الجزائر و كوبا توقعان ثماني اتفاقيات حول الصحة و التعليم
وقعت الجزائر و كوبا اليوم الجمعة بهافانا على ثماني(08) اتفاقيات تعاون تخص قطاع الصحة و التعليم العالي.  و يتعلق الأمر بمذكرة تفاهم بين معهد باستور الجزائر و معهد فينلاي دي فاكوناس تقضي بانجاز وحدة محلية لإنتاج اللقاحات على أساس
الجمع بين المكافحة الجينية للخناق (ديفيتيريا) و الكزاز (تيتانوس).
 في هذا الصدد، أكد المدير العام لمعهد باستور الجزائر زبير حرات أنه سيتم قبل نهاية الثلاثي الأول من سنة 2017 التوقيع على عقدين للمساعدة التقنية و نقل التكنولوجيا. كما يتعلق الأمر بمذكرة تفاهم بين معهد باستور الجزائر ومعهد فينلاي دي فاكوناس تتعلق بالتعاون على المديين المتوسط و الطويل في مجال تطوير و إنتاج وتسويق اللقاحات المزدوجة.
 و تنص المذكرة الثانية على إنشاء لجنة قيادة و متابعة تتكون من ممثلين عن الحكومتين و خبراء من معهد باستور الجزائر و المعهد الكوبي فينلاي دي فاكوناس التي تجتمع مرة في السنة على الأقل. كما تم التوقيع على رسالة نية بين معهد باستور و المركز الكوبي المتخصص في تربية الحيوانات تنص على وضع برنامج تكوين مؤهل موجه للمستخدمين الممارسين في مجال تربية المخابر و التجارب الحيوانية. في ذات السياق، تمّ التوقيع على اتفاق بين متعامل خاص جزائري و المجمع الكوبي فارماكوبا لتحويل التكنولوجيا في مجال البيوتكنولجيا. أما بخصوص التعليم العالي، فقد تم التوقيع على اتفاقية بين جامعة الجزائر1 و الجزائر2 و جامعة هافانا. كما يتعلق الأمر بتوقيع اتفاقية بين المدرسة الوطنية المتعددة التقنيات بوهران و جامعة سيانفويغوس و كذلك بين المدرسة الوطنية للإعلام الآلي بالجزائر و جامعة علوم الإعلام الآلي بكوبا. في هذا الصدد، أوضح وزير الصحة و السكان و إصلاح المستشفيات، عبد المالك بوضياف للصحافة عقب حفل التوقيع على تلك الاتفاقيات أن هذا التوقيع يعزز التعاون الجزائري الكوبي سيما في قطاع الصحة. وحضر مراسيم التوقيع الرئيس الكوبي راوول كاسترو، والوزير الأول عبد المالك سلال، ووزير الدولة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي رمطان لعمامرة.وقد استقبل سلال ليلة الخميس بهافانا من طرف رئيس مجلس الدولة الكوبي راوول كاسترو، حيث تناولت ملفات التعاون و العلاقات الثنائية، كما تم التطرق إلى عدد من القضايا الدولية التي تهم البلدين.حضر المقابلة عن الجانب الجزائر كل من وزير الدولة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي رمطان لعمامرة و وزير الصحة و السكان و إصلاح المستشفيات عبد المالك بوضياف وعن الجانب الكوبي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الاقتصاد والتخطيط ريكاردو كابريساس رويس، و وزير التجارة الخارجية والاستثمار الأجنبي رودريغو مالمايركا ، و وزير الشؤون الخارجية برونو رودريغيز، و وزير الصحة روبيرتو موراليس أوخيدا.

و قبل اللقاء أقيم حفل استقبال رسمي بقصر الثورة على شرف الوزير الأول.واستعرض سلال وراوول كاستروتشكيلة من وحدات القوات المسلحة الثورية الكوبية التي أدت لهما التحية الشرفية.و كان الوزير الأول عبد المالك سلال، قد ترحم أول أمس  بساحة الثورة بهافانا أمام النصب التذكاري للزعيم الوطني الكوبي خوسي مارتي.بعد توقيعه على السجل الذهبي لمتحف خوسي مارتي تسلم السيد سلال ميدالية من مديرة المؤسسة. يذكر أن سلال اختتم أمس زيارته إلى كوبا و التي دامت ثلاثة أيام        

ق و

سـلال يزور الـزعيم التاريخي فيـدال كاستــرو في هـافـانــا
زار الوزير الأول عبد المالك سلال أول أمس الخميس بهافانا (كوبا) الزعيم التاريخي فيدال كاسترو روث.ورافق الوزير الأول في هذه الزيارة كل من وزير الدولة وزير الشؤون الخارجية و التعاون الدولي رمطان لعمامرة، و وزير الصحة و السكان و إصلاح المستشفيات عبد المالك بوضياف.و قال سلال أنه يشعر في كوبا وكأنه في بلده مؤكدا أن الطرفين يسعيان إلى تعزيز هذه العلاقات أكثر بين البلدين.                     
ق و

 

الرجوع إلى الأعلى