ملعب تشاكر بالبليدة (سا:16,00)  * مولودية بجاية ------- أمل الأربعاء

يلتقي فريقا مولودية بجاية و أمل الأربعاء اليوم في الساعة الرابعة  عصرا  بملعب مصطفى تشاكر بالبليدة، في نهائي تاريخي غير مسبوق، سيدخله كل طرف بعقلية التتويج بالسيدة الكأس و دخول تاريخ هذه المنافسة المميزة
من بابه الواسع.
قبل هذا الموعد المثير، دخل الفريقان في أجواء النهائي منذ تأهلهما في المربع الذهبي، على حساب كل من وفاق سطيف وجمعية الشلف، رغم ارتباطهما بلقاءات البطولة، وهذا بالنظر إلى أهمية ذات الموعد الذي يرتقب أن يكون شديد التنافس بين تشكيلتي « الموب» و»الزرقاء»، واللذين ستخوضان اللقاء بحظوظ متساوية، لأن الأمر يتعلق بمنافسة الكأس التي تتميز لقاءاتها بالتكافؤ بين منشطيها، كما  أن الفريقين سينشطان النهائي لأول مرة   في تاريخهما، بالإضافة إلى أنهما يعرفان بعضهما البعض جيدا، على اعتبار أنهما صعدا قبل  موسمين سويا إلى الرابطة المحترفة الأولى.
 هذه المعطيات مجتمعة، ستجعل نهائي اليوم مفتوحا على كل الاحتمالات، ونتيجته النهائية سيحددها المستطيل الأخضر، وبعض التفاصيل الجزئية.
هذا  ويراهن  كل فريق  في حال الاحتكام إلى سلسلة ركلات الترجيح على حارسه، لأن كل فريق يمتلك حارسا يعد من أهل الاختصاص في الركلات الترجيحية، ويتعلق الأمر طبعا بكل من منصوري وفلاح، واللذين ساهما في تأهل فريقيهما في بعض اللقاءات السابقة، وبالتالي تأهلهما إلى اللقاء النهائي للسيدة الكأس.           

أ/س

منشطا نهائي كأس الجزائر في ضيافة المديرية العامة للأمن

نزل منشطا نهائي كأس الجزائر مولودية بجاية و أمل الأربعاء  يوم الخميس ضيفين على الطبعة الثالثة من حفل الروح الرياضية التي تنظمها المديرية العامة للأمن الوطني .
و كانت الفرصة سانحة لمنظمي الحفل الذين ألحوا على إجراء المباراة النهائية في روح رياضية كاملة، مثمنين الدور الكبير للمديرية العامة للأمن الوطني التي تعمل من أجل ترقية الروح و الثقافة الرياضيتين في مختلف الأحداث الرياضية، وتم خلال هذا الحفل البهيج الذي حضرته شخصيات سياسية و رياضية، تقديم هدايا لرئيسي و مدربي و لاعبي الفريقين.
من جهتهما قام الفريقان بتكريم المدير العام للأمن الوطني اللواء عبد الغني هامل على مبادرته القيمة، كما سلمت هدايا للشخصيات الحاضرة. وفي تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية قال   رئيس أمل الاربعاء جمال عماني:
"لقد تشرفنا بهذه الدعوة، ونشكر المديرية العامة للأمن الوطني على هذه المبادرة التي سوف تعزز دون شك أواصر الصداقة بين منشطي المباراة النهائية وذلك قبل خوضها ، فالصورة التذكارية للاعبي و مدريبي و رئيسي الفريقين لأصدق تعبير".
وهو نفس الانطباع لدى رئيس مولودية بجاية بوبكر يخلف الذي عبر عن عرفانه لمسؤولي الأمن الوطني على مبادرتهم الكريمة متعهدا بجعل نهائي الكأس عرسا كبيرا لكرة القدم الجزائرية.
ق- ر

