حذرت أخصائية التغذية، الدكتورة حليمة  بوغلوط، أستاذة بمعهد التغذية والتغذي والتكنولوجيات الفلاحية الغذائية بجامعة منتوري قسنطينة، من استهلاك المشروبات الغازية والعصائر المصنعة وحتى المشروبات التي راجت مؤخرا على أنها طبيعية، والتي يزيد استهلاكها في رمضان، مؤكدة بأنها تهدد وظائف الجسم، وتتسبب في أمراض خطيرة كهشاشة العظام والسكري والتشحم الكبدي والسمنة وضغط الدم، ناهيك عن اضطراب في النوم.   

وقالت الأخصائية حديثها للنصر، بأن خطر المشروبات الغازية لا يقل عن خطر العصائر المصنعة التي تباع على أنها طبيعية بنسبة كاملة، لكونها تحتوي على سكريات وملونات غذائية ومنكهات أو معطرات فيما يغيب عنها مستخلص الفواكه، لذا تنصح المتحدثة،  بتجنب استهلاكها وتعويضها بمشروبات منزلية محضرة بمكونات طبيعية، حيث قدمت وصفات صحية لعصائر طبيعية صحية كبديل لها، كمشروب الخضار والفواكه، المُحضر بالبرتقال والجزر والشمندر والفراولة، الغني بمختلف أنواع الفيتامينات والمعادن والألياف، محذرة من إضافة السكر إليه، و تعويضه بحبات من التمر  أو الموز والفواكه المجففة، لأنها تحتوي على سكر طبيعي مفيد للصحة، و يمكن أيضا تحضير منقوع النعناع والليمون وذلك بإضافة قطع من هذا الأخير وأوراق نعناع للماء وشربه، لاحتوائه على فيتامينات و مضادات أكسدة مفيدة للجسم.
وأوضحت الدكتورة بوغلوط، أن معدل استهلاك المشروبات الغازية على المستوى الوطني في تزايد حيث بلغت نسبة مستهلكيها يوميا 75 بالمائة، بمعدل 70 لترا في العام للشخص، و200 ملم في اليوم وهي كميات مرتفعة جدا تهدد صحة المستهلك، لأن هذه المشروبات مشبعة جدا بالسكر، ويحتوي اللتر منها على 150 غراما من السكر، أي أن لترا واحدا من المشروبات يحتوي على ما يعادل 25 قطعة من السكر، بمعنى أننا نسهلك قرابة 6 قطع من السكر في كل كأس، ما يضاعف إنتاج الأنسولين في  الجسم مؤكدة، بأن الخطر يزيد في رمضان، لأن معدل استهلاك المشروبات يتضاعف، كون الصائمون  يصرون على تناولها مع وجبة الإفطار، لاعتقادهم أنها تساعد في عملية الهضم، إلا أنها تعد سببا في عسر الهضم و تهيج المعدة وتقليل كفاءة الإنزيمات المسؤولة عن الهضم.
ويؤدي استهلاكها اليومي بين وجبتي الإفطار والسحور، وهي فترة يقل فيها النشاط البدني، إلى تراكم السكريات بشكل أكبر دون حرقها، و مقاومة الأنسولين في الجسم، ما سبب الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، مردفة بأن تأثيرات المشروبات الغازية غير مقتصرة على الأضرار السابق ذكرها، و إنما تتعداها للتأثير على وظائف الجسم الأخرى، والإصابة بأمراض ناجمة عن كميات السكريات التي تتحول لدهون وتتراكم في الأحشاء والبطن و تسبب التشحم الكبدي، و بالتالي نقص فاعلية هذه العضلة، كما تتسبب في رفع نسبة الدهون في الدم ما يهدد بخطر الإصابة بأمراض مزمنة كالضغط الدموي.
كما تنجر عن الاستهلاك المفرط للمشروبات الغازية و العصائر الصناعية حسب الأخصائية، الإصابة بهشاشة العظام، لأنها تتسبب في انخفاض عملية امتصاص الكالسيوم، و بالتالي تؤدي إلى اختلال التوازن بين الكالسيوم والفوسفور في العظام، حيث تصبح كمية الفوسفور أكبر مقابل فقدان نسبة كبيرة من الكالسيوم، كما تتسبب في زيادة  الوزن وتؤثر على صحة الأسنان لاحتوائها على أحماض تؤدي لتسوسها وتآكلها، لذلك تنصح بالتوقف عن استهلاكها، أو التقيد قدر الإمكان بتناول كمية قليلة لا تزيد عن كأس في الأسبوع أو الأسبوعين.
و بخصوص تأثيراتها على صحة الصائم، خاصة عند تناولها في السحور، أكدت بأنها تظهر على مدار اليوم، و تجعله يشعر بالعطش الشديد نتيجة جفاف الجسم بفعل السكريات، كما يتسبب فرط استهلاكها في زيادة حجم المعدة، فكلما كانت الكمية المستهلكة كبيرة كلما شعر الصائم أكثر بالجوع، فضلا عن أنها تتسبب في اضطراب النوم لاحتوائها على نسبة من الكافيين، مشيرة إلى أن استهلاكها اليومي يؤدي إلى الإدمان، و ذلك لأن تناول كأس من المشروبات الغازية يعادل استهلاك فنجانين من القهوة في اليوم.
أسماء بوقرن

