كشف رئيس المجلس الشعبي البلدي  لبابار بولاية خنشلة، أمس، في تصريح خص به النصر، عن استفادة البلدية من مرفق جديد يخص محكمة ابتدائية جديدة،  من شأنه تحسين الخدمة العمومية  وإنهاء معاناة دامت سنوات، مع الاستفادة من مشاريع تنموية هامة للتكفل بانشغالات الساكنة وتحسين الإطار المعيشي.
وأكد لنا رئيس البلدية، عبيدي لخضر، أنه وبناء على القرار الوزاري المؤرخ في 25 أفريل الماضي المصادق عليه من طرف وزير العدل حافظ الأختام،  بخصوص  الموافقة على إنشاء محكمة ابتدائية لدائرة  بابار، فقد قام والي خنشلة بخرجة ميدانية رفقة  النائب العام لدى مجلس قضاء  خنشلة وعضو مجلس الأمة  رفقة السلطات المحلية حيث تمت الموافقة على مقر إداري تابع للبلدية، لاستغلاله كمحكمة ابتدائية لتضم جلسات المحكمة وعملية استخراج جميع الوثائق الإدارية وذلك إلى غاية  بناء محكمة ابتدائية بجميع المهام.
وقد باشرت مصالح البلدية باختيار أرضية على مستوى الطريق  الوطني رقم 80 الرابط بين بابار وخنشلة، لتجسيد المرفق الجديد  من أجل تحسين الخدمة العمومية بعد معاناة المواطنين لسنوات طويلة جراء التنقل إلى المحاكم الابتدائية المجاورة .
وأضاف  المسؤول، أن عمليات تنموية جديدة استفادت منها البلدية السنة الجارية، تخص التهيئة الحضرية ببابار مركز، الأرصفة والطرقات بمبلغ مالي يقدر بـ 8 ملايير سنتيم من مديرية البناء والتعمير، ضمن البرنامج القطاعي وأخرى ضمن برنامج صندوق التضامن والضمان للجماعات المحلية، تتعلق بتجديد وتوسيع شبكة المياه الصالحة للشرب بابار مركز بمبلغ 2 ملايير سنتيم وكذلك التهيئة الحضرية بمحاذاة شارع حمداوي معروف، والطرقات بكلفة 5 ملايير سنتيم.
كما سيتم تجديد وتوسيع شبكة الصرف الصحي في بابار مركز، بمبلغ 3 ملايير سنتيم، إضافة إلى عملية تخص القضاء على النقاط السوداء بكلفة 450 مليون سنتيم وإنجاز قنوات صرف المياه بـ 350 مليون سنتيم .
وأكد  رئيس البلدية، تسجيل تقدم في نسب الإنجاز بمشاريع هامة استفادت منها البلدية، ضمن البرنامج التكميلي للتنمية، خاصة وأن جهودا كبيرة تبذل من السلطات المحلية للمرافقة والمعاينات الميدانية المستمرة في ظل الحرص التام على تسليمها في آجالها التعاقدية، منها ما يخص مشروع محطة تصفية المياه بابار، بنسبة تقدمت إلى 50 بالمائة، بعد أن وصلت الدفعة الأولى من التجهيزات الخاصة بها.
كما أنه وتنفيذا لتعليمات وزير الداخلية والجماعات المحلية خلال زيارته للمنطقة بتاريخ 16 أوت من السنة الماضية، فإنه يتم العمل على الإجراءات الخاصة بدراسة لاستغلال المياه المستعملة وتحويلها للسقي الفلاحي، وتقدمت نسبة الإنجاز بمنطقة النشاطات بابار بنسبة 80 بالمائة، فيما انتهت الأشغال الخاصة بمركز دمغ السجاد، بنسبة 100 بالمائة، في انتظار تسليمه لمديرية السياحة والصناعة التقليدية.
أما في ما يخص مشروع الطريق الازدواجي رقم 80 الرابط بين خنشلة وبابار، فقد وصلت نسبة تقدم الأشغال إلى 95 بالمائة، بعد أن انتهت بحصة 20 كلم والأشغال جارية للانتهاء من 10 كلم المتبقية.
وفي ما يخص الأشغال الخاصة بنقاط جمع وتخزين الحبوب بالمنطقة الجنوبية لبلدية بابار، منها عقلة لبعارة، الرطيم والميتة وتقرارت، فقد تقدمت نسبة الإنجاز إلى 30 بالمائة، فيما شرع في الإجراءات المتعلقة بدراسة وإنجاز مستودع الحبوب بالمنطقة الشمالية في بلدية بابار.
 كلتوم رابية

الرجوع إلى الأعلى