مركز جديد لإعداد مرضى التوّحد للحياة المهنية
تدعمت جمعية الوفاء لمرضى التوّحد بقسنطينة بمركز جديد للتكفل بالشابات و الشبان المصابين باضطرابات التوّحد، بعد انقضاء مدة تكوينهم القانونية بالمركز النفسي البيداغوجي المتخصص لدى بلوغهم سن 18 سنة، حسب رئيسة الجمعية بديعة بوفامة التي أوضحت بأن المبادرة المدرجة ضمن المشاريع المدعمة من قبل الاتحاد الأوروبي، رفعت عدد الهياكل المخصصة لهذه الفئة بقسنطينة إلى أربعة.
المسؤولة ذكرت للنصر، بأن عدد المستفيدين من عملية التكفل داخل المركز الجديد وصل 15 شابا و شابة، مشيرة إلى إمكانية توسيع العدد إلى  40 شخصا، مضيفة بأن المنخرطين استفادوا من تكوين تطبيقي بورشات متخصصة في مجال الإعلام الآلي و فن صناعة الحلويات.
و  قالت بأن الهدف من فتح هذا المرفق التكويني هو إعداد فئة المصابين باضطرابات التوّحد للحياة المهنية، لأن هذه الفئة تعاني من مشاكل و صعوبة في الاندماج  في المجتمع، بعد مغادرتها لمركز التكوين النفسي البيداغوجي، مشيرة إلى خضوعها لتكوين نظري و آخر تطبيقي بمركزين منفصلين، الأول يقع بحي واد الحد و الثاني بحي بن تشيكو، مؤكدة مجانية التكفل التام بهؤلاء.
كما بادرت الجمعية إلى فتح روضة للأطفال لفئة صغار التوّحد المتراوحة أعمارهم بين 3 و 5 سنوات لمنحهم الرعاية و التكفل الخاص لحمايتهم من سوء فهم  
كما فتحت الجمعية روضة للأطفال من ذات الفئة و التي تتراوح أعمارهم بين 3 و 5سنوات و ذلك بحي بن تشيكو فضلا عن فرع للأطفال بين 3و 17سنة بحي الدقسي لتسهيل عملية النقل بالنسبة للعائلات التي لا تتوّفر على سيارة.
و للتذكير فإن جمعية الوفاء للأطفال ذوي الصعوبات الذهنية رأت النور عام 2004، و فتحت أول مركز للتكفل بمرضى التوحد عام 2005، ثم مركز ثاني عام 2012 فمركزين جديدين هذه السنة ليصبح عدد الهياكل المخصصة لهذه الفئة أربعة.
و تمكنت جمعية الوفاء من رفع نسبة التكفل بأطفال ذوي الصعوبات الذهنية بعد أن كان عدد المرضى بقوائم الانتظار للالتحاق بالمركز يزيد عن المائة طفل، تم تشخيص و تأكيد إصابتهم بداء التوّحد من خلال اختبارات و فحوصات طبية و نفسية مجانية، يشرف عليها مختصون من مختلف التخصصات أهمها طب الأمراض العقلية، علم النفس، الطب العام و طب الأطفال.
مريم/ب

الرجوع إلى الأعلى