مدرب الموب عبد القادر عمراني

مهمتنا ليست سهلة أمام منافس عنيد

أكد مدرب مولودية بجاية عبد القادر عمراني على جاهزية فريقه لنهائي اليوم، وحرصهم على إحراز الكأس، مشيرا إلى أنه عمد إلى تحضير التشكيلة بصفة عادية، وبنفس الكيفية التي حضر بها الأدوار السابقة، مع تركيزه على الجانب النفسي، من خلال تجنيد اللاعبين تحسبا لهذا الموعد، الذي يتطلب حسبه ذهنية قوية وتركيز مستمر، خاصة وأنه لم يسبق لهم تنشيط نهائي الكأس من قبل.
هذا ويتوقع عمراني أن تكون مهمة فريقه صعبة للغاية، أمام منافس لن يدخل حسبه أرضية الميدان في ثوب الضحية، بل بنية الفوز والتتويج.
هذا وأعرب ذات المدرب عن أمله  في أن يستعيد هداف الفريق عكاشة حمزاوي  كامل إمكاناته، حتى يتسنى له الاعتماد عليه في موعد اليوم، لأنه- كما قال- يعد ركيزة أساسية يصعب الاستغناء عنها في مثل هذا الموعد الهام، في ما تأسف كثيرا لعدم قدرته الاعتماد على لاعب وسط الميدان مالك فرحات، بسبب عدم جاهزيته لبقائه بعيدا عن المنافسة لمدة شهرين بسبب الإصابة.
 ولم يخف المدرب البجاوي رغبته في إعادة سيناريو سنتي 1998 و2005 مع وداد تلمسان وجمعية الشلف، والتتويج بالكأس الثالثة في مشواره.
  هذا و شدد عمراني على ضرورة إسعاد أنصار “ الموب”، بإهدائهم  الكأس، لأنهم- كما قال- يستحقون ذلك، بالنظر للتضحيات التي قدموها منذ بداية الموسم ومساهمتهم في بلوغ  الفريق النهائي، من خلال مرافقتهم له في جميع التنقلات، إلى كل من باتنة، وهران وسطيف، متمنيا أن يكونوا في الموعد، لتدعيم ومساندة فريقهم من أجل التتويج، والعودة بالكأس إلى بجاية.  
 أ/س

مدرب أمل الأربعاء محمد ميهوبي

الجزئيات الصغيرة هي التي ستصنع الفارق

يأمل مدرب أمل الأربعاء محمد ميهوبي في التتويج بكأس الجزائر لأول مرة في مشواره كمدرب معتبرا المهمة صعبة وشاقة أمام منافس قوي اسمه مولودية بجاية ، غير انه يرى بأن عاملي الثقة والاستعداد النفسي  من شأنهما صنع الفارق.
وعن استعدادات فريقه لهذا الحديث التاريخي كانت لنا هذه الوقفة معه لرصد الأجواء العامة وسط المجموعة ومدى جاهزية أشباله لهذا الموعد .

• ما هو شعورك وأنت بصدد خوض أول نهائي لك كمدرب رئيسي؟

     بلوغ النهائي لم يكن سهلا، و تطلب ذلك اجتياز الكثير من المحطات الصعبة خاصة وأننا لعبنا كل الأدوار التصفوية خارج قواعدنا وواجهنا منافسين أقوياء، الأغلبية منهم لهم تجربة وخبرة كبيرة في هذه المنافسة وعليه فإنني أشعر بسعادة لا نظير لها ببلوغنا النهائي من نوع خاص لأن مباراة اليوم تذكرني بأمور كثيرة في حياتي الكروية، لذلك أرى أنه حان الوقت لدخول التاريخ من بابه العريض.

• معنى هذا أنت متفائل بالفوز ؟

     أكيد أنني أطمح لإثراء سجلي الشخصي بأول كأس، تركيزي منصب على مدى استعداد فريقي كما أن الأجواء التفاؤلية السائدة تجعلني لا أشك للحظة في إهداء هذا الكأس إلى أنصار الفريق الذين كانوا دوما أوفياء لفريقهم.

• ما هي توقعاتك لهذا النهائي المتميز؟

     نهائي الكأس يبقى فيه الكثير من المفاجآت، لكننا سنسعى لتوظيف كل أوراقنا الرابحة واختيار التشكيلة المناسبة لهذه المواجهة، من دون شك هناك دائما فائز واطمح أن يكون فريقي.

