إلـزام مستـوردي الـموز بالاستثمــار في إنتــاج وتعبـئـة الـفواكـــه
أعلنت وزارة التجارة أمس الأربعاء، عن شروط الاستفادة من رخصة استيراد الموز لعام 2017 ومن بينها ضرورة قيام المستورد باستثمارات في مجال إنتاج وتعبئة الفواكه.
وأوضحت الوزارة في  بيان لها،  أن المتعاملين الاقتصاديين الذين ينشطون في مجال استيراد الموز ملزمون باستيفاء مجموعة من المعايير المهنية للاستفادة من رخصة استيراد لعام 2017 وكذا الحصة المقررة. ويتعلق الأمر بضرورة توفر خبرة مهنية لا تقل عن خمس (5) سنوات في ممارسة هذا النشاط، يتم إثباتها عن طريق الحصائل الجبائية السنوية حسب ذات المصدر. كما يتوجب على المتعامل الراغب في الحصول على رخصة استيراد التوفر على كل وسائل النقل اللازمة والهياكل الضرورية للتخزين والتبريد و الإنضاج مع ضرورة القيام باستثمارات في مجال إنتاج وتعبئة الفواكه بالاسم الخاص للمؤسسة.
ويتعين أيضا على المتعامل اقتناء المنتوج من مصدره بصفة منتظمة ومباشرة دون وسيط مع إلزامية ضمان النقل ببواخر خاصة و مهيأة حسب ما تقتضيه طبيعة المنتوج بصفة مباشرة.
وتشترط الوزارة كذلك ضمان جودة المنتوج المستورد ومطابقته لمعايير الصحة النباتية التي تثبت خلوه من أي أمراض من شأنها إلحاق ضرر بالمستهلك وكذا وجوب إيصال المنتوج للمستهلك بسعر معقول ومستقر. وتهدف الوزارة من خلال وضع هذه المعايير الأساسية المنبثقة عن الاجتماع التشاوري مع أبرز المتعاملين الذين ينشطون في مجال استيراد الموز، إلى السماح للسلطات العمومية بضبط هذا النشاط والتحكم الأمثل في كل العمليات التجارية المتعلقة به. ويمكن للمتعاملين الراغبين في الحصول على رخصة استيراد سحب دفتر الشروط والاطلاع على الوثائق الإدارية الضرورية على مستوى الموقع الالكتروني لوزارة التجارة في الفترة بين 11 و 14 مارس الجاري.
وتودع الملفات على مستوى المديريات الولائية للتجارة محل إقامة المتعامل، يضيف البيان.
يذكر،  أن قيمة واردات الجزائر من الموز بلغت 3ر142 مليون دولار سنة  2016 مقابل 2ر182 مليون دولار في 2015.
ق و

الرجوع إلى الأعلى