يشتكى سكان بلدية الحامة الواقعة أقصى جنوب سطيف، من غياب برامج التنمية الموجهة لسكان القرى والمداشر، على غرار قرية عداوة، باجرو، بوهلال، الحمام، أم العظام، أهمها نقص المياه الصالحة للشرب، ، إضافة إلى قلة حصة السكن الريفي وكذا ضعف الكهرباء ومشكل غياب مفرغة عمومية، كما يطالبون بضرورة رصد مبالغ مالية بغرض ترميم وبصيانة المركب السياحي، الذي يعتبر قطبا حمويا واعدا يتطلب العناية. و قد راسلت البلدية مديرية السياحة من أجل تخصيص مبلغ مالي من أجل إعادة إحياء المركب.
و حسب عدة شكاوى تقدم بها السكان المحليون لمصالح المجلس الشعبي البلدي وولاية سطيف، فإنهم يشتكون من عزلة بلديتهم التي عانت خلال العشرية السوداء، ويطالبون برفع الغبن عنها وتخصيص اعتمادات مالية من أجل تحقيق الإقلاع التنموي، مشددين على أهمية تسليط الضوء على الجانب السياحي الذي تزخر به منطقتهم، المشهورة بالحمام المعدني الذي يأتيه المواطنون من كل مكان، خاصة سكان المنطقة الجنوبية لولاية سطيف، وكذا القاطنين في ولايتي المسيلة وباتنة.
ضعف هياكل الاستقبال وتردي بناية المركب الحموي، جعل العديد من المواطنين يعزفون عن القدوم إليه في السنوات الأخيرة، رغم كونه أحد مصادر دخل البلدية ويدر عليها أزيد من مليار سنتيم كثمن للكراء، و هو المبلغ المرشح للتضاعف عدة مرات في حالة ترميمه وزيادة طاقة استيعابه وجعله يتماشى مع الحياة اليومية الحديثة.
ذات السكان طالبوا بضرورة الرفع من حصة البلدية فيما يخص السكن الريفي، الذي يبقى المطلب الأول لسكان المشاتي والقرى المتمسكين بأرضهم والرافضين للنزوح إلى مقر البلدية أو الدائرة، لكن بالمقابل فإن العديد منهم قال بأنه أودع ملفه منذ عدة سنوات، لكن بدون جدوى، فآخر حصة تم توزيعها كانت السنة الفارطة وقدرت بحصة 100 سكن لم تلبي كافة الاحتياجات.
 و قام سكان أم العظام باحتجاجات متكررة مطالبين برفع حصة السكن الريفي وأغلقوا مقر البلدية لخمسة أيام كاملة. كما طالب السكان بمشاريع الربط بالكهرباء وكذا الربط بشبكة المياه الصالحة للشرب، انطلاقا من منطقة الشعبة الحمراء بعين آزال المجاورة، التي تحوي على خزان هائل من المياه الجوفية، في حين يعانون العطش وتزور المياه حنفياتهم مرة أو مرتين على الأكثر كل أسبوع.
وجددوا الطلب بضرورة رصد برامج تنموية وشبابية وكذا التكفل بمشكل غياب مفرغة عمومية بالبلدية، ما جعلهم يشتكون من الانتشار الفوضوي للقمامة والفضلات بكل أنواعها، تسببت في تردي الصحة العمومية وإصابتهم وأبنائهم بمختلف الأمراض.
المجلس الشعبي البلدي لبلدية الحامة، على لسان مسؤولين منتخبين كشف عن رصد برامج تنموية بعدة مناطق من البلدية،  حيث قالت المصالح المعنية بالبلدية أن المجلس يعكف هذه الأيام على دراسة مطالب السكان، من أجل تلبية طلبات المواطنين وإحداث التوازن بين مختلف المناطق والقرى، في حين أضاف بأن مصالحهم راسلت مديرية السياحة من أجل رصد اعتماد مالي قطاعي، يخصص لترميم المركب السياحي المعدني وكذا الرفع من قدرة استيعابه، أما فيما يخص مشكل التزود بالمياه الصالحة للشرب، قال بأن البلدية تخصص شاحنات توزيع المياه وتوجيهها بشكل دوري للقرى والمداشر التي تعاني من أزمة التزود بها.
رمزي تيوري

احتجاج سائقي سيارات الأجرة القادمة من العاصمة أمام الولاية
نظم أمس سائقو سيارات الأجرة القادمين من الجزائر العاصمة، والعاملين على خط الجزائر العاصمة- سطيف، وقفة احتجاجية أمام مقر الولاية ،للمطالبة بالعدول عن قرار منعهم من دخول محطة نقل المسافرين. ممثلون عن المحتجين طالبوا بضرورة التكفل بالمسافرين من محطة سطيف صوب محطة الخروبة، منددين بالقرار الذي اتخذته مديرية النقل ، بمنعهم من الدخول لمحطة نقل المسافرين الأسبوع الفارط، بعد احتجاج وإضراب سائقي سيارات الأجرة والقاضي بحرمانهم من دخول المحطة، كمبدأ معاملة بالمثل جراء حرمان نظرائهم من سطيف من دخول محطة الخروبة. المعنيون قالوا بأنهم يضطرون للعودة بمقاعد شاغرة من سطيف إلى العاصمة، و هو ما يكبدهم خسائر كبيرة ويضطرهم إلى إلغاء العمل عبر هذا الخط.
و تم استقبال و فد من المحتجين من طرف ممثل الوالي ، الذي أكد لهم بأن مدير النقل سيتنقل إلى الجزائر العاصمة اليوم، بغرض إيجاد حل وسط يسمح بدخول سائقي سيارات الأجرة القادمين من العاصمة إلى المحطة ، ونظرائهم إلى محطة الخروبة.
رمزي تيوري

الرجوع إلى الأعلى