• برأيك، ما هي مفاتيح هذه المباراة ؟

دخول المباراة بهدوء، واللعب بذكاء بعيدا عن التسرع مع توخي الحذر والحيطة، هذه في اعتقادي مفاتيح الفوز، كما أنني أتوقع بأن الفارق قد تصنعه جزئيات بسيطة كارتكاب أخطاء دفاعية من الجانبين، وعليه حرصنا على إعداد اللاعبين من كل الجوانب .

• على ماذا تم التركيز خلال التحضيرات؟

     قمنا بشحن بطاريات اللاعبين ووضعناهم في ظروف جيدة للتحضير ، كما ركزنا خلال التحضيرات على الجانب البسيكولوجي للرفع من معنويات اللاعبين بعد الخسارة الأخيرة أمام النصرية كما حاولنا أيضا تخصيص جزء من تحضيراتنا للجانب التكتيكي والاعتماد أكثر على الكرات الثابتة.

• كيف هي الحالة النفسية اللاعبين قبل المباراة؟

     ابتعدنا نوعا ما عن محيط الفريق و أقمنا بضواحي الجزائر العاصمة تربصا صغيرا ،وارى أن ذلك كان مفيدا للاعبين حيث وضعناهم  في أجواء هادئة ومريحة، لأننا نعلم مسبقا أننا سنواجه فريقا صعب الترويض لاعبونا معنوياتهم عالية وتركيزهم منصب على نهائي هذه الظهيرة.

• وماذا عن التشكيلة؟

     باستثناء حروش المعاقب، كل التعداد جاهز لخوض هذه المواجهة بعد استعادتنا لكل من فرحاني و مومن وقد نعتمد عليهما خلال اللقاء، لدينا تشكيلة متكاملة ومتجانسة ولا خوف في ذلك، لأن كل اللاعبين لهم القدرة على أداء مباراة كبيرة.

• بماذا يود محمد ميهوبي إنهاء هذا الحوار؟

     أمل الأربعاء فريق جدير بالاحترام والتقدير وأظهر خلال التصفيات أنه كبير بإدارته وأنصاره وأظهر وجها طيبا، كما أننا سنلعب أمام فريق محترم ويضم في صفوفه عناصر لامعة تملك مهارات فنية عالية، وهذا ما يتطلب من عناصرنا أن تكون جاهزة بدنيا وذهنيا و عليها أن تحسن التفاوض طيلة اللقاء ولذلك فأنا متفائل بأن أبناء أمل الأربعاء قادرون على الفوز بأول كأس لأن كل الظروف مواتية لتحقيق هذا الانجاز التاريخي، ونقول لأنصارنا أن حضورهم ضروري في هذا النهائي وهم مطالبون بالوقوف إلى جانب فريقهم والتحلي بالروح الرياضية العالية.
حاوره: فؤاد بن طالب 

قائد الفريق نسيم دحوش

لن نفوت الفرصة وسنمنح الموب أول لقب

 شدد قائد مولودية بجاية نسيم دحوش على ضرورة استغلال  فرصة تنشيط نهائي الكأس، لتخطي عقبة الأربعاء، وإهداء أول لقب للموب، وإسعاد الأنصار الذين يدرك جيدا أنهم لا ينتظرون من اللاعبين  سوى العودة بالكأس، معترفا بصعوبة  بلوغ هذا الهدف، لأن الأمر كما قال يتعلق  بالنهائي، والذي يبقى مفتوحا على كل الاحتمالات.

• كيف هي أحوال الموب قبل النهائي؟

     كل شيء على أحسن ما يرام، فالأجواء رائعة وكل اللاعبين يتمتعون بروح معنوية جيدة، كما أن التحضيرات جرت في ظروف جيدة، ووسط تركيز شديد.

• وهل أنتم جاهزون لهذا الموعد؟

     أكيد مستعدون لخوض هذا النهائي، رغم أنه  لم يكن لدينا الوقت اللازم لتحضيره، على اعتبار أننا لعبنا السبت الماضي لقاء البطولة أمام شبيبة القبائل، وهو ما جعل الطاقم الفني يركز أكثر على الجانب النفسي، لأنه يعد عاملا مهما في مثل هذه المواعيد الحاسمة. ما يمكن التأكيد عليه هو أن المجموعة واعية بما ينتظرها، ولا تفكر إلا في التتويج وإهداء “ الموب” أول لقب.

