صالونـــات التشغيــــل وفّـــرت 550 عـــرض عمـــل بجامعــــة منتــــوري
وفرت صالونات التشغيل المنظمة من طرف جامعة الإخوة منتوري بقسنطينة، أكثر من 550 عرض عمل موجه للطلبة خلال ثلاثة مواسم جامعية ماضية، فيما فاقت عروض التربص 1500.
وجاء في حصيلة ثلاث سنوات ماضية، كشف عنها مركز المسارات بجامعة الإخوة منتوري بقسنطينة، بأن عروض التربص الموجهة لفائدة الطلبة خلال السنوات المذكورة مقدرة بـأكثر من 700، في حين استفاد الطلبة من الفرص الأخرى عن طريق صالونات التشغيل، التي شاركت فيها 149 مؤسسة، كما وصل عدد الطلبة المسجلين بالمركز إلى أزيد من 2600. وقد ذكرت الدكتورة نبيلة عوابدية مديرة مركز المسارات بجامعة الإخوة منتوري بقسنطينة، على هامش صالون التشغيل المنظم أول أمس، بأن الطلبة الذين لا يمرون عبر مركز المسارات، يواجهون صعوبات إضافية مع المؤسسات، بحيث ترفض الأخيرة استقبالهم للتربص لديها.
وأضافت المسؤولة بأن المشكلة المطروحة أيضا، تتمثل في جهل الطلبة والمؤسسات للأنواع المختلفة للتربص التي توفرها الجامعة، حيث توجد بحسبها، تربصات تُجرى في إطار المسار التعليمي بالجامعة، ويُطلب من الطالب في نهاية تربصه تقديم عرض عن المدة التي قضاها في المؤسسة، وتصل إلى 6 أشهر، بحيث تقوم اللجنة المكونة من مؤطر من الجامعة وآخر من المؤسسة بمنحه نقطة. أما النوع الثاني من التربص فيتمثل في مدة يقضيها الطالب داخل المؤسسة لمعالجة مشكلة تُطرح لديها، ويُطالب بإيجاد الحل لها لتكون مشروع التخرج الخاص به، في حين يتمثل التربص قصير المدى الأخير في فترة يمضيها المتعلم داخل المؤسسة خلال العطلة الصيفية وعطل نهاية السنة للتعرف على طريقة العمل.
وقالت الدكتورة عوابدية، إن صالونات التشغيل تنظم من أجل جمع فرص العمل والتربص لفائدة الطلبة، حيث شاركت في الصالون الأخير عدة مؤسسات خاصة وعمومية، بالإضافة إلى هيئات مختلفة على غرار الوكالة الوطنية للقرض المصغر والوكالة الوطنية للتشغيل وصندوق "كاكوبات" ومديرية الأمن الولائي ومفتشية أقسام الجمارك، وقد تم افتتاحه بحضور ممثلة عن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ومسؤولين من الجامعة.
ق.م

الرجوع إلى الأعلى