سيارات مهملة منذ 20 سنة في المحشر البلدي
يشهد محشر السيارات لبلدية قسنطينة الواقع على مساحة ضيقة بمنطقة البوليغون، انعداما لأدنى شروط التهيئة، كما أن المركبات المركونة بداخله صارت مُعرّضة للعوامل الخارجية، فيما لا تزال العشرات منها مهملة منذ سنوات طويلة، و هو ما جعل منتخبين يطالبون ببيعها في المزاد العلني و تحويل المرفق إلى مكان أنسب من حيث المساحة.
و الملاحظ أن المحشر البلدي المجاور لمقر المؤسسة البلدية للنظافة «بروبكو»، بات غير مناسب لاستيعاب العدد الكبير من السيارات المحجوزة، و ذلك بسبب ضيق المساحة، بالإضافة إلى ذلك فالمكان لم يخضع للتهيئة منذ سنوات طويلة، حيث أن الأرضية ترابية و يحيط بها سياج حديدي، أما السيارات فهي معرضة لأشعة الشمس و الأمطار و الثلوج، ما تسبب في إلحاق أضرار بها، خاصة بالنسبة لتلك التي تبقى بالمحشر لمدة طويلة.
كما تشكل الحشائش و الأشواك التي تنمو ليتجاوز علوّها السيارات، خطرا كبيرا، و لعل الحريق الذي شب قبل عدة سنوات بالمكان، مخلفا احتراق أكثر من 30 سيارة، أكبر دليل على ذلك، فيما كان منتخبون ببلدية قسنطينة، قد طرحوا مؤخرا هذه المشاكل خلال إحدى الدورات الاستثنائية للمجلس الشعبي البلدي، و أكدوا أن المكان بات غير مناسب لاحتوائه على عدد كبير من السيارات المحجوزة بسبب مخالفات أو عقوبات يتعرض لها مالكوها من قبل مصالح الشرطة.
و ذكر منتخبون أن أصحاب هذه المركبات غير مطمئنين عليها، بسبب وضعية المحشر التي وصفوها بـ «الكارثية»، فيما يشتكي العديد منهم من استرجاع سياراتهم منقوصة من بعض أجزائها، و أحيانا مُعرضة لخدوش أو صدمات، و قد علق أحد المنتخبين بالقول إنه ليس محشرا و إنما «مقبرة للسيارات المحجوزة»، مضيفا بأن كل مجلس يأتي لا يقوم بتهيئته رغم أن المقترحات تقدم منذ مدة طويلة، كما أن أموالا ترصد للعملية غير أن التنفيذ غائب في كل مرة، على حد تأكيده.
 و قال المنتخب أن بعض السيارات مهملة في المكان منذ سنوات، و بعضها تجاوزت 20 سنة، و تحولت إلى خردة، بسبب تعرضها لمختلف العوامل الطبيعية و عدم تحريكها طوال عشريتين من الزمن. حيث طالب ببيعها عبر المزاد العلني، و اقترح القيام إما بتهيئة الموقع بشكل يسمح بالحفاظ على المركبات و حمايتها من السرقات و الحوادث، أو نقل المحشر إلى إحدى المساحات الواسعة، و بالتحديد على مستوى أرضية شاغرة تقع بما يسمى سابقا «مزرعة جيرار»، بالقرب من ملبنة نوميديا بطريق شعب الرصاص. فيما أكد رئيس بلدية قسنطينة أن السيارات المحجوزة بالمحشر منذ سنوات طويلة، لا يمكن التصرف فيها من دون صدور قرار من العدالة، لأنها وضعت في المكان بقرارات من القضاء.
و كان والي قسنطينة كمال عباس قد تطرّق إلى وضعية المحاشر البلدية بالولاية و أشار إلى أنها باتت يعرف تشبعا، لاستمرار ركن السيارات بها منذ عدة سنوات، مصرحا بأن كل المركبات التي تجاوزت 5 سنوات من الحجز داخل المحشر، سوف تُباع في المزاد العلني.
عبد الرزاق.م

الرجوع إلى الأعلى