• وما رأيك في المباراة؟

     ستكون دون شك صعبة، لأن الأمر يتعلق بنهائي الكأس الذي  لديه خصوصياته،  ويبقى مفتوحا على كل الاحتمالات، كما أن الفريقين يعرفان بعضهما جيدا، بحكم أنهما صعدا سويا قبل موسمين إلى الرابطة المحترفة الأولى،  وسينشطان النهائي لأول مرة في تاريخهما، وعليه ستكون حظوظهما متكافئة، و هوية المتوج سيحددها المستطيل الأخضر.

• بحكم تجربتك ماذا يجب فعله لتحقيق الفوز والتتويج بالكأس؟

     يجب علينا نحن اللاعبون أن نعطي اللقاء القيمة التي يستحقها، وأن نكون واعين بالمسؤولية ومركزين أكثر، مع احترام المنافس والحذر منه، لأنه سيسعى بدوره إلى إحراز الكأس التي تسمح له بدخول التاريخ.

 • و ما هي رسالتك في  الأخير لأنصار “الموب”؟

    نحن اللاعبون ندرك جيدا بأن أنصارنا سيتنقلون بأعداد غفيرة إلى البليدة  لأنهم على دراية تامة بأننا في أمس الحاجة إلى دعمهم في هذا الموعد الكبير والتاريخي ومواصلة تألقنا في منافسة الكأس ولهذا أطلب منهم مساندتنا إلى غاية الدقيقة الاخيرة من عمر المباراة  ونحن  من جهتنا اللاعبون سنضحي فوق الميدان ونقدم كل ما لدينا حتى نحرز الكاس ونمكنهم بذلك من العودة إلى بجاية في أجواء احتفالية وإقامة الاعراس.
 أ/س

حمزة زدام للنصر

خسرت النهائي مع المولودية و لن أخسره مع الأربعاء

كشف مدافع أمل الأربعاء حمزة زدام بأنه لن يخسر نهائي كأس الجمهورية مجددا بعد أن خسره مع مولودية العاصمة من قبل، مضيفا خلال الحديث الذي جمعه بالنصر، بأنهم على أتم الاستعداد لتقديم مباراة كبيرة تمكنهم من الإطاحة بالموب، وإهداء «الفايكنيغ» أحد أهم الألقاب المحلية.
وفي هذا السياق قال ابن مدينة قسنطينة:» نحن على بعد 90 دقيقة من دخول التاريخ، وسنعمل المستحيل من أجل الظفر بالسيدة الكأس، لقد سبق لي أن خسرتها بألوان مولودية الجزائر في مباراتنا أمام الغريم إتحاد العاصمة، ولن أسمح للأمر أن يتكرر معي مجددا، خاصة وأنها ستكون بمثابة ضربة موجعة لي».
وتابع زدام حديثه:» متفائل بمقدرتي هذه المرة على رفع السيدة كأس الجمهورية، سيما وأننا نتواجد في أحسن أحوالنا الفنية والبدنية، لقد تجاوزنا خسارة النصرية الأخيرة، ولقد حضرنا لهذا النهائي في ظروف جيدة.
سنحاول أن نستغل جميع الأمور التي تصب في صالحنا من أجل الفوز بهذه المباراة، ولعل في مقدمتها عاملي الجمهور والملعب، نحن سنكون مدعومين بالآلاف من أنصارنا في البليدة، كما أن معرفتنا لملعب تشاكر وقربه من مدينة الأربعاء يعد عامل محفز آخر من أجل التتويج».
مروان. ب

بوبكر اخلف (رئيس الفريق)

تعبنا من أجل بلوغ النهائي و لن نفرط  في الكأس

 قال رئيس مجلس إدارة مولودية بجاية بوبكر اخلف، بأن فريقه  تعب كثيرا،  وقطع مشوارا طويلا من أجل بلوغ الدور النهائي، ومنه أكد بأنه لن يفرط في  الكأس التي  سيعمل المستحيل من أجل التتويج بها، في لقاء اليوم الذي يتوقع أن يكون صعبا للغاية، وهذا بسبب طابعه النهائي ومميزات منافسة الكأس، وكذا بسبب تكافؤ الحظوظ بين منشطيه، ورغبتهما الملحة في التتويج ودخول التاريخ.
الرجل الأول  في فريق الموب، دعا أنصار فريقه إلى التحلي بالروح الرياضية، والاكتفاء بمساندة التشكيلة طيلة  فترات المباراة، ومساعدتها على تخطي  عقبة أمل الأربعاء، والعودة بالكأس  إلى بجاية.                             

