الاثنين 17 جوان 2024 الموافق لـ 10 ذو الحجة 1445
Accueil Top Pub

وزير الخارجية عبد القادر مساهل يعلن عن تدابير استعجالية لمواجهة الظاهرة و يصرح: "شبكات مافياوية وراء نزوح المهاجرين إلى الجزائر"

اتهم وزير الخارجية عبد القادر مساهل، شبكات إرهابية و مافياوية بالوقوف وراء تدفق المهاجرين الأفارقة على الجزائر، وقال بأن موجات الأفارقة التي تحط بالجزائر بشكل قوي وغير عادي، باتت تشكل تهديدا للأمن الوطني. و أكد مساهل، بأن الحكومة بصدد "اتخاذ إجراءات استعجالية" للتصدي للنزوح الكبير للمهاجرين غير الشرعيين.
أكد وزير الخارجية، عبد القادر مساهل، وقوف شبكات مافياوية وراء التدفق الكبير للمهاجرين غير الشرعيين على الجزائر، وقال مساهل في تصريح للصحافة، على هامش اللقاء حول "دور المصالحةالوطنية في الوقاية من التطرف", أن الجزائر "تتابع عن قرب ظاهرة الهجرة غير الشرعية من طرف النازحين الأفارقة الذين أصبحوا يعتبرونها كوجهة".
وأوضح مساهل بأن الحكومة بصدد "اتخاذ إجراءات استعجالية لمواجهة هذا النزوح الكبير الذي تقف وراءه شبكات منظمة، والتي جعلت تلك الظاهرة  تشكل "تهددا للأمن الوطني". وقال مساهل بأن هذا التهديد تمثله "مافيا منظمة تضم جزائريين تؤطر عمليات الهجرة غير الشرعية إلى الجزائر بعد أن أغلق المعبر الليبي بفعل تواجد القوات الأجنبية وممثلي المنظمة الدولية للهجرة".
وقال وزير الخارجية، بأن شبكات تهريب البشر لها علاقات مباشرة مع بعض المجموعات الإرهابية والجريمة المنظمة، مضيفا انه أمام هذا الوضع "أصبح من واجبنا كحكومة وكجزائريين أن ندافع عن سيادة الجزائر وعلى أمنها وهو حقنا", مشيرا إلى الإجراءات التي اتخذتها بعض الدول الأوروبية في ذات الإطار.
الجزائر لا تقبل الدروس من أحد
كما انتقد مساهل المواقف التي صدرت عن بعض المنظمات الإقليمية والدولية بخصوص معالجة ملف الهجرة من قبل السلطات الجزائرية، ورد مساهل على بعض المنظمات غير الحكومية الأجنبية والجزائرية وكذا تصريحات أحزاب سياسية, بالقول أن "الجزائر لا تتلقى دروسا من أي شخص أو منظمة أو حزب وينبغي أن يتم الدفاع عنها من قبل أبنائها", مؤكدا أن الحكومة ستبقى "متيقظة" في هذا الشأن. واستطرد الوزير بالقول أن "الجزائريين معروفون بقيم حفاوة الاستقبال والأخوة لكنهم غيورين أيضا على سيادتهم وأمنهم الوطنيين", وأن للجزائر "قوانين تمنع الهجرة غير الشرعية عبر ترابها".
وفي هذا السياق، أوضح وزير الشؤون الخارجية، أن الجزائر أبرمت عدة اتفاقيات وستقوم بإبرام اتفاقيات أخرى خلال الأسابيع القليلة القادمة مع الدول التي هي مصدر للهجرة غير الشرعية وذلك بهدف حماية الأمن الوطني وضمان عودة منظمة لهؤلاء المهاجرين إلى بلدانهم الأصلية.
عصابات التهريب تجني 800 مليون دولار سنويا
وفي حديثه عن مخاطر الهجرة غير الشرعية وعلاقتها بالإرهاب, أكد وزير الشؤون الخارجية أن من بين المقاتلين الأجانب في التنظيمات الإرهابية "يوجد 5 آلاف إفريقي وهو رقم كبير جدا", وأشار إلى إحصائيات الأمم المتحدة التي تفيد بأن قيمة عائدات التهريب تقدر سنويا ب 800 مليون دولار وهي أموال تستخدم في تمويل الإرهاب". كما كشف أن 20 مليون مهاجر يتنقلون في القارة الإفريقية بطريقة غير شرعية, بسبب قساوة المناخ والبطالة والنزاعات, ويجدون صعوبة في العبور إلى أوروبا بعد أن "أغلق الأوروبيون كل المنافذ".
