انطلقت ببلدية الدوسن في ولاية أولاد جلال، مؤخرا، أشغال تجديد شبكة توزيع مياه الشرب ببعض الأحياء، في إطار برنامج دعم التنمية الاجتماعية والاقتصادية.
وأوضحت مصادر محلية للنصر، أنه سيتم ربط جميع السكنات بحيي تافشنة والسوق، تلبية لمطالب سكانهما الذين كثيرا ما اشتكوا من الوضعية المزرية للشبكة بذات المنطقتين واللتين لم تعرفا عملية إعادة الاعتبار منذ سنوات طويلة.
وبحسب السلطات المحلية، فإن العملية تندرج في إطار القضاء على تسربات المياه نتيجة لقدم الشبكة، ما كان سببا في انتشار البرك التي تشوه الإطار العام للأحياء السكنية، حيث ستمكن من الحماية من اختلاط المياه والرفع من نسبة التموين. واستبشر السكان خيرا بالمشروع، لاسيما وأنه ينهي معاناتهم مع أزمة المياه ويضع حدا للتسربات التي ألحقت الضرر بالطرقات وأعاقت حركة السير.
كما حظيت بلدية الدوسن بعدة مشاريع تنموية، تهدف للتكفل بانشغالات المواطنين وتحسين ظروف معيشتهم، تتضمن إعادة الاعتبار لشبكة الإنارة العمومية وإنجاز وتجهيز مسبح جواري. وبحسب مصادر محلية، فإن مشروع تجديد الإنارة العمومية، يشمل الأحياء والتجمعات السكنية، للقضاء على جميع النقاط السوداء، من خلال استبدال الشبكة القديمة بأخرى حديثة واقتصادية، لإضفاء لمسة جمالية على كافة شوارع وأحياء المدينة وتحسين محيط السكان وتسهيل تنقلاتهم.
ووفقا للمصدر، فقد استفادت المدينة من عدة عمليات للحد من النقائص التي يطرحها السكان، أهمها تجديد شبكة الصرف الصحي بحي القامر والتي تعرف اهتراء وأصبحت غير صالحة للاستغلال، بالنظر لقدمها وكونها منجزة بمواد ذات قدرة استيعابية محدودة، ما يجعلها مصدر خطر.
كما تم ترميم قاعة العلاج على مستوى حي الخافورة، لتحسين الخدمات الصحية لسكان المنطقة وما جاورها، إلى جانب إنجاز وتجهيز مسبح جواري بمنطقة السطحة، من شأنه ترقية وتطوير الممارسة الرياضية الجوارية بالمدينة.
ذات المشاريع التي جاءت تلبية لمطالب سكان الأحياء المعنية، تعكس من جهة أخرى، مدى الجهود المبذولة من قبل السلطات المحلية، من أجل إحداث وثبة تنموية حقيقية، وذلك بالموازاة مع الجهود المبذولة التي توجت بإنجاز عدة عمليات تنموية استحسنها المواطنون، شملت قطاعات مختلفة، منها التحسين الحضري بالنسبة للأحياء المتضررة، قطاع الري، والصحة، إلى جانب إنجاز شبكات المياه والتطهير وتجديد البعض منها وغيرها من المشاريع ذات الصلة بالحياة اليومية للمواطن.
ع/بوسنة

الرجوع إلى الأعلى