أ/س

رئيس أمل الأربعاء  جمال عماني

لمحت في أعين اللاعبين رغبة ملحّة على التتويج

وصف رئيس أمل الأربعاء جمال عماني مهمة أشباله في نهائي اليوم بالصعبة، غير أن الأمل يبقى يراوده في معانقة السيدة المدللة، سيما وأنه وفر كل الشروط للفوز بأول كأس في تاريخ الفريق، موضحا في تصريح للنصر بأن الإدارة لم تدخر جهدا في سبيل توفير عوامل التحفيز والتشجيع، وبالمرة وضع اللاعبين في حالة نفسية ملائمة، تجعلهم يخوضون مباراة هذه الظهيرة بتحد كبير.
 رئيس الزرقاء الذي تحدث بلغة يطبعها التفاؤل و بنبرة يشوبها الحذر، اعتبر المهمة بغير السهلة مشيرا إلى أنه التقى بلاعبيه ووضعهم أمام مسؤولياتهم وشحن بطارياتهم في ظل طموحات الجميع المتنامية لتزيين واجهة الزرقاء بأول كأس، كما جدد  المتحدث على حرص الإدارة على جعل هذا النهائي عرسا و بالمرة محطة لقطف الثمار بتتويج لأبناء الأربعاء الذين يرى في عيونهم رغبة الفوز بالكأس الغالية.
وفي سياق متصل أشاد عماني بالعمل الذي يقوم به المدرب محمد ميهوبي ونجاحه في إعادة الفريق إلى السكة الصحيحة معربا عن أمله في أن يقطف هذا المدرب الشاب ثمرة عمله مع الفريق الذي يبقى في نظره رمزا لأبناء الأربعاء وأنصاره ومحبيه.                      

فؤاد بن طالب

حارس الأمل أحمد فلاح

لا يحق لنا أن نخيب ظن أنصارنا

يرى الحارس المتميز في تشكيلة الزرقاء أحمد فلاح، بأن مباراة اليوم لن تكون سهلة للفريقين نظرا لرغبة كل طرف للفوز بالسيدة الكأس لأول مرة، ما يجعله ساخنا ومثيرا معتبرا بأن كل الظروف متوفرة لفريقه من اجل الظفر بالسيدة المدللة .
فلاح الذي كان من  أبرز العناصر خلال مرحلة التصفيات أوضح في تصريح للنصر أنه يأمل في معانقة كأس الجمهورية مرة أخرى مثلما عانقها مع فريق بلوزداد سنة 2009 أمام أهلي البرج  بالبليدة.
وأكد فلاح بأن التحضيرات التي قام بها الفريق بنزل دار الضياف ببوشاوي ركز فيها المدرب ميهوبي على الجانب البدني والذهني،كما أن التدرب على ضربات الترجيح أخذت نصيبها من التحضيرات لأن خوض النهائي يتطلب الاستعداد له  من كل الجوانب ز
وعن جاهزيته كحارس تألق بشكل لافت أكد بأنه في صحة جيدة ومعنوياته عالية وهو على استعداد تام  لخوض هذا اللقاء التاريخي لأبناء الأربعاء.
وختم فلاح الحارس الذي كان له الفضل في بولوغ الأربعاء إلى النهائي أن  يكون اللاعبين في حالة نفسية جيدة و تفادي ارتكاب الأخطاء الفردية أثناء المباراة لأنهم يحملون حلم مدينة بكاملها، ولا يحق لنا أن نخيب ظن كل هذه الجماهير.  
فؤاد بن طالب

أصداء من محيط الموب

• إدارة الموب ستكافئ  اللاعبين بـ 100 مليون في حال التتويج

  حفزت  إدارة مولودية بجاية لاعبيها كما ينبغي تحسبا لموعد اليوم، حيث قامت قبل تنقل الفريق إلى البليدة، بصرف المنح الأربع التي يدينون بها للفريق،  وكذا منحة الوالي المقدرة إجمالا  بـ 125 مليون سنتيم، كما وعدت الإدارة البجاوية دحوش وزملائه، بمكافأة مالية قدرها 100 مليون سنتيم في حال التتويج بالكأس.