عادات
مدفع الإفطار تقليد رمضاني راسخ في غرداية
تحافظ ولاية غرداية، على عادات قديمة يرتبط إحياؤها بشهر الصيام، من بينها مدفع الإفطار، وهو أداة تستعمل في الإعلان عن موعد الإفطار، ولا يزال أبناء وادي ميزاب يعتمدون عليها إلى اليوم، إذ بضرب المدفع أو طلقة بارود بدله يعلن عن وقت المغرب.  
ورغم التطور التكنولوجي وتعدد وسائل التنبيه بموعد الإفطار، واعتماد الغالبية على صوت الأذان إلا أن المدفع ظل عادة رمضانية أصيلة في وادي ميزاب، وتقليدا راسخا يرتبط بخصوصيات الشهر في المنطقة، وقد أستخدم في الماضي لإعلان موعدي السحور والإفطار، حيث بدأ استعماله بداية من القرن العاشر، بحكم توسع المدينة وعدم بلوغ صوت الآذان مسامع كل سكانها، إذ يطلق من المسجد العتيق فيما يتجمع الأطفال فوق أسطح المنازل يحملون عصي وأوعية معدنية لإحداث صخب خاصة أيام الزوابع الرملية.
مدفع رمضان استخدم أيضا كأسلوب للإعلان عن موعد الإفطار خلال الاستعمار الفرنسي حينما كان المستعمر يمنع رفع الأذان ويضيق على المسلمين، وهو تقليد لا يقتصر على مناطق من الجزائر فحسب بل شاع أيضا، في العديد من الدول الإسلامية، أين يطلق جيش البلد قذيفة مدفعية صوتية لحظة غروب الشمس معلنا عن دخول موعد الأذان، ورغم تعدد الروايات حول أسباب ظهور هذا التقليد، إلا أن كل القصص تصب في مصر، ويبقى الأسلوب مميزا و يزيد من حلاوة الشهر و ما التمسك بهذه العادة في غرداية، إلا دليل على عراقة المجتمع المحلي واحترامه لتقاليده و توريثها للأجيال.
أ ب

ترند TREND
مسلسل مصري
"أعلى نسبة مشاهدة" يشرح حقيقة"تيك توك"
يحقق مسلسل الدراما والتشويق المصري «أعلى نسبة مشاهدة» تفاعلا كبيرا منذ بداية عرضه على منصة شاهد، خصوصا بعدما اتضح بأن قصته مستوحاة من أحداث حقيقية.
ويعالج المسلسل قضية «التيكتوكرز» التي تعد شائكة في المجتمعات العربية، وأصبحت من الظواهر التي تتطلب دراسة وفهما، بعد أن انتبه العديد من الشباب والمراهقين إلى فرص تحقيق الأموال عبر التطبيق الذي يوفر برامج للتحديات، يمكن من خلالها أن يتحصلوا على دعم مالي أو هدايا ثمينة يختارونها بأنفسهم تصلهم من أشخاص من دول مختلفة يُعرفون عن أنفسهم بـ « الداعمين».
تتمحور الفكرة الأساسية لقصة المسلسل، حول شيماء التي تؤدي دورها الممثلة «سلمى أبو ضيف»، شابة قاربت الثلاثين من العمر، تنحدر من عائلة فقيرة تشتغل والدتها في إعداد وجبات طعام جاهز، ويحاول والدها بيع لوحات مشغولة بالخط العربي، ويقطنون بأحد الأحياء الشعبية المصرية.
تبحث وأختها القاصر «نسمة» التي تلعب دورها الممثلة ليلى أبو زاهر، عن طريقة لتغيير حياتهما ومحاولة تقليد مؤثري مواقع التواصل الاجتماعي في اللباس ونمط الحياة التي تطبعها الرفاهية.
كما كشفت الحلقة الأولى عن معاناة «شيماء» مع والدتها التي تريد تزويجها بأي طريقة لأنها تقترب من سن الثلاثين، إلى جانب تعنيفها طوال الوقت بسبب رفضها القيام بأعمال المنزل.
تدفع الصدفة شيماء إلى دخول عالم «السوشل ميديا»، حيث حاولت شقيقتها الصغرى التخفيف عنها، فاقترحت عليها أن تظهر معها في أحد فيديوهات «تيك توك»، وتشاء الصدفة أن يحقق «الفيديو» الذي ظهرت فيه «الترند» وتبدأ رحلة الفتاة مع الشهرة.
لكنهما تكتشفان لاحقا حقيقة هذا العالم الذي تتحكم فيه الأموال وتطغى عليه المشاكل، حيث تجد «شيماء» نفسها مطاردة من أشخاص لا تعرفهم وواقعة في مشاكل عديدة بسبب علاقات مع أناس تربطهم بها المصلحة.
وقد اقتبست أحداث المسلسل من قصة حقيقية عن واحدة من المؤثرات على مواقع التواصل الاجتماعي، كانت تنحدر من أسرة بسيطة، وقادتها الأقدار لأن تصبح من نجوم منصة «تيك توك»، وأدى دخولها إلى عالم الشهرة إلى حدوث تغيير كبير في حياتها التي انقلبت رأسًا على عقب، فعانت بسبب تلك الشهرة.
وعن المسلسل، قال الناقد المصري محمود عبد الشكور، على حسابه على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، إنه مفاجأة الموسم متمنيا أن يستمر بنفس المستوى، معلقا بأن «الكاتبة سمر طاهر، والمخرجة ياسمين أحمد كامل، قدمتا قطعة من الحياة المصرية بكل تفاصيلها، مع فريق مدهش من الممثلين والممثلات الذين نكاد نراهم لأول مرة من تفرد أدوارهم وأدائهم».
إيناس كبير

