الاثنين 17 جوان 2024 الموافق لـ 10 ذو الحجة 1445
Accueil Top Pub

خبراء يؤكدون على أهمية البحث عن مقاربات اقتصادية: مراجعة أسعار تذاكر النقل تساهم في ربط الجالية بأرض الوطن

أمر رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، خلال ترؤسه اجتماعا لمجلس الوزراء، أول أمس، بمراجعة أسعار تذاكر النقل الجوي والبحري قبل موسم الاصطياف، لفائدة الجالية الوطنية، كما أمر بمراجعة النظام الهيكلي لشركة الخطوط الجوية الجزائرية، وطريقة تسييرها، بما يتماشى والمقاييس العالمية.

وأوضح بيان لمجلس الوزراء، أول أمس، أنه بخصوص تعزيز الرحلات الدولية تحسبا لموسم الاصطياف، أمر رئيس الجمهورية وزير النقل بـ"الشروع في مراجعة أسعار تذاكر النقل الجوي والبحري قبل موسم الاصطياف، لفائدة الجالية الوطنية، بشكل يحفّز وينشط التوجه نحو شركات النقل الوطنية" .
كما وجه الرئيس تبون تعليمات  تقضي بـ"الحل الفوري والاستثنائي لكل المشاكل المتعلقة بنقل المعتمرين، حتى لا تتكرر مع الحجاج". وأمر بـ"مراجعة النظام الهيكلي لشركة الخطوط الجوية الجزائرية وطريقة تسييرها، بما يتماشى والمقاييس العالمية".
كما أكد رئيس الجمهورية، على "إيلاء أهمية بالغة للوضعية المهنية والاجتماعية للطيّارين والتقنيين الجزائريين، العاملين في مجال الطيران". و للإشارة، سيكون لقرار مراجعة أسعار تذاكر النقل الجوي والبحري قبل موسم الاصطياف، لفائدة الجالية الوطنية، أثر إيجابي على أفراد الجالية والذين عبروا في وقت سابق، عن أملهم في تخفيض أسعار تذاكر النقل الجوي والبحري، لتمكينهم من زيارة عائلاتهم، سيما مع تحسن الوضع الصحي وتخفيف الشروط والتدابير الوقائية ضد فيروس كورونا، كما سيمكن  هذا الإجراء، شركات النقل الوطنية، من استقطاب عدد كبير من أفراد الجالية، ما سيترتب عنه نقلة نوعية في هذا المجال و تحقيق عوائد إضافية،  من شأنها بعث النشاط بقوة، سيما بعد تحسن الظروف الصحية، أضف إلى ذلك، تحفيز الحركية الاقتصادية في الوطن، مع تدفق العملة الصعبة وبعث استثمارات من قبل أفراد الجالية.
وفي هذا الإطار، أوضح الخبير الاقتصادي، الدكتور أحمد طرطار في تصريح للنصر، أمس، أن مراجعة أسعار تذاكر النقل الجوي والبحري قبل موسم الاصطياف، لفائدة الجالية الوطنية،  هو قرار صائب، باعتبار أن هناك معاناة لأفراد الجالية، جراء ارتفاع أسعار تذاكر النقل، مضيفا أن هذا الإجراء، سيمكن الجالية من العودة إلى أهاليها، من خلال أسعار تذاكر معقولة ومدروسة وفي متناول الجميع ، سيما وأن المغترب يأتي إلى أرض الوطن مع أفراد عائلته ما يتطلب تخصيص ميزانية لهذا الغرض،  خصوصا وأن موسم الاصطياف له نكهة خاصة بالنسبة للمغتربين، حيث تكون الفرصة مواتية لزيارة عائلاتهم والتنقل والاستجمام وزيارة الأماكن السياحية المختلفة، أضف إلى ذلك، ما ستجلبه هذه الجالية من خيرات، ما تعلق منها بالعملة الصعبة والاستثمار في أرض الوطن وغيرها من المعطيات الأخرى.
و أضاف الخبير الاقتصادي، أن قرار مراجعة أسعار تذاكر النقل الجوي والبحري، سيساهم في ربط الجالية بأرض الوطن وقضاء العطلة السنوية في الجزائر.
ومن جانبه، أوضح الخبير الاقتصادي، الدكتور أحمد سواهلية في تصريح للنصر، أمس، أن مراجعة أسعار تذاكر السفر لها فائدة بالنسبة للمغتربين بالتمكن من زيارة بلدهم والارتباط بأرضهم وأهلهم وديمومة زيارتهم للجزائر، كما أن هذا القرار له فائدة اقتصادية وذلك من خلال تداول العملة الصعبة في الجزائر والطلب على العملة المحلية وبالتالي تنشيط ميزان المدفوعات وحركة  الأموال نحو الجزائر وتنشيط التجارة، من خلال مختلف الزيارات التي يقوم بها أفراد الجالية عبر الوطن.
ومن جانب آخر، أشار الخبير الاقتصادي، الدكتور أحمد سواهلية، إلى ضرورة البحث عن مقاربات اقتصادية وليست إدارية ظرفية، لافتا من جهة أخرى، إلى أهمية مراجعة سياسات ومنهجيات تسيير الخطوط الجوية الجزائرية.
ومن جانبه، نوه الخبير الاقتصادي، الدكتور تيغرسي الهواري، في تصريح للنصر، أمس،  بقرار مراجعة أسعار تذاكر النقل الجوي والبحري قبل موسم الاصطياف، لفائدة الجالية الوطنية، حيث سيستقطب هذا الإجراء الجالية في المراحل القادمة، لأن أسعار  تذاكر النقل، كانت جد مرتفعة وغير تنافسية -كما أضاف- لافتا إلى أن العديد من أفراد الجالية ليست لهم الإمكانيات للحضور  للجزائر، خلال فترة الصيف.
و اعتبر الخبير الاقتصادي، أن هذا الإجراء، يساهم في تحويل العملة الصعبة وإنماء عنصر الوطنية لدى الشباب الجزائريين في المهجر، موضحا أن الجالية الجزائرية في فرنسا مثلا، يمكن أن تساهم داخل الوطن، من خلال القيام باستثمارات في الجزائر في المراحل المقبلة باعتماد أفكار الطاقات البشرية لدى الجالية.
ومن جهة أخرى، أشار الدكتور تيغرسي الهواري، إلى الحركية بالنسبة لوسائل النقل مع تخفيض أسعار التذاكر نوعا ما، حيث يرتفع عدد المسافرين، مضيفا في هذا السياق، أن القرار هو عامل مهم جدا بالنسبة للخطوط الجوية الجزائرية وبالنسبة للربط بين الجالية الجزائرية والجزائر.
مراد -ح

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com