المصالحة الجزائرية أضحت مرجعية
في سياق منفصل، قال مساهل أن تجربة المصالحة الوطنية أصبحت  مطلوبة أكثر من عدة دول عربية، خاصة التي طالها الإرهاب وأصبحت الفتن عنوانها الأول. وأضاف أن المصالحة الوطنية أعطت ثمارها في الجزائر التي عانت مأساة حقيقية، مشيرا بان المصالحة التي بادر بها الرئيس جعلت من الجزائر دولة مستقرة.
وأضاف مساهل أن كثيرا من الخبراء يتساءلون "لماذا لا يوجد جزائريون في تنظيم داعش"، وقال بأن هذا راجع إلى سياسة انتهجتها الجزائر منذ 99 إلى يومنا هذا، من خلال قانون الوئام المدني ثم الاستفتاء على المصالحة الوطنية، وهي سياسات سمحت للجزائر بأن تتأقلم داخليا مع تاريخها وتقاليدها، حيث استعادة المساجد دورها الديني والروحي، وابتعدت عن السياسة من خلال تكوين أئمة جامعيين يحوزون على كفاءة وثقافة عالية، إضافة إلى سياسة التكوين التي طالت المرشدين والمرشدات اللواتي يزرن البيوت.
الجزائر تستقبل قريبا وفودا ليبية لبحث الأزمة
وبخصوص الوضع في ليبيا، قال وزير الخارجية، بأن كل الأطراف في ليبيا مؤمنة بأنه لا يوجد بديل عن الحل السياسي، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية، وقال مساهل بهذا الخصوص "تأكدت خلال زيارتي إلى ليبيا ومن خلال اللقاءات التي جمعتني مع مواطنين وممثلي الأحزاب وكذا رؤساء القبائل، بان هناك رغبة  فعلية للخروج من هذا الوضع"، وشدد مساهل على أهمية وقف التدخل الخارجي في الشأن الليبي.
وأعلن مساهل، عن زيارات مرتقبة لوفود تمثل مختلف الأطياف الليبية إلى الجزائر، في إطار مساعي إيجاد حل سلمي للأزمة الليبية. و أكد تواصل الجهود الجزائرية الرامية إلى الحل السلمي وتكريس الحوار الليبي-الليبي، مشيرا إلى تكثيف الحراك الدبلوماسي مع وفود ليبية تمثل مختلف الأطياف، ما عدا الجماعات المصنفة لدى الأمم  المتحدة "كتنظيمات إرهابية". كما أعلن الوزير أن الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا ورئيس البعثة الأممية للدعم في هذا البلد غسان سلامة، سيقوم أيضا بزيارة إلى الجزائر  قريبا. و كشف أنه سيتطرق خلال زيارته إلى إيطاليا اليوم، للشأن الليبي على اعتبار أن "الإيطاليين معنيون"، وستعقب هذا اللقاء، زيارات إلى كل من مصر والإمارات العربية المتحدة.
وأضاف السيد مساهل أن "الحوار الليبي مستمر وهناك عمل جبار يقوم به الليبيون والكل مقتنع بأنه لا بديل عن الحل السلمي دون التدخل في الشأن الداخلي  الليبي"، مشيرا إلى "إرادة متقاسمة من طرف الليبيين لمستها خلال زيارتي الأخيرة لكل المناطق الليبية واللقاءات التي أجريتها هناك  حيث أن 23 مدينة ليبية التحقت بالحوار الليبي الداخلي".                                                                       
ع سمير

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com