مائدة رمضان

إعداد الشيف نسيمة بن طلاي

شربة مقطفة
المقادير:
قطع من لحم الغنم
حبة كبيرة من البصل المفروم
ملعقة من السمن النباتي
ملعقة من الزيت
حمص مطبوخ
ملح
فلفل أسود
فلفل عكري
عود قرفة
ملعقة من الطماطم المصبرة
حبة من القرع الأخضر
ربطة قصبر ونعناع أخضر
عجينة المقطفة:
250 غ سميد
نصف ملعقة صغيرة ملح
ماء
طريقة التحضير:
نحضر أولا عجين الشربة المقطفة، نخلط السميد مع الملح والماء حتى نتحصل على عجين قاس نوعا ما، نعجنه جيدا ونتركه يرتاح لساعتين على الأقل، ثم نشكله كرات ونتركها ترتاح حوالي 10 دقائق، ثم نفتحها بالسميد الناعم ثم نفردها في آلة التوريق حتى نتحصل على عجين رقيق جدا، نلفه ونقطعه بالمقص، نترك المعجنات تجف حوالي 6 إلى 7 أيام ثم نخزنها للاستعمال فيما بعد.
نحضر المرق نضع السمن والزيت في قدر، نقلي اللحم والبصل المفروم، نضيف التوابل وربطة القصبر والنعناع، ثم نمرق ونضيف الحمص المطبوخ، ثم نضيف القرع الأخضر المقطع إلى مكعبات و بعدما يطهى اللحم نضيف الطماطم المصبرة ثم نترك القدر على النار.
نخرج الخضار نفرمها ثم نعيدها إلى المرق، ونتركه يغلي قليلا عندها نضيف المقطفة لتغلي حوالي 6 دقائق فقط وتقدم.

غراتان سريع
المقادير:
4 حبات من البطاطا
300 غ من اللحم المفروم
حبة من البصل
زيت
فلفل عكري
ملح
فلفل أسود
حبة من الطماطم مفرومة
نصف ملعقة من الطماطم المصبرة
كأس من الكريمة السائلة
حبتان من البيض
جبن مبشور
طريقة التحضير:
نغسل البطاطا جيدا ونقطعها إلى مكعبات، نقليها في الزيت ونتركها جانبا، نأخذ مقلاة نضع فيها القليل من الزيت و نقلي البصل المقطع، عندما يذبل نضيف اللحم المفروم ونتبل بالملح والفلفل الأسود والفلفل العكري، ونقلي جيدا حتى تجف السوائل، نضيف  بعدها حبة الطماطم المفرومة و ملعقة من الطماطم المصبرة.
نأخذ قوالب فرن فردية نضع  فيها البطاطا المقلية واللحم المفروم ونتركه جانبا.
نخلط في وعاء الكريمة السائلة مع بيضتين ونتركهما على النار حتى يصبح القوام كثيفا، نتبل بالملح والفلفل الأسود، ونسكب الكريمة فوق اللحم المفروم ثم نضع الجبن المبشور وندخلها إلى الفرن كي تتحمر.

