدية رأس الميعاد والتي يبلغ طولها 48.39 كلم.
ودعا عرقاب، بعد استماعه لعرض مفصل حول المشروع، للاستغلال الأمثل للمنشآت الكهربائية على مستوى شبكة التوزيع، ويتعلق الأمر بالخصوص بإنجاز محولات كهربائية (30/60 كليوفولط)، التي من شأنها تحويل الطاقة الكهربائية من التوتر العالي إلى متوسط ومنخفض، كما شدد على ضرورة الإسراع في إنجاز المنشآت الكهربائية التي يوجد جزء كبير منها قيد التجسيد في العديد من الولايات وخاصة بجنوب الوطن.
كما شدد الوزير على ضرورة ضمان صيانة دورية للشبكة الكهربائية وتجهيزاتها لتدعيمها وضمان استمرار الخدمة خاصة خلال فصل الصيف المقبل، وأشار إلى أن نسبة التغطية بالكهرباء في ولاية أولاد جلال، بلغت 94.34 بالمئة، بعدد زبائن بلغ 53 ألفا، ليشرف بعدها ببلدية سيدي خالد، على وضع حيز الخدمة لمشروع التموين بالغاز الطبيعي لفائدة قاطني 160 سكنا بحي لهويمل، من خلال شبكة نقل تمتد على مسافة 3.418 كلم انطلاقا من منطقة عين صالح بالجهة الشمالية للولاية.
وبذات الموقع، شدد الوزير على ضرورة استمرارية الحملات التوعوية حول المخاطر الناجمة عن سوء استغلال الغاز الطبيعي، المسطرة من طرف سونلغاز وتكثيفها، لتحسيس كافة المواطنين وتوعيتهم من خلال اتصال مباشر بإطارات مختصة في المجال.
وبالنسبة لشبكة الغاز الطبيعي في ولاية أولاد جلال، فقد تم تزويد 1241 سكنا بزيادة 4.5 بالمئة، ليقارب مجموع زبائن الغاز إلى حوالي 27 ألفا، ويتم التزويد عن طريق 9 موزعات عمومية بطول شبكة فاق 645 كلم، فيما وصلت نسبة التغطية في الولاية، إلى 64.05 بالمئة.
كما قام الوزير بعد ذلك، بوضع حجر الأساس لإنجاز محطة توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية الكهروضوئية، بقدرة 80 ميغاواط، المتواجدة بمنطقة سطح الديب ببلدية أولاد جلال والتي سيتم إنجازها من طرف المجموعة الصينية «سي دبليو إي» في إطار برنامج إنجاز 15 محطة للطاقة الشمسية الكهروضوئية، بمجموع 2000 ميغاواط، حيث تتراوح قدرتها من 80 إلى 220 ميغاواط، موزعة عبر 12 ولاية من الوطن.
وسيسمح هذا المشروع الهام، الذي قدرت مدة إنجازه بـ 10 أشهر، بتحفيز صناعة الطاقة الشمسية بالوطن وخلق 500 منصب عمل خلال مرحلة الإنشاء و10 مناصب لمحطة الطاقة، حيث ستتضمن هذه المحطة المتربعة على مساحة 160 هكتارا، 8 حقول فرعية كهروضوئية و137 956 من ألواح الطاقة الشمسية الكهرضوئية والهياكل الداعمة، ليتنقل الوفد بعدها إلى ولاية بسكرة المجاورة، التي سيشرف بها على وضع مشاريع حيز الخدمة وإطلاق أخرى جديدة تابعة لقطاعه.                                ع/بوسنة

الرجوع إلى الأعلى