• فرحات  يغيب رسميا و مشاركة حمزاوي غير مؤكدة

 سيغيب لاعب وسط الميدان مالك فرحات رسميا عن نهائي الكأس، رغم تنقله مع الفريق إلى البليدة، لأنه غير جاهز بسبب ابتعاده عن الميادين  لمدة شهرين كاملين، في حين تبقى مشاركة الهداف عكاشة حمزاوي غير مؤكدة، على اعتبار أنه لم يستأنف التدريبات مع التشكيلة سوى يوم الأحد الماضي.  

•  عمراني  يبحث عن الكأس الثالثة

  يبحث  مدرب مولودية بجاية عبد القادر عمراني في نهائي اليوم، عن الكأس الثالثة في مشواره، لأنه سبق  له أن توج من قبل في مناسبتين مع فريقيه السابقين، وهما وداد تلمسان  الذي قاده موسم 1997/1998 إلى إحراز أول لقب على حساب مولودية وهران،  قبل أن يعيد نفس الإنجاز موسم 2004/2005 مع جمعية الشلف، والتي  توج معها على حساب  اتحاد سطيف. 


•  زيزي  يعد بنقل  الكأس إلى إيفري

 وعد الناطق الرسمي للشركة الرياضية فريد زيزي، في حال تتويج الفريق البجاوي في لقاء اليوم، بنقل كأس الجمهورية إلى متحف إييفري أوزلاقن (مقر انعقاد  مؤتمر الصومام سنة 1956)، وهذا بهدف تخليد أرواح  الشهداء، ورد الجميل لكل من ساهم في تحرير الجزائر من الأنصار مثلما صرح به شخصيا.

•  بيشاري يدير  ثاني نهائي على التوالي

 عينت المديرية الفنية للتحكيم الحكم الدولي محمد بيشاري، لإدارة نهائي الكأس بين  مولودية بجاية وأمل الأربعاء، وسيساعده في مهامه الثنائي إبراهيم وسراج، على أن يكون نسيب حكما رابعا.
هذا وسيكون  بيشاري على موعد مع إدارته لثاني نهائي على التوالي، بعد إدارته نهائي الموسم  الماضي، والذي جمع فريقي شبيبة القبائل ومولودية الجزائر.

•  300  حافلة لنقل  أنصار الموب

 شرع أنصار مولودية بجاية في التنقل إلى البليدة ابتداء من ليلة أمس الجمعة، حيث خصصت السلطات المحلية  لولاية بجاية 300 حافلة، لنقل هؤلاء الأنصار البالغ عددهم  1000 مناصر مجانا.
الأكيد أن تجنيد هذا العدد الهائل من الحافلات سيتسبب اليوم في أزمة نقل على مستوى جميع الخطوط الحضرية، سواء الداخلية أو ما بين الولايات.

•  أبواب الملعب ستفتح على العاشرة  صباحا

 سيتم فتح أبواب ملعب مصطفى تشاكر على الساعة العاشرة صباحا، وهذا لتمكين أنصار الفريقين من الدخول وأخذ أمكانهم بالمدرجات.
ومعلوم انه تم توزيع  تذاكر النهائي  بالتساوي، حيث تحصل على كل فريق على 11 ألف تذكرة.
وهو عدد لم يكف أنصار الفريق البجاوي بسبب شعبيته الكبيرة، وهو ما حال دون تنقل الكثير منهم إلى البليدة لحضور اللقاء، الأخير الذي سيتابعونه دون شك على الشاشة  الصغيرة.

•  التشكيلة تدربت  أمس في ملحق  تشاكر

  بعدما تدربت يوم الخميس وفي نفس توقيت المباراة بملعب  مصطفى تشاكر. أجرت  تشكيلة  الموب صبيحة أمس الجمعة آخر حصة تدريبية لها قبل النهائي، وقد تم ذلك بالملعب الملحق  لمركب تشاكر، وهي الحصة  التي قام خلالها المدرب عمراني بضبط التشكيلة التي يدخل بها لقاء اليوم.
  رصدها  أ/س

 

الرجوع إلى الأعلى