سلطة مشكلة
المقادير:
أوراق من الخس
كمية من الشمنذر
شرائح من الخيار
كوب أرز مغلي في الماء
حبتان من الجزر المغلي في الماء
كمية من البازلاء المطبوخة على البخار
ذرة معلبة
تونة بالزيت
مايونيز
جبن كريمي
طريقة التحضير:
نضع الأرز المغلي في وعاء، نضيف الذرة المعلبة المغسولة والتونة المصفاة من الزيت، ونجمع الخليط بالمايونيز، ونضعه في قوالب دائرية، ثم نضع طبقة من الجبن الكريمي على الوجه ونخلط القليل من الجبن مع التونة ونصنع زهرات بواسطة كيس الحلواني.
نقطع الشمندر إلى شرائح ونشكل وردة مثلما هو موضح في الصورة، ونقطع الخيار إلى دوائر ونزين الصحن مثلما هو موضح ونشكل زهرات أخرى من الجزر المقطع إلى دوائر، ثم نضيف التونة والذرة والزيتون ونزين حسب الرغبة قبل أن نتبل بزيت الزيتون والخل والملح والفلفل الأسود.

المثوم
المقادير:
قطع من لحم الغنم
ملعقة من السمن
ملعقتان من الزيت
حبة بصل كبيرة مفرومة
ملح
فلفل أسود
عود قرفة
حمص مطبوخ جزئيا
300 غ من اللحم المفروم
ملعقة من مسحوق الخبز
بيضة
ملعقة زيت
ملح
فلفل أسود
لوز محمص
طريقة التحضير:
نضع السمن والزيت وقطع اللحم في قدر، نقلي جيدا لحوالي 5 دقائق ثم نضيف البصل المفروم، نقلي جيدا مع اللحم والفلفل الأسود والقرفة، ثم نمرق بفنجانين من الماء، نمرق بكأس ماء ونتركها تطهى، بعدها نضيف الحمص ونترك المزيج على النار.
نحضر اللحم المفروم، نخلط معه ملعقتين من الزيت و البيض ومسحوق الخبز و الملح و الفلفل الأسود، نعجن جيدا ونشكل كرات ونرميها في القدر بعدما يطهى اللحم جيدا، نخفض النار ونترك القدر لحوالي ربع ساعة أو أكثر قليلا إلى أن يصبح المرق كثيفا.
نأخذ صحن التقديم، نضع قطع اللحم في الوسط وحولها كرات اللحم المفروم، نسكب المرق ونزين بحبات الثوم المحمص وشرائح الليمون والبقدونس.

قلب البقلاوة
المقادير:
الشاربات:
500 غ من السكر
لتر من الماء
عود قرفة أو شريحة ليمون
البقلاوة:
صينية فرن بمقاس 30 سم/40 سم
1 كلغ من السميد المتوسط
250 غ من الفرينة
20 غ من الفانيليا أي ما يعادل ملعقة كبيرة
نصف ملعقة صغيرة من الملح
10 غ  من خميرة الحلويات
ملعقتان من السكر الناعم
200 غ من السمن
100 غ من الزبدة
نصف كأس من الزيت
صفار بيضتين
ربع كأس  من الحليب
50 غ من فلون الفانيليا
كأس إلا ربع من ماء الزهر
الحشو:
150 غ لوز محمص بالقشر
150 غ من الجوز
80 غ من السكر العادي
رشة قرفة
ماء الزهر
عسل
طريقة التحضير:
في وعاء نضع السميد مع الملح و الخميرة و السكر الناعم و الفرينة والفانيليا، نخلط هذه المواد الجافة مع بعض، ثم نخلط السمن مع الزبدة على النار، ونسكبها على خليط المواد الجافة بعد أن يبردا، نضيف الزيت و صفار البيض و الحليب والفلون ونخلط جيدا، نترك العجين يرتاح لمدة 10 دقائق، ثم نضيف كأسا إلا ربع من ماء الزهر ونخلط ونتركه يرتاح.
نحضر الحشو، نفرم الجوز واللوز مع السكر، ونضيف رشة القرفة ونضيف ماء الزهر مثل حشو البقلاوة العادية.
نأخذ صينية الفرن، ونقسم العجين إلى قسمين و نفرد القسم الأول ونوزعه جيدا، ثم نضع طبقة الحشو وعليها الطبقة الثانية من العجين نسوي السطح جيدا، ثم نطبع ونقطعها إلى مربعات ونزين بحبات اللوز وندهن العجين بالسمن.
نسخن الفرن جيدا ونخبز البقلاوة ونسقيها بالشاربات الباردة مع نفس الكمية من العسل وملعقتين من ماء الزهر و نتركها لبضع ساعات أو لليلة كاملة قبل تقطيعها وتقديمها.

 

 

الرجوع إلى الأعلى