استعراض تاريخ سلاح النقل والمكاسب المحققة

نظم المركز 551 للتدريب المتخصص في النقل الشهيد زرواق بايزيد بالمسيلة التابعة للناحية العسكرية الأولى زيارة موجهة لوسائل الإعلام الوطنية التي اطلعت عن قرب على المنظومة التكوينية في سلاح النقل وذلك في إطار تجسيد مخطط الاتصال للجيش الوطني الشعبي لسنة 2023/2024 الذي يهدف إلى تعزيز الرابطة جيش أمة ومد جسور الاتصال والتواصل بين المؤسسة العسكرية ووسائل الإعلام.
الزيارة مكنت ممثلي الصحافة الوطنية من الوقوف والإطلاع عن قرب على وسائل التدريب والمحاكاة الحديثة الخاصة بالسياقة إلى جانب المرافق البيداغوجية والوسائط التعليمية والفضاءات الرياضية التي يتوفر عليها هذا الصرح التكويني المتميز الذي يسهر على تكوين عالي المستوى في مجال سياقة مختلف أنواع العربات والتدريب على القتال والسرعة في المناورة.
بداية الزيارة استهلت بتقديم قائد المركز العقيد فاسخ عبد الحميد كلمة أبرز من خلالها دور سلاح النقل في منظومة الدفاع الوطني منوها بالعلاقة الخاصة التي تجمع المؤسسة العسكرية بوسائل الإعلام الوطنية التي تمثل همزة وصل لتمرير المضامين الإعلامية الهادفة لتحقيق المصالح العليا للأمة وتثمين المكتسبات الوطنية.
كما قدم النقيب كمال عبد الكريم أمام ممثلي الصحافة عرضا للتعريف بنشأة سلاح النقل ومهام مركز التدريب والتخصصات التي يضمنها في تكوين السواق العسكريين قبل بث فيلم خاص عن حفل تخرج الدفعات لسنة 2023.
وأشار النقيب إلى أن سلاح النقل هو فرع من فروع قيادة القوات البرية حيث يمثل الوظيفة الإمدادية الأكثر أهمية في مجال انتشار القوات فهو يضمن تيسير سير الإمداد بمختلف أشكاله لفائدة الوحدات البرية  وينقل وسائلها على مختلف المسافات.
وتعود الجذور التاريخية لسلاح النقل في القوات المسلحة الجزائرية إلى الثورة التحريرية الكبرى والتي كانت بحاجة إلى وسائل تضمن لها نقل الأسلحة والذخائر والمؤن ومختلف حاجيات الثورة التي كانت تأتي عبر الحدود من الدول الشقيقة والصديقة للجزائر ذلك أن المجاهدين كانوا يعتمدون في بدايات الثورة على نقل حاجياتهم على وسائل النقل التقليدية على ظهور الحيوانات كالبغال والحمير.
النقل البري للقوات المسلحة الجزائرية مر عبر مراحل خمسة يضيف المتحدث الأولى من سنة 1958 إلى سنة 1962، والتي تعتبر اللبنة الأولى في تاريخ سلاح النقل أين عمدت قيادة الثورة إلى تكوين فصيلتين للنقل التكتيكي بتونس الشقيقة للتكفل بتمرين الوحدات مع إنشاء أول مركز تدريب للسواق بالمكان المسمى « ضيعة موسى» بتونس.
ومرورا بمرحلة ما بعد الاستقلال أين تم تشكيل أول سرية نقل في ظل الجزائر المستقلة وصولا إلى مرحلة إعادة هيكلة الوحدات القتالية للجيش الوطني الشعبي وتغيير البنية التنظيمية للقوات ، وكان ذلك بداية من العام 1990 حيث تم إنشاء وحدات النقل المختلفة علاوة على تجديد أغلبية المعدات تماشيا مع عصرنة واحترافية المؤسسة العسكرية.
أما المركز 551 للتدريب المتخصص في النقل بالناحية السكرية الأولى بمنطقة ذراع الحاجة بالمسيلة فقد تم إنشاؤه في 08 جانفي 1996 تزامنا وتحويل السرية 11 للتدريب التقني للسواق من الناحية العسكرية الثالثة إلى الناحية العسكرية الأولى بالبليدة قبل أن يتم تسميته بتاريخ 11 ديسمبر 2020 باسم الشهيد زرواق بايزيد وذاك وفاء لتضحيات شهداء التحرير المظفرة.
وتجدر الإشارة إلى أن مهام المركز 551 تقوم على ضمان التكوين القاعدي الأول والثاني لفائدة رجال الصف المتقاعدين والخدمة الوطنية وتكوين سواق النقل المشترك لفئة ضباط الصف لمختلف المديريات والأسلحة ورسكلة سواق وحدات الناحية العسكرية الأولى ومحو الأمية لمجندي الخدمة الوطنية.
 فارس قريشي 

الرجوع إلى الأعلى