غلق مسجد ودار شباب ومطعم مدرسي في شيدي بمروانة
أقرت السلطات الولائية بباتنة، نهاية الأسبوع الماضي، جملة من الإجراءات عقب الهزات الأرضية التي شهدتها المنطقة الشمالية الغربية من الولاية، تضمنت غلق عدد من المرافق العمومية بقرية شيدي ببلدية مروانة، كونها مهددة بخطر الانهيار، وتمثلت هذه المرافق في مسجد القرية، ودار للشباب، ومطعم مدرسي.
وكشف اجتماع للمجلس التنفيذي، عُقد نهاية الأسبوع، بمقر الولاية، عن تسجيل تضرر عشرات المساكن بسبب الهزات الأرضية الأخيرة التي قدر عددها بـ25 هزة تراوحت قوتها بين 2.2 و4.8 درجات على سلم ريشتر، وسجلت كلها على طول خط بلديات دائرتي مروانة ورأس العيون.
وكشف المدير الولائي للحماية المدنية، في لقاء صحفي على هامش اجتماع المجلس الولائي التنفيذي، عن تسجيل معاينة 280 مسكن على مستوى بلديات دائرة رأس العيون و236 مسكن ببلديات دائرة مروانة، و أكد رئيسا الدائرتين تضرر عشرات المساكن خاصة الهشة منها، وأوضح رئيس دائرة رأس العيون بالنيابة، بأن جل المساكن المتضررة من البناءات الهشة فيما عدا ستة سكنات صلبة، بالإضافة لتسجيل تضرر 03 مدارس ابتدائية اثنتين ببلدية تالخمت وابتدائية ببلدية الرحبات ظهرت عليها تشققات.
وقال ذات المسؤول، بأن مدرسة قبايلي بالرحبات كانت الأكثر تضررا وتنتظر تقرير الخبرة التقنية لتأكيد مدى صلاحيتها و سلامتها لاستقبال التلاميذ مجددا، موضحا بأن تدابير ستتخذ بجلب الغرف الجاهزة كبديل للأقسام لضمان استمرار تمدرس التلاميذ.
من جهته رئيس دائرة مروانة، أشار أيضا لتضرر البنايات الهشة من مجموع السكنات المعاينة، وأوضح بخصوص المرافق العمومية التي تقرر غلقها بقرية شيدي، بأنها كانت فيما مضى قبل تسجيل الهزات الأرضية الأخيرة، معرضة لخطر الانهيار بسبب طبيعة الأرضية الهشة المنجزة عليها.
 وفي ذات السياق أشار مدير الشؤون الدينية والأوقاف إلى اتخاذ تدابير بفتح مستودعات تبرع بها محسنون لأداء صلاة الجمعة بقرية شيدي كبديل بعد غلق المسجد، وأضاف بأن أرضية جديدة تم اختيارها في انتظار إعداد دراسة لإنجاز مسجد جديد.
من جهة أخرى، أكد أساتذة مختصون بجامعة الحاج لخضر بباتنة خلال الاجتماع، بأن الزلازل ظاهرة طبيعية لم يتوصل العلم للتنبؤ بها مسبقا، وأكدوا أيضا بأن الهزات الأرضية الأخيرة لا تستدعي التهويل، مفندين إشاعات راجت في أوساط المواطنين بعدما أحدثت هلعا، وهو ما أشار إليه رؤساء البلديات الذين أجمعوا بأن مفعول الشائعات كان أقوى من الهزات الأرضية المسجلة، وأكدوا تسخير كافة الإمكانيات بالتنسيق مع عدة مصالح لقطاعات مختلفة.
ياسين.ع

الرجوع إلى الأعلى