رباعين : سندخل الانتخابات في 25 أو 28 ولاية
أكد رئيس حزب عهد 54، علي فوزي رباعين، أمس الثلاثاء، بالعاصمة أن حزبه ضد سياسة «الكرسي الشاغر»، داعيا المواطنين إلى التصويت بقوة خلال الانتخابات التشريعية المقررة يوم 4 ماي القادم. وأوضح رباعين في معرض ندوة صحفية نشطها بمقر حزبه، أن تشكيلته السياسية منشغلة حاليا في التحضير للحملة الانتخابية»، مشيرا إلى أن عهد 54 سيشارك في «25 أو 28 ولاية». و دعا المواطنين إلى التصويت على الأشخاص «الأكفاء الذين يحبون الوطن»، متوقعا أن تكون الحملة الانتخابية لموعد 4 ماي المقبل «صعبة» في ظل مشاركة عدد معتبر من القوائم والأحزاب. بالمقابل، أبدى رباعين «أسفه» لما وصفه «بالعراقيل والصعوبات التي تواجهها بعض الأحزاب المشاركة في هذه الانتخابات، خاصة فيما يتعلق بشرط الحصول على 4 بالمائة من الأصوات في الانتخابات التشريعية الأخيرة».
و ينص القانون العضوي الخاص بالانتخابات على ضرورة أن تزكى صراحة كل قائمة مترشحين تقدم إما تحت رعاية حزب سياسي أو أكثر وإما بعنوان قائمة حرة. ويشترط في القائمة المقدمة من طرف الأحزاب أن تكون هذه الأحزاب قد تحصلت خلال الانتخابات التشريعية الأخيرة على 4 بالمائة من الأصوات المعبر عنها في الدائرة الانتخابية المترشح فيها وإما من طرف الأحزاب التي تتوفر على 10 منتخبين على الأقل في الدائرة الانتخابية المترشح فيها.
وفي حال تقديم قائمة تحت رعاية حزب لا يتوفر فيه أحد الشرطين المذكورين أعلاه أو تحت رعاية حزب يشارك لأول مرة في الانتخابات أو في حال تقديم قائمة بعنوان قائمة حرة، فإنه يجب أن يدعمها على الأقل 250 توقيعا من ناخبي الدائرة الانتخابية المعنية فيما يخص كل مقعد مطلوب شغله.
ق و

الرجوع إلى الأعلى