ســـلال في زيـــــارة عمل إلى ولايــة عين الدفلى اليــــوم
يقوم الوزير الأول، عبد المالك سلال، اليوم الخميس بزيارة عمل و تفقد إلى ولاية عين الدفلى يشرف خلالها على تدشين و معاينة العديد من المشاريع التنموية في مختلف القطاعات بالإضافة عن إشرافه على الاحتفال بالذكرى الـ41 لتأسيس الاتحاد الوطني للفلاحين الجزائريين، و سيلتقي بهذه المناسبة بحوالي 6 آلاف فاعل في القطاع الفلاحي من داخل وخارج الولاية التي تعد نموذجا في الإنتاج الزراعي .
و تسجل هذه الزيارة التي سيكون فيها سلال مرفوقا بوفد وزاري هام في إطار تطبيق برنامج رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة، الرامي إلى معاينة مدى تقدم و تنفيذ المشاريع التنموية المخصصة للولاية.
ويرتقب أن تركز كلمة الوزير الأول عبد المالك سلال، بالقاعة متعددة الرياضات بعاصمة الولاية أمام حوالي 6 آلاف فاعل في القطاع الفلاحي، على تقييم مجهودات الدولة وتوجه الحكومة خلال الخمس السنوات المقبلة نحو تطوير مختلف الشعب الفلاحية بغية تحقيق الأمن الغذائي و الحد من التبعية الخارجية في بعض المواد الإستراتجية كالقمح  و الحليب، على ضوء تراجع مداخيل البترول.
وجاء اختيار ولاية عين الدفلى للاحتفال بالذكرى الـ41 لتأسيس الاتحاد الوطني للفلاحين الجزائريين عقب تنظيم الصالون الوطني للعتاد الزراعي الذي انتظم نهاية شهر أكتوبر الماضي، والذي استقطب عددا كبيرا من المهتمين و العارضين على حد سواء،إلى جانب النتائج المحققة في الإنتاج الفلاحي بالولاية، إذ قدرت القيمة المالية له بـ 127 مليار دينار جزائري سنويا بحسب مديرية المصالح الفلاحية للولاية و ذلك بنسبة نمو تجاوزت حدود 10 بالمائة.
ويمثل الإنتاج المحقق في مادة البطاطا حوالي 30 بالمائة من حجم الاستهلاك الوطني إلى جانب منتوجات إستراتجية على غرار الحبوب و الحليب و الأشجار المثمرة. ويتضمن برنامج اللقاء عدة نشاطات من بينها  تكريم عدد من الفلاحين عرفانا و تقديرا لمجهوداتهم في مجال تطوير المجال الزراعي و كذا الاستماع إلى انشغالات الفلاحين .ويأمل الفلاحون الصغار اللذين التقت به  النصر، عشية الزيارة، في أن توفر لهم مرافقة مستمرة عن طريق بنك الفلاحة و التنمية الريفية لتمويل مشاريعهم وإعادة تفعيل مجال الدعم المباشر عن طريق بنك التعاون الفلاحي «سيراما «. كما يطالب عديد الشباب المستفيدين من قروض الدعم في إطار تشغيل الشباب والمنخرطين في المجال الفلاحي بضرورة إعادة جدولة أو مسح ديونهم بسبب عدة مشاكل حالت دون تمكنهم من عملية التسديد والمهددين بالمتابعة القضائية.
زيارة عبد المالك سلال إلى ولاية عين الدفلى ستتوج بتفقد المستثمرة النموذجية «بسامي الجيلالي « ببئر ولدخليفة ومزرعة سيدي بلحاج بعريب في إطار الشركة مع أحد الخواص و هي متخصصة في إنتاج الحليب ، وتفقد مجمع سكني يضم حوالي 950 وحدة سكنية ذات طابع اجتماعي بخميس مليانة ، ومشاريع ومرافق خدماتية وتربوية .
هشام ج

الرجوع إلى الأعلى