سكان قرية فداوي موسى يشتكون خطر الأوبئة و انعدام التهيئــــة
دق سكان قرية فداوي موسى بالذرعان  بولاية الطارف، ناقوس الخطر من جراء الأوبئة التي تتربص بهم ، بسبب تسربات المياه القذرة العشوائية في كل صوب ، مشكلة مستنقعات من  المياه الملوثة تنبعث منها الروائح الكريهة والسامة ، حتى أنهم يجدون حسبهم صعوبة في التنقل بسبب برك المياه المنتشرة ، والتي أثارت قلقهم وباتت الهاجس الذي يؤرقهم  خاصة بعد أن تحولت هذه المشكلة إلى مصدر لتكاثر الزواحف والجرذان  والحشرات الخطيرة ودخولها إلى بيوتهم.
من جهة أخرى أثار تدهور إطارهم الحياتي من ذلك إهتراء الوسط الحضري  بسبب حرمانهم من برامج التهيئة العمرانية، حيث توجد شبكة الطرقات الداخلية في وضعية مزرية للغاية، بما فرض عليهم العزلة وصعب من حركة تنقلاتهم اليومية وإيصال حاجياتهم المنزلية، و تزداد متاعبهم مع المشكلة حسبهم في الحالات المرضية  الطارئة، حيث يجدون صعوبة  في نقل مرضاهم  لتدهور حالة الطرقات. في حين قالت البلدية أنه تم تخصيص مؤخرا عدة عمليات لمعالجة بعض النقائص التي يعاني منها هذا التجمع السكني  الذي يأوي زهاء 2000نسمة، من ذلك  تجديد  مختلف الشبكات على غرار شبكة التطهير  ومياه الأمطار  والمياه الشروب ،ناهيك عن العمليات الأخرى التي استفادت منها  القرية في مختلف القطاعات لاسيما في مجال التحسين الحضري، الإنارة العمومية تعبيد الطرقات، و السكن الريفي. بالإضافة إلى المشاريع المخصصة للقرية هذه السنة سواء في إطار المخططات البلدية أو القطاعية، للتكفل باحتياجات السكان وتحسين إطارهم المعيشي.  
 ق.باديـس

القالة: وفد تونسي يحضر لتوأمة بين بيتي الشباب طونقة و بنزرت

حل أمس الأول، بمدينة القالة بولاية الطارف وفد تونسي مشكل من ممثلين عن الإتحادية التونسية لبيوت الشباب و مدير بيت الشباب لولاية بنزرت، وهذا من أجل تبادل الخبرات تحضيرا لإبرام اتفاقية توأمة بين بيت الشباب طونقة  وبيت الشباب بنزرت، في مبادرة هي الأولى من نوعها بالولاية. من أجل تعزيز و تشجيع التبادلات فيما بين شباب البلدين و ولايتي بنزرت و الطارف على وجه الخصوص. وقد كانت للوفد التونسي لقاءات مباشرة  مع مدير بيت الشباب طونقة تم خلالها التطرق لمناقشة عدة محاور ومسائل تخص سبل تطوير التعاون والتبادلات الشبانية ما بين بيت الشباب  ولاية بنزرت و بيت الشباب طونقة بالقالة، وذلك بغية الإرتقاء بهذا التعاون إلى إبرام اتفاقية توأمة شاملة تسمح لشباب الولايتين من توسيع مجالات  تبادل الخبرات والنشاطات الثقافية والرياضية و الترفيهية في مختلف المجلات. وقد تم على هامش اللقاء الاتفاق مبدئيا على تنظيم دورات رياضية و تنظيم معارض وإبراز الموروث الثقافي والسياحي المتنوع الذي يميز ولايتي بنزرت و الطارف و التبادل الشباني. حيث  أكد مدير بيت الشباب طونقة رياض بياسي أن الأولوية في هذه التبادلات سوف تعطى للمتفوقين والنجباء من التلاميذ في مختلف الامتحانات من أبناء الولاية، لتحفيزهم على بذل  المزيد من  الجهود في الدراسة. و كانت المناسبة فرصة للوفد التونسي لمعاينة عدة مواقع سياحية خام انبهر بجمالها الخلاب  النادر، على غرار البحيرات المحلية المحمية عالميا، والمواقع و الفضاءات الطبيعية للحظيرة الوطنية للقالة المتربعة على مساحة 80 ألف هكتار. ومن المتوقع أن يقوم في غضون الأيام القليلة القادمة وفد يقوده مدير بيت الشباب طونقة بزيارة مماثلة لبيت الشباب بولاية بنزرت، لوضع آخر اللمسات، تحسبا لإبرام اتفاقية التوأمة بين بيتي الشباب طونقة وبنزرت قبل حلول فصل الصيف، على أن توسع عملية التوأمة لتشمل لاحقا بيت الشباب حي 112 مسكن بالقالة، الذي يعد من أهم دور الشباب على المستوى الوطني وحتى العالمي بالنظر للنشاط والتوافد الشباني عليه من مختلف مناطق دول العالم.  
 ق.باديس

الرجوع